القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج بطء الكمبيوتر من خلال 10 طرق فعالة

إن علاج بطء الكمبيوتر مسألة مهمة للغاية، إذ أن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا تمتلئ بملفات وبرامج ومستندات لسنا في حاجة إليها، فهي غير ضرورية ولا تؤثر بأي حال من الأحوال على كفاءة الجهاز، بل بالعكس هي مضرة به ومن الضروري التخلص منها حتى نكسب مساحة إضافية ونساعد الكمبيوتر على العمل وتنفيذ الأوامر بسرعة.
علاج بطء الكمبيوتر من خلال 10 طرق فعالة
ويظن البعض بأنه بمجرد إفراغ سلة المهملات أو إلغاء تثبيت برنامج أو لعبة ما نكون قد تخلصنا من كامل الملفات غير الضرورية، وبالتالي تخلصنا من المشكل، وهذا عار عن الصحة، حيث يحتفظ الجهاز بنسخ من هذه الملفات إضافة إلى مرفقاتها من الملفات المؤقتة التي يتم تثبيتها تلقائيا أثناء التحميل.
إن وجود كمبيوتر قديم وبطيء يمكن أن يجعل دمك يغلي. بل في بعض الأحيان، يمكن أن يكون لديك جهاز كمبيوتر جديد ورغم ذلك يعمل ببطء. لذلك سأقوم في هذا الدرس بشرح ثمانية طرق مجربة وفعالة لعلاج بطء الكمبيوتر بدون برامج.

كيفية علاج بطء الكمبيوتر

1. إلغاء تثبيت البرامج غير المستخدمة

عندما تشتري جهاز كمبيوتر قديم، فإن هناك احتمالا بوجود حمولة من البرامج المثبتة مسبقا عليه. يمكن لأجهزة الكمبيوتر القديمة أن تتراكم بها الملفات الغير ضرورية مع مرور الوقت. معظمها لن تستخدمها أبدًا، ويمكن أن يعمل بعضها في الخلفية دون أن تعرف ذلك، مما يؤدي إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
لعلاج هذا البطء، انقر فوق "Start"، ثم انتقل إلى "Control panel"، ثم انقر فوق "Programs and features"، وانتقل إلى القائمة، وقم بإلغاء تثبيت البرامج التي لم تستخدمها أبدًا.
إذا لم تكن متأكدًا من البرامج التي يجب حذفها، فاستخدم PC Decrapifier، وهو عبارة عن برنامج مجاني يوصي بما هو مفيد أو غير مفيد.

2. حذف الملفات المؤقتة

عند استخدام أي متصفح انترنت مثل Internet Explorer أو Google Chrome، يظل سجل التصفح مخزنا في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يحدث الشيء نفسه عند تثبيت برنامج ما. إنه مثل عدم التخلص من العبوة عند شراء جهاز تلفزيون جديد.
إن التخلص من الملفات المؤقتة سيوفر مساحة كبيرة على جهازك. وللتخلص من هذه الملفات، افتح جهاز الكمبيوتر، حدد محرك الأقراص الرئيسي، وانقر فوق المجلد "Windows"، ثم افتح المجلد الموجود بداخله "Temp".
استخدم الماوس للنقر بزر الماوس الأيمن على المجلد، وفي خيارات "View"، اختر "Details". بمجرد الانتهاء، حدد جميع الملفات الأقدم من التاريخ الحالي واضغط على زر الحذف. ثم انتقل إلى "سلة المحذوفات" الموجودة على سطح المكتب وقم بإفراغها.
وبإمكلنكم اتباع الشرح التالي بالفيديو:

3. الحصول على المزيد من مساحة التخزين على القرص الصلب

بغض النظر عن درجة استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، إذا أصبح محرك الأقراص الثابت ممتلئًا جدًا، فسيؤثر ذلك على سرعة هذا الجهاز. إذا كنت تستخدم نظام التشغيل الويندوز للقيام بالمهام التي تضغط على المعالج، مثل تسجيل فيديو أو القيام بعملية مونتاج، فستكون احتمالية ثقل محرك الأقراص كبيرة. حاليا، يمكنك الحصول على محركات أقراص تخزين ضخمة تتجاوز 1 تيرابايت، وهو أمر جيد لآلاف الأفلام عالية الدقة.

4. إيقاف البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل الكمبيوتر

كلما قمت بتشغيل جهاز الكمبيوتر، ستبدأ بعض البرامج تلقائيًا في العمل بالخلفية. برامج مثل Skype و Spotify وغيرهما. ستستخدم جميع هذه البرامج ذاكرة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذلك يجب التتخلص من البرامج التي لا تحتاج إلى تشغيلها.
للقيام بذلك، انقر فوق "Start" واكتب "Run". في المربع الذي يظهر، اكتب "msconfig"، في الجزء العلوي انقر فوق علامة التبويب "Startup" التي تعرض جميع البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إما أن تقوم يدويًا بإلغاء تحديد البرامج غير الضرورية أو انقر فوق "Disable all"، ولكن تأكد من الاحتفاظ بالبرامج الأساسية مثل برامج مكافحة الفيروسات.


5. التخلص من مخلفات الانترنت

كل الملفات المؤقتة والمواقع التي دخلنا إليها تسجل وتبقى في الجهاز داخل ملف "Cache DNS" مما يؤدي إلى بطئ هذا الجهاز ومشاكل أخرى كثيرة، لذا علينا دوريا أن نقوم بازالتها بطريقة سهلة باستعمال موجه الأوامر cmd.
في البداية نفتح موجه الأوامر cmd ونكتب الأمر:
 ipconfig /displaydns
بعد ظهور المواقع التي قمنا بزيارتها وتركت مخلفاتها نقوم بكتابة الأمر:
 ipconfig /flushdns

6. الحصول على المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي

أحيانا عند محاولة العمل على العديد من البرامج في وقت واحد، مثل البريد الإلكتروني وبرنامج مكافحة الفيروسات وفتح نوافذ كثيرة على متصفح الانترنت يتشنج الكمبيوتر، وهذا راجع بالأساس لضعف ذاكرة الوصول العشوائي RAM. هذه هي الذاكرة المستخدمة من قبل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتشغيل البرامج ويمكن ترقيتها بسهولة (وبتكلفة زهيدة للغاية).

7. تقسيم القرص الصلب

لا تخف، إنها في الأساس وسيلة لتحسين كفاءة محرك الأقراص الثابتة.
للقيام بذلك، انتقل إلى "My computer"، وانقر بزر الماوس الأيمن على القرص الصلب وحدد "Properties". ضمن علامة التبويب "Tools"، انقر على خيار "Defragment now".C

8. تنظيف القرص الصلب

قم بتنظيف نظامك بالكامل باستخدام هذه الأداة المدمجة التي تبحث عن الملفات الكبيرة غير الضرورية.
للقيام بهذا انقر فوق "Start"، ثم انتقل إلى All programs ومنها إلى Accessories ثم System tools وأخيرا Disk cleanup. ويمكنكم أيضا مشاهدة هذا الشرح الخاص بالفيديو:


9. التخلص من مخلفات البرامج

يظن البعض بأنه بمجرد إلغاء تثبيت Uninstall برنامج معين بالطريقة المعروفة من خلال لائحة البرامج المثبتة، يكونون قد تخلصوا نهائيا من هذه البرامج، بينما في الواقع تبقى الكثير من ملفاتها داخل الجهاز مما يؤثر على أدائه، ويخلق مشاكل لبرامج أخرى نرغب في تثبيتها.
وسنتعلم في الفيديو أسفله طريقة التخلص من مخلفات البرامج تلقائيا بدل الذهاب كل مرة إلى Run وكتابة الأمر Prefetch لمسح هذه الملفات التي تأخذ مساحة ضخمة أحيانا و تسبب ثقلا في الجهاز.

لنتابع الشرح



10. تنظيف الكمبيوتر من الغبار

إذا قمت بفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك لن تصدق مقدار الغبار الذي يتم امتصاصه من خلال مروحة التبريد. يمكن أن يسد الغبار تدفق الهواء الذي يعد ضروريا للحفاظ على درجة حرارة النظام منخفضة، فإذا كانت درجة حرارة  الجهاز مرتفعة، فإن أداءه سيتباطأ.
استخدم فراغًا على إعداد منخفض لتنظيف الأجزاء الداخلية، لكن تأكد من إيقاف تشغيل الجهاز لمدة 30 دقيقة على الأقل وفصله عن التيار الكهربائي.

في الأخير، المرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الدرس لعلاج بطء الكمبيوتر بنظام الويندوز، من خلال الطرق التي ذكرتها سابقا، والتي ستعيد  للجهاز كفاءته، على أن نستمر في اتباع الخطوات الواردة في الدرس في كل مرة نحس ببطئه أو تشنجه.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناصر الموضوع