القائمة الرئيسية

الصفحات







طرق تحويل صفحة ويب إلى PDF بدون برنامج

تحويل صفحة ويب إلى PDF. قد يحدث أثناء تجولنا على النت أن نصادف بعض الصفحات التي تتضمن معلومات أو صور مفيدة بالنسبة لنا ونريد حفظها كملفات مهمة والرجوع إليها فيما بعد، وأغلب المستخدمين يقومون بحفظ الصفحة المرادة بصيغتها الأصلية، أي بصيغة html مما يجعلها في شكل غير لائق ضمن ملفاتنا المخزنة، كما تكون قابلة للضياع كونها تتضمن تعريفات وروابط قد لا تعود صالحة في المستقبل، لذلك فالحل هو حفظها كملف PDF.
طرق تحويل صفحة ويب إلى PDF بدون برنامج
ونحن وفي هذا الدرس سنتعلم بطريقة سهلة للغاية تحويل أي صفحة أو صفحات ويب إلى ملف بصيغة بي دي إف (Convert Webpage To PDF Online) بدون الحاجة لأي برنامج.

كيفية تحويل صفحة ويب إلى PDF

جوهر صفحة الويب هو ملف مكتوب بلغة HTML. عادةً ما يشتمل ملف HTML على ارتباطات مع الملفات الأخرى التي تظهر إما على صفحة الويب أو تتحكم في شكلها أو عملها.
عندما تقوم بتحويل صفحة ويب إلى PDF، يتم تضمين ملف HTML وجميع الملفات المرتبطة به، مثل صور JPEG والملفات النصية والخرائط  والنماذج في عملية التحويل.
يظهر ملف PDF الناتج تمامًا مثل صفحة الويب الأصلية. على سبيل المثال، تظهر الصور والروابط ومعظم ملفات الوسائط تعمل بشكل طبيعي داخل PDF. (تظهر ملفات GIF المتحركة كصور ثابتة).
عند التحضير لتحويل صفحات ويب إلى PDF، ضع في اعتبارك العوامل التالية، والتي تؤثر على عملية التحويل:
  • إذا كنت تريد تحويل أجزاء محددة فقط من صفحة ويب، استخدم أداة PDFMaker من داخل متصفح Internet Explorer.
  • هل ترغب في إنشاء ملف PDF جديد من صفحات الويب أو إلحاق هذه الصفحات إلى ملف PDF موجود؟
  • يمكنك القيام بكلا العمليتين إما من خلال برنامج Acrobat أو متصفح Internet Explorer، باتباع خطوات بسيطة.

تحويل صفحات الويب إلى PDF في Internet Explorer و Google Chrome و Firefox

يمكن لبرنامج Acrobat بتثبيت شريط أدوات Adobe PDF في Internet Explorer (الإصدار 8.0 أو الأحدث) و Google Chrome و Firefox. باستخدام الأوامر الموجودة على شريط الأدوات هذا، يمكنك تحويل صفحة الويب إلى PDF بعدة طرق. على سبيل المثال، يمكنك تحويل صفحة الويب بالكامل أو أجزاء محددة منها. أو يمكنك إنشاء ملف PDF أو إلحاق صفحة ويب إلى PDF موجود. 
يحتوي شريط الأدوات على أوامر إضافية أخرى بعد التحويل، مثل إرفاق ملف PDF الجديد برسالة بريد إلكتروني جديدة أو طباعته.
توفر القائمة الموجودة على شريط أدوات PDF إمكانيات تحويل وطباعة سهلة. 
بالنسبة لنظام ويندوز، استخدم Internet Explorer أو Firefox أو Chrome. لنظام التشغيل ماك، استخدم Firefox.
لتحويل صفحة ويب إلى PDF، قم بما يلي:
1- انتقل إلى صفحة الويب.
2- لإنشاء PDF من صفحة الويب المفتوحة، اختر تحويل صفحة الويب إلى PDF. ثم حدد مكان لحفظ الملف، واكتب اسم الملف، وانقر فوق حفظ.
3- لإضافة PDF من صفحة الويب المفتوحة إلى ملف PDF آخر، اختر إضافة صفحة ويب إلى PDF موجود. ثم حدد مكان وجود ملف البي دي إف في جهاز الكمبيوتر الخاص بكPDF وحدده، وانقر حفظ.
4- بالنسبة لمتصفحي Internet Explorer و Firefox لإنشاء وطباعة ملف PDF من صفحة الويب المفتوحة، اختر طباعة صفحة ويب. عند اكتمال التحويل وتفتح نافذة الظباعة، حدد الخيارات وانقر فوق "موافق".
5- لإنشاء PDF من صفحة الويب المفتوحة وإرفاقه برسالة بريد إلكتروني فارغة، اختر تحويل صفحة الويب والبريد الإلكتروني. ثم حدد موقعًا واسم ملف PDF، وانقر حفظ. اكتب المعلومات المناسبة في رسالة البريد الإلكتروني التي تفتح بعد اكتمال التحويل.
إذا لم تتمكن من رؤية أيقونة إنشاء PDF، فقم بما يلي:
  • في Internet Explorer، اختر عرض> أشرطة الأدوات> Adobe Acrobat> إنشاء شريط أدوات PDF.
  • في Firefox، اختر أدوات> الوظائف الإضافية> ملحقات، ثم قم بتمكين امتداد Adobe Create PDF.
  • في Google Chrome، اختر تخصيص القائمة> الإعدادات، ثم انقر فوق الإضافات من الجزء الأيمن. تمكين Adobe Acrobat ثم إنشاء امتداد PDF.
لنتابع شرح عملية التحويل بالفيديو (خاص بمدونة أشياء تقنية)

اقرأ أيضا: كيفية ترجمة مستند pdf أو اي مستند آخر اون لاين

تحويل جزء من صفحة ويب إلى ملف PDF

1- اسحب المؤشر لتحديد النص والصور على صفحة ويب.
2- انقر بزر الماوس الأيمن على المحتوى المحدد واختر واحدًا مما يلي:
لإنشاء PDF جديد، اختر تحويل إلى  PDF أو تحويل صفحة ويب إلى PDF أو تحويل التحديد إلى PDF. ثم حدد اسم وموقع حفظ ملف PDF.
لإلحاق صفحة ويب إلى PDF آخر، اختر إلحاق إلى PDF موجود (Internet Explorer) أو إلحاق التحديد إلى PDF موجود (Firefox). ثم حدد موقع وحدد ملف PDF الذي سيتم إضافة صفحة الويب إليه.
3- يمكنك استخدام خيار تحديد أجزاء معينة على صفحة ويب لتحويلها. يمكنك استخدام هذا الخيار لتحويل المحتوى الذي تريد على صفحة ويب، وحذف محتوى غير مرغوب فيه، مثل الإعلانات.
4- على شريط أدوات Adobe PDF، انقر فوق تحديد (بجانب التحويل).
5- أثناء تحريك المؤشر حول صفحة الويب، يشير الخط الأحمر المنقط إلى مناطق صفحة الويب التي يمكنك تحديدها. انقر على المناطق التي تريد تحويلها. لإلغاء تحديد جزء معين، انقر فوقه مرة أخرى.

تحويل صفحات الويب إلى PDF من خلال برنامج Acrobat

على الرغم من أنه يمكنك تحويل صفحة ويب مفتوحة إلى PDF من Internet Explorer أو Google Chrome أو Firefox، يمكنك الحصول على خيارات إضافية عند تشغيل التحويل من خلال برنامج Acrobat. على سبيل المثال، يمكنك تضمين موقع ويب بالكامل في PDF أو بعض أجزاء موقع الويب فقط.
اختر ملف> إنشاء> PDF من صفحة الويب. بدلاً من ذلك، اختر أدوات> إنشاء PDF> صفحة ويب.
أدخل المسار الكامل لصفحة الويب، أو انقر فوق استعراض وحدد موقع ملف HTML.
تحتوي بعض مواقع الويب على مئات أو حتى آلاف الصفحات. يمكن أن يؤدي تحويل موقع ويب كبير إلى جعل نظامك بطيئًا وغير مستجيب، كما يمكنه استخدام مساحة وذاكرة القرص الصلب المتوفرة، مما يتسبب في تعطل النظام. إنها فكرة جيدة أن تبدأ بتنزيل رابط فرعي واحد من الصفحات ثم تصفحها للعثور على روابط معينة للتنزيل.
يمكنك عرض صفحات PDF أثناء التنزيل؛ ولكن، لا يمكنك تعديل صفحة حتى تكتمل عملية التنزيل.
لا تحتاج إلى الانتظار حتى يكتمل التحويل قبل إضافة المزيد من التحويلات. أثناء إجراء عملية تحويل، يمكنك تحويل صفحة أخرى إلى PDF ويتم إضافتها إلى قائمة الانتظار. تتم الإشارة إلى عدد الطلبات في قائمة الانتظار بواسطة حقل التحويلات المعلقة في مربع الحوار "حالة التنزيل".
هل اعجبك الموضوع :










عناصر الموضوع