القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم الاكسل خطوة بخطوة حتى الاحتراف

لماذا تعلم الاكسل؟ لأن ببساطة هذا البرنامج الذي يزيد عدد مستخدميه عن 750 مليون مستخدم، هو ضمن باقة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office، وهو أفضل الأدوات الرياضية والهندسية لتنظيم العمليات الاحصائية وحل المعادلات الرياضية وتقديم مبيانات تحليلية وإدخال البيانات وتنظيمها وفرزها وإجراء التعديلات عليها وغير ذلك، إلى جانب جدولة وتنظيم المعلومات رقميا، فهو فعلا برنامج بمميزات خاصة.
تعلم الاكسل خطوة بخطوة حتى الاحتراف
يتميز برنامج الإكسل Microsoft Excel بسهولة ومرونة التعامل والاستخدام إلى حد كبير جعل من مستخدميه الملايين حول العالم، ولو أردنا إلقاء نظرة حول أهمية البرنامج نجد أن معظم أو غالب المؤسسات في العالم تستخدم هذا البرنامج.

أفضل 10 ميزات في اكسل

يعد Microsoft Office Excel أحد أهم الأدوات للقيام بعمليات حسابية متقدمة. يساعد كذلك على تنظيم البيانات ومعالجتها باستخدام الأعمدة والصفوف. يوجد باكسل ما مجموعه 1048576 صفًا، وتتراوح الأعمدة من A إلى XFD ويوجد ما مجموعه 16384 عمودًا. الآن، دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض من أفضل ميزات أو وظائف إكسل التي يمكنك استخدامها لتحترف هذا البرنامج.

1. التنسيق الشرطي

إن فهم عالمنا الغني بالبيانات الضخمة أمر صعب ولكنه حيوي. إذا استخدمت بشكل جيد، فإن التنسيق الشرطي يبرز أنماط البيانات، ضمن جدول البيانات الخاص بك. هذا هو السبب في أن خبراء اكسل ومستخدمي اكسل يعتبرون بأن هذه الميزة هي الأهم في البرنامج. إن أبسط التغييرات ولو في الألوان يمكن أن تكون مفيدة بشكل كبير. افترض أن لديك منتجات تباع من قبل موظفي المبيعات كل شهر. يمكن من خلال هذه الخاصية الكشف عن أكثر الموظفين نشاطا، زكذلك اكثر المليعات رواجا.

2. جداول PivotTables

تستخدم جداول PivotTables لفرز أو حساب أو إجمالي أو متوسط ​​البيانات المخزّنة في جدول بيانات كبير واحد وعرضها في جدول جديد. هذا هو الشيء الرئيسي في هذه الخاصية. إذا كنت تريد فقط إلقاء نظرة على أرقام المبيعات في بعض البلدان أو خطوط الإنتاج أو قنوات التسويق، فهذه الخاصية في برنامج اكسل ستكون مهمة وعملية بالنسبة لك.

3. خاصية Paste Special

يعد نسخ بعض البيانات من خلية واحدة ولصقها في خلية أخرى أحد الأنشطة الأكثر شيوعًا في اكسل. ولكن هناك الكثير مما يمكنك نسخه (التنسيق، القيمة، الصيغة، التعليقات، وما إلى ذلك) وفي بعض الأحيان لا ترغب في نسخها كلها. المثال الأكثر شيوعًا لهذا هو نسخ ولصق جدول البيانات الخاص بك مع التصميم.

4. إضافة صفوف متعددة

هذه الخاصية واحدة من أكثر العمليات التي يتم تنفيذها في كثير من الأحيان في جدول البيانات. Ctrl Shift + هو الاختصار الأهم في اكسل لإضافة صفوف متعددة، ولكنه في الواقع يستغرق وقتًا أطول، لذلك من الافضل النقر بزر الماوس الأيمن. إذا كنت ترغب في إضافة أكثر من صف أو عمود واحد، فحدد العديد من الصفوف أو الأعمدة التي تريد إضافتها، ثم انقر بزر الماوس الأيمن ثم أضف.

5. القيم المطلقة

هذه خاصية لا غنى عنها لأي مستخدم اكسل! يعمل رمز الدولار الموجود أمام الحرف على إصلاح اي عمود داخل الجداول، بينما يعمل رمز الدولار أمام الرقم على إصلاح الصفوف في الجداول.

اقرأ أيضا: كيفية تحويل ملف وورد إلى بي دي اف بجميع الطرق في ثواني

6. تحسين الطباعة

كل شخص لديه مشاكل في الطباعة من اكسل. وبخطوات بسيطة يمكنك فعلا طباعة ما تريد دون زيادة أو نقصان. الخطوات كالتالي: معاينة قبل الطباعة، ضبط حدود الصفحة الواحدة، ضبط الهوامش، اختيار الطباعة، ورؤوس الطباعة وتصميم جدول البيانات.

7. خاصية التدرج

يكمن جمال اكسل في خاصية التدرج. احصل على الصيغة الصحيحة لمرة واحدة وسيعمل اكسل على إخراج الحساب الصحيح مليون مرة. علامة + مفيدة في هذه العملية. ولكن، في بعض الأحيان سيكون النسخ واللصق أسرع بالنسبة لك.

8. خاصية الملء السريع للبيانات

طور اكسل هذه الميزة الخاصة به في عام 2013. لنفترض أن لديك عمودين من الأسماء وتحتاج إلى إنشاء عناوين بريد إلكتروني منها جميعًا. ما عليك سوى القيام بذلك للصف الأول وسيعمل اكسل على معرفة ما تعنيه والقيام بالباقي. قبل عام 2013، كان ذلك ممكنًا ولكنه اعتمد على مجموعة من الوظائف (FIND و LEFT و & إلخ). هذه الخاصية الآن هي أسرع بكثير وسوف تثير إعجابك.

9. خاصية INDEX-MATCH

هذه الخاصية كذلك من أقوى وظائف اكسل. يمكنك استخدامها للبحث عن قيمة في جدول كبير من البيانات وإرجاع قيمة مقابلة في هذا الجدول. دعنا نقول أن لشركتك 10 آلاف موظف وهناك جدول بيانات يحتوي على الكثير من المعلومات عنهم مثل الرواتب وتاريخ بدء العمل والمدير المباشر وما إلى ذلك. سيبحث INDEX-MATCH عن قيمة في جدول بيانات موظفيك (مثل البريد الإلكتروني أو رقم الموظف) وإرجاع المعلومات المطلوبة لهؤلاء الموظفين.

10. تصفية البيانات

تصفية البيانات تعني استكشاف البيانات في جدول بسرعة. تؤدي التصفية بشكل فعال إلى إخفاء البيانات غير المهمة. عادة ما تكون هناك قيمة مثل "السيارات الزرقاء" التي تبحث عنها وستؤدي التصفية إلى طرحها وإخفاء الباقي. ولكن في الإصدارات الحديثة من اكسل، يمكنك الآن أيضًا تصفية قيم الأرقام (على سبيل المثال أكبر من، أعلى 10٪، إلخ) ولون الخلية. تصبح التصفية أقوى عندما تحتاج إلى تصفية أكثر من عمود واحد في المجموعة، على سبيل المثال كل الألوان والمركبات للعثور على سيارتك الزرقاء.

تحميل أفضل كتب تعلم الاكسل

ستتعلم مع هذه الكتب التي تقوم بشرح برنامج الاكسل، أساسيات هذا البرنامج من الصفر حتى الاحتراف، باللغة العربية وبطريقة ميسرة مجانا.

للتحميل
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناصر الموضوع