القائمة الرئيسية

الصفحات







أحسن طريقة لحذف الملفات المؤقتة وتنظيف جهاز الكمبيوتر

اليوم سأتطرق بالشرح لطريقة حذف الملفات المؤقتة داخل جهاز الكمبيوتر بنظام الويندوز، وأيضا تنظيفه من كل الملفات الضارة والتي قد تسبب في بطء هذا الجهاز أو حتى تلفه، خصوصا وأن معظم الفيروسات تستهدف هذا النوع من الملفات.
حذف-الملفات-المؤقتة-وتنظيف-جهاز-الكمبيوتر
والملفات المؤقتة تأخذ حيزا كبيرا من الذاكرة الداخلية للجهاز، تبعا لحجم الملفات الموجودة والبرامج والألعاب المثبتة، وحذفها مفيد جدا في تنظيف الكمبيوتر وتسريعه، وأيضا ترك مساحة كافية للقرص الصلب.



أين يتم تخزين الملفات المؤقتة؟

كما يوحي الاسم، تحتوي الملفات المؤقتة على بيانات مخزنة مؤقتًا يتم إنشاؤها بواسطة برامج وتطبيقات مختلفة أثناء التشغيل على نظام ويندوز. النظام سيقوم بتخزين أجزاء معينة من المعلومات وتفاصيل التطبيق لتحسين عملها وجعلها أسرع. لذلك، يتم تخزين الملفات المؤقتة في الغالب على محرك أقراص C أو حيث تم تثبيت التطبيق.

كيف يمكن حذف الملفات المؤقتة في نظام التشغيل Windows 10؟

إن أبسط طريقة لحذف ملفات ويندوز المؤقتة هي الذهاب للموقع الذي يتم تخزين الملفات فيه وإزالتها يدويًا. مع ذلك، يوفر لنا نظام التشغيل Windows 10 العديد من الحلول الأخرى لحذف الملفات المؤقتة منه. إليك الطريقتان الأكثر شعبية والأذكى لحذف محتوى ويندوز المؤقت.

الطريقة الأولى: من إعدادات Windows 10

  • أولاً، انتقل إلى قائمة "ابدأ" وقم بالذهاب إلى إعدادات Windows 10 من هناك. من الشريط الجانبي، يمكنك الذهاب إلى إعدادات التخزين.
  • ضمن قسم محرك الأقراص C، تفضل بزيارة خيار "الملفات المؤقتة".
  • سيتم عرض جميع البيانات المخزنة مؤقتًا على Windows 10 الخاص بك مع تفاصيل التخزين. ما عليك سوى اختيار نوع البيانات التي ترغب في حذفها (أو تحديد الكل) والنقر على زر "إزالة".
  • إذا كنت تستخدم إصدارًا أقدم من Windows 10، فأنت بحاجة للذهاب إلى قسم "مساحة حرة" ضمن إعدادات التخزين للحصول على هذا الخيار.
  • يوفر Windows 10 حلاً خاليًا من المتاعب لحذف الملفات المؤقتة تلقائيًا أيضًا. ما عليك سوى تمكين خيار التخزين من مكان التخزين من إعدادات التخزين لحذف ملفات temp تلقائيًا.

الطريقة الثانية: حذف الملفات المؤقتة عبر "تنظيف القرص"

يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة ميزة "تنظيف القرص" الأصلية لحذف الملفات المؤقتة من محرك / قسم معين أيضًا. لحذف مجلد temp عبر تنظيف القرص، اتبع هذه الخطوات:
  • قم بتشغيل مستكشف ويندوز وانتقل إلى قسم "جهاز الكمبيوتر". حدد محرك الأقراص حيث يتم تخزين ملفات temp (معظمها في القرص C).
  •  انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة القرص وانتقل إلى خصائصه> عام> تنظيف القرص.
  • سيتم فتح نافذة منبثقة مخصصة لتنظيف القرص على النظام. من هنا، ما عليك سوى تحديد خيار ملفات temp والنقر على زر "موافق" لحذف جميع البيانات المؤقتة المحفوظة من محرك الأقراص.

كيف يمكن استرداد الملفات المؤقتة المحذوفة نهائيًا؟

احيانا نقوم بحذف بعض الملفات المؤقتة المهمة عن طريق الخطأ. إذا تمت إزالة ملفات temp من "سلة المحذوفات" أيضًا، في ه\ه الحالة يجب عليك الاستعانة ببعض البرامج مثل iSkysoft Data Recovery الذي يمكنه استرداد كل أنواع الملفات المفقودة أو المحذوفة من نظام ويندوز. يدعم كل إصدارات الويندوز مثل Windows XP و Vista و 7 و 8 و 10.
الإصدار الأساسي من البرنامج متاح مجانًا، والذي يأتي مع حد معين للبيانات المسترجعة.
وبصرف النظر عن الملفات التي كانت توجد على نظام ويندوز، فإن الأداة يمكنها أيضا استعادة البيانات من عدة المصادر الخارجية كذلك.
ونظرًا لأن البرنامج سهل الاستخدام، فلا حاجة إلى شرح طريقة عمله.

كيفية تجنب حذف ملفات temp الهامة


إذا كنت لا تريد فقدان ملفات temp الهامة، فاتبع هذه النصائح:
  • حاول ألا تستخدم Shift + Delete أثناء محو شيء لأنه سيتخطى "سلة المحذوفات".
  • يمكنك قفل بعض المجلدات المهمة حتى لا ينتهي بك الأمر إلى حذفها عن طريق الخطأ.
  • قم بتمكين جدار الحماية على نظامك، أو استخدم أحد برامج مكافحة الفيروسات للتأكد من أن البرامج الضارة لن تفسد ملفات temp.
  • تجنب توصيل الأجهزة غير الموثوق بها أو استخدام شبكة واي فاي عامة على نظامك للحفاظ على أمانها.
  • حافظ على تحديث نظامك بجميع التصحيحات الضرورية وترقيات الأمان.
  • تجنب مشاركة موارد النظام والقرص الصلب الخاص به مع كمبيوتر آخر لمنع الكتابة فوق تفاصيل temp.

حذف الملفات المؤقته ويندوز 7

شرح حصري  بالفيديو لمدونة أشياء تقنية
مشاهدة ممتعة
الآن بعد أن تعرفت كيفية حذف ملفات temp من نظام الويندوز الخاص بك، يمكنك بسهولة توفير مساحة أكبر على القرص الصلب. لقد قدمت بشرح حذف هذه الملفات لجميع إصدارات الويندوز، وبطرق مختلفة.
هل اعجبك الموضوع :










عناصر الموضوع