JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

تعرف على كل اسرار محرك البحث جوجل -->
google-playkhamsatmostaqltradentmessengerblogger
ما الجديد؟
أخر المواضيع
في هذه التدوينة سنواصل ذكر أهم اسرار محرك البحث جوجل Google Search، والذي يختزل مجموعة من الخدع والمزايا سنتحدث عنها في هذا الدرس، وهي مهمة إذ تبسط عملنا على الانترنت.
تعرف على كل اسرار محرك البحث جوجل

إن معرفة أسرار محرك البحث جوجل هو أفضل شيء لتصبح خبيرًا في محرك البحث هذا، وما دام تقرأ هذا المقال، فأنت على الأرجح مستخدم وفي لمحرك البحث الأكثر شهرة على الانترنت.
عندما تفكر في العثور على أي شيء على الويب، يمكنك التوجه نحو محرك بحث جوجل والحصول على المعلومات ذات الصلة من خلال بضع نقرات. تقوم جوجل بتحديث خوارزمية البحث الخاصة بها بانتظام لتوفير نتائج البحث الأكثر صلة.
عمومًا، تجد كل نوع من المعلومات التي تبحث عنها مثل المطاعم القريبة وأماكن العبادة ونصائح حل المشكلات والبرامج التعليمية والكثير من الأشياء الأخرى التي لا يمكن حصرها.
في بعض الأحيان تحتاج إلى إجراء بحث متخصص على جوجل للعثور على ما تبحث عنه بالضبط، وربما لا يمكنك العثور على تلك المعلومات المخفية على الويب والتي يتم فهرستها على جوجل.
إذا كنت تريد إجراء بحث متخصص وسريع للعثور على معلومات محددة، تحتاج إلى معرفة أسرار بحث جوجل التي سأذكرها في هذا المقال.

أسرار محرك البحث جوجل تحتاج إلى معرفتها

1. البحث في جوجل حسب نوع الملف

في معظم الأحيان، نحتاج إلى بعض ملفات PDF أو Doc أو Ppt  أو غيرها لأغراض متعددة، ولكن بشكل عام، تعرض جوجل الكثير من النتائج على المواقع المختلفة. للعثور بالضبط على ملف في نوع التنسيق المحدد في محرك بحث جوجل، نقوم بما يلي: مثلا نريد البحث عن موضوع حول تعالم البرمجة بامتداد pdf، نكتب: "تعلم البرمجة filetype: pdf" وستُوفر لك جوجل جميع النتائج المرتبطة بتعلم البرمجة بامتداد pdf، وللعثور على نفس الموضوع بامتداد ppt،  نكتب: "تعلم البرمجة filetype: ppt"، كما يمكنك البحث عن مواضيع أخرى وبامتدادات مختلفة بنفس الطريقة.

2. الحصول على نتيجة بحث من موقع محدد

إذا كنت تعرف أنه يمكنك العثور على المعلومات على موقع ويب معين، فيمكنك إخبار جوجل بالبحث عن المعلومات على هذا الموقع فقط، فمثلا تريد البحث عن كلمة "سيو" في موقع achyae.com، اكتب: سيو site: achyae.com
ستعرض لك جوجل جميع الصفحات التي بها كلمة سيو في موقع achyae.com.
كما يمكنك تقييد جوجل لعرض النتائج من المواقع التعليمية فقط، كمثال: تعلم البرمجة، اكتب: تعلم البرمجة :edu
وإذا كنت تبحث عن موضوع محددة ضمن مستندات جوجل، اكتب: الموضوع :docs.google.com

3. الحصول على نتائج تحتوي على الكلمة الأساسية في العنوان أو رابط URL

يمكنك إخبار جوجل أنك تبحث عن كلمة رئيسية معينة يجب أن تكون في العنوان ورابط URL، وذلك عن طريق كتابة: allintitle: الكلمة الرئيسية
ستعرض لك النتائج التي تحتوي على الكلمة الرئيسية في عنوان نتيجة البحث.
أو كتابة: allinurl: الكلمة الرئيسية 
ليعرض لك جميع النتائج التي تحتوي على كلمتك الرئيسية في روابط URL.

4. إزالة المصطلحات غير المرغوب فيها من نتيجة البحث باستخدام

نريد مثلا أن نبحث عن تطبيقات الاندرويد ولكن، لا نريد أن تظهر ضمن نتائج البحث التطبيقات المدفوعة، لذلك سنكتب هكذا: تطبيقات الاندرويد - المدفوعة
الأن لن نحصل على النتائج المتعلقة بتطبيقات الاندرويد المدفوعة.

5. البحث عن ملفات FTP في جوجل

يجب أت تعلم بأن جوجل تقوم أيضًا بفهرسة ملفات FTP، حيث يمكنك العثور على نتائج FTP أيضًا باستخدام "-" مثل:
inurl: ftp -inurl: (http | https)
سينتج عن هذا البحث جميع عناوين URL التي تحتوي على بروتوكول نقل الملفات (FTP)، ولن يسمح بـ http و https، وقد تتمكن من رؤية أدلة مواقع الويب المختلفة بما في ذلك وكالة ناسا.
يمكنك أيضًا استخدام الكلمة الرئيسية الخاصة بك للعثور على ملفات FTP مناسبة كـ - كلمة البحث inurl: ftp -inurl: (http | https)

6. العثور على تعريف كلمة محددة

كلما احتجت إلى العثور على تعريف أي كلمة، ما عليك سوى الانتقال إلى بحث جوجل واستخدام كلمة "Define" كمثال "define: lol" وسترى تعريف الكلمة في أعلى نتيجة البحث.

7. تحميل المستندات من جوجل دون زيارة الموقع

إذا كنت تريد تنزيل أي مثل ppt أو pdf أو أي ملف آخر، قم بإجراء بحث متقدم على جوجل باستخدام كلمة "filetype"، وستظهر لك المستندات ذات الصلة، على سبيل المثال ، ويندوز 10 filetype: ppt، سيظهر البحث جميع ملفات ppt.
وإذا كان لديك برنامج Internet Download Manager مثبتًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد تحديد تنسيق الملف، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وانقر فوق "تنزيل الرابط المحدد مع IDM، وستحصل على PPT على جهاز الكمبيوتر الخاص بكدون زيارة ذلك الموقع.

8. البحث عن عبارة دقيقة

إذا قمنا بالبحث عن ويندوز 10، ستظهر لنا نتائج تحتوي على ويندوز 10 وويندوز وويندوز 7 وغير ذلك، أما إذا كتبنا: "ويندوز 10" فستظهر النتائج المرتبط بويندوز10 فقط.

9. تضييق النتائج باستخدام AND و OR

إذا كنت تريد أن تظهر النتائج التي تحتوي كلمتين معا، مثلا: سيو وترافيك، فاكتب: سيو and ترافيك، أما إذا كنت تريد نتائج إحدى الكلمتين، فاكتب: سيو or ترافيك.

10. اسرار متنوعة على محرك البحث جوجل

  • ستساعدك تقنيات البحث هذه في العثور على المعلومات الدقيقة التي تبحث عنها، باستخدام البحث المتقدم على جوجل.
  • انتقل إلى images.google.com قم بسحب وإسقاط صورة من الكمبيوتر للبحث عن صورة عكسية.
  • books.google.com هي مكتبة تضم كتبًا مختلفة.
  • البحث عن موقع ذات الصلة على النحو التالي: amazon.com
  • قارن بين الأطعمة التي تستخدم Vs مثل Pizza Vs Burger واحصل على جميع المعلومات مثل السعرات الحرارية والدهون وما إلى ذلك.
  • اكتب توقيت، وستحصل على توقيت أي بلد تتواجد فيه.
  • يمكنك أبضا تحويل العملات، مثل: 100 دولار إلى اليورو.

11. أسرار أخرى شرحتها بالفيديو

كل ما سبق ذكره هي أسرار بحث في جوجل، والتي يمكنك تطبيقها بسهولة في كل مرة تقوم فيها بالبحث على جوجل، ومع التطبيق ستتذكرها سريعا دون الحاجة للرجوع إلى هذه التدوينة.