القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر بدون برامج للويندوز والماك

قد يتيه المرء أثناء البحث عن برامج لتصوير سطح المكتب، أي لتصوير شاشة الكمبيوتر، وفي الأخير قد لا تؤدي الغرض منها حتى بعد تحميل الكثير منها، خاصة إذا كانت مجانية، بينما جهاز الكمبيوتر بنظام الويندوز يحتوي بنفسه على خاصية التصوير، والتي يجهلها العديد من المستخدمين.
طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر بدون برامج للويندوز والماك
لذلك إذا كنت بحاجة إلى تسجيل شيء ما على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فأنت تريد طريقة أو أداة تجعل العملية سريعة وسهلة. تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر سواء بنظام الويندوز أو نظام الماك على أدوات تسجيل مثل الميكروفونات أو كاميرات الويب، لكن الكثير من المستخدمين يجهلونها أو لا يعرفون طريقة استخدامها.
لذلك ساشرح في هذه التدوينة كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر بدون برامج، وباستخدام طرق مختلفة حسب نظام التشغيل الذي تستخدمونه، وحسب احتياجاتكم.

كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر في ويندوز

إذا كنت تفضل عدم تنزيل أي برامج إضافية، فهناك فرصة جيدة لأن بعض التطبيقات الموجودة لديك يمكنها تسجيل شاشة حاسوبك بالفعل، حتى لو لم يكن هذا هو غرضها الأساسي. فيما يلي العديد من التطبيقات التي يمكنك الوصول إليها بسهولة، وكيف يمكن استخدامها.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر من خلال PowerPoint

ألا تعلم أنه بإمكانك تصوير شاشة حاسوبك باستخدام PowerPoint؟ 
هذا ممكن، فأحدث إصدارات PowerPoint تتضمن هذه الميزة. إليك كيفية القيام بذلك، خطوة بخطوة:
  • الخطوة 1: توجه إلى علامة التبويب "إدراج"، وحدد "تسجيل الشاشة".
  • الخطوة 2: انقر فوق "تحديد منطقة" لاختيار المنطقة المحددة من شاشتك التي تريد تسجيلها. إذا كنت ترغب في تسجيل الشاشة بالكامل، فاضغط على مفتاح Windows + Shift + F.
  • الخطوة 3: انقر فوق الزر "تسجيل"، أو اضغط على مفتاح Windows + Shift + R.
  • الخطوة 4: يمكنك تحديد "إيقاف مؤقت" لإيقاف تسجيل الفيديو مؤقتًا عندما تريد، والضغط على "إيقاف" لإيقاف التسجيل وحفظ الفيديو عندما تنتهي.
  • الخطوة 5: لحفظ التسجيل، انقر بزر الماوس الأيمن على إطار الفيديو وحدد حفظ الوسائط باسم. ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لحفظ التسجيل.
عندما تنتهي من ذلك، يمكنك حفظ الفيديو كملف منفصل للوصول أو التضمين كما تراه مناسبًا. تعد خيارات التحرير والتحكم محدودة للغاية بعد ذلك، لكنها خيار رائع للتسجيل السريع، خاصة إذا كنت تريد تسجيل فيديو من اجل عرض تقديمي. ولا تتجاهل أدوات تحسين الفيديو التي يقدمها PowerPoint، مثل تغيير شكل الفيديو، وإضافة إطار، أوتأثيرات مرئية مثل الظلال والتوهج والمزيد.

تصوير شاشة الكمبيوتر من خلال نظام الويندوز نفسه

سأقوم في هذا الدرس المصور بالفيديو، بشرح طريقة تفعيل خاصية تصوير شاشة الكمبيوتر بدون برامج، بل فقط من خلال نظام ويندوز 7 أو ويندوز 8.

لنتابع الشرح

المسار الذي ستضعون في command:
"C:\Windows\System32\SnippingTool.exe"

كيفية تسجيل شاشة الكمبيوتر على جهاز ماك

تصوير الشاشة في اصدار Mojave من نظام ماك

يتضمن تحديث MacOS Mojave، ميزة تتيح لك تصوير شاشة الكمبيوتر فيديو، وكذلك أخذ لقطات لهذه الشاشة باستخدام أداة التقاط شاشة MacOS. 
خطوات تسجيل الشاشة:
  • الخطوة 1: اضغط على Command + Shift + 5 لإظهار شريط أدوات لقطة الشاشة.
  • الخطوة 2: حدد ما إذا كنت ترغب في تسجيل شاشتك بأكملها أم مجرد جزء منها، وانقر فوق الزر المناسب. إذا اخترت الخيار الأخير، فسوف تحتاج بعد ذلك إلى تحديد المكان الذي تريد التسجيل فيه، وإلا فسيبدأ التسجيل على الفور.
  • الخطوة 3: عندما تقوم بتسجيل كل ما تريد، انقر فوق الزر "إيقاف" لإيقاف التسجيل.
  • الخطوة 4: في هذا الإصدار من MacOS، عند التقاط لقطة شاشة أو تسجيل فيديو، تظهر صورة مصغرة في الركن الأيمن السفلي من الشاشة. انقر فوقه واختر حفظ الموقع.
اقرا أيضا: شرح الحصول على بروتوكول الانترنت على الماك

تسجيل الشاشة من خلال QuickTime

إذا كنت تستخدم إصدارًا أقدم من MacOS، فيمكنك استخدام QuickTime Player لتسجيل الشاشة (وكذلك التسجيل الصوتي). ليس من السهل تحرير تسجيلات QuickTime، ولكن إذا كنت تريد طريقة تسجيل سريعة وسهلة على MacOS، فهي واحدة من أبسط الطرق.
  • الخطوة 1: قم بتشغيل QuickTime.
  • الخطوة 2: حدد ملف واختر تسجيل جديد للشاشة.
  • الخطوة 3: لتحديد ما إذا كانت تريد أن تظهر أصوات نقرات الماوس في التسجيل الخاص بك أم لا، انقر فوق السهم الصغير الأبيض وحدد الخيارات المناسبة من القائمة المنسدلة. هذا سيتيح لك أيضًا تحديد الكاميرا التي تريد استخدامها إذا كان لديك خيارات كاميرا متعددة.
  • الخطوة 4: عند الاستعداد، انقر فوق زر التسجيل الأحمر.
  • الخطوة 5: ستحتاج إلى تحديد ما تريد تسجيله. لتسجيل الشاشة بالكامل، انقر مرة واحدة في أي مكان. لتسجيل جزء منها فقط، انقر فوق المربع واسحبه، ثم انقر فوق "بدء التسجيل".
  • الخطوة 6: عند الانتهاء، انتقل إلى شريط القائمة وانقر فوق زر إيقاف التسجيل المعين برمز مربع.
  • الخطوة 7: لحفظ التسجيل الخاص بك، انقر فوق ملف، ثم حفظ، واختر موقع واسم حفظ مناسبين للتسجيل.

إذا أعجبكم الشرح لا تنسوا أن تضيفوا كلمة إعجاب
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات