القائمة الرئيسية

الصفحات

النصائح الذهبية لإنشاء كلمة سر قوية

الكثير من مستخدمي الإنترنت يستهينون بخطورة وأهمية انشاء كلمة سر قوية أثناء التسجيل في المواقع أو المنتديات أو الشبكات الاجتماعية أو غيرها، فينشؤون كلمات مرور كما اتفق، دون مراعاة شروط كتابتها حتى تكون سليمة وآمنة، ويصعب بالتالي كشفها واختراق المعطيات الشخصية وتخريبها أو تعديلها أو حتى كشفها وفضحها، وخاصة تلك التي قد تكتسي طبيعة السرية، لذلك ارتأيت في هذه التدوينة التذكير إلى نقاط معينة لكتابة كلمة سر قوية.
النصائح الذهبية لإنشاء كلمة سر قوية
كلمات المرور هي الضمانات الافتراضية لحماية معطياتنا عبر الإنترنت، حيث يتربص المتسللون مثل أسماك القرش. حاليا، هناك عدة برامج لحفظ وإنشاء كلمات المرور. نحن نستخدم كلمات مرور في كل معاملة تقريبًا عبر الإنترنت، وأكثر من أي وقت مضى لأن وقتنا في الإنترنت زاد بشكل كبير. لذلك، يجب أن يكون لديك كلمة مرور قوية يمكن تذكرها بسهولة.

شروط كتابة كلمة سر قوية وآمنة

أصبح المتسللون أكثر ذكاءً وهم مسلحون بأحدث الأدوات. لا يدخروا أي جهد لخرق كلمات المرور لسرقة المعلومات الحيوية. تشير الإحصاءات إلى أن ما يقرب من 600000 من المتسللين يقومون بتسجيل الدخول إلى فيسبوك كل يوم لسرقة المعلومات الشخصية. يوفر وجود كلمة مرور قوية حماية كبيرة من هجمات المتسللين.
يعد إنشاء كلمة مرور مشكلة مهمة حيث يجب أن تكون كلمة المرور القوية فريدة ومعقدة وفي الوقت نفسه يسهل عليك تذكرها. ماذا لو أنشأت كلمة مرور اليوم ونسيتها بعد أسبوع؟ لا يمكنك أن تكون جادًا في بدء إجراء استرداد كلمة المرور في نهاية كل أسبوع. لذلك سوف أشاطرك هذه القواعد الذهبية لإنشاء كلمة مرور لا يمكن الوصول إليها ويمكن تذكرها أيضًا.
  • لا تستخدم كلمات سر مستخرجة من قاموس لغوي لأي لُغةٍ كانت. 
  • لا تستخدم اسم المستخدم الخاص بك في كلمة السر. 
  • لا تستخدم أرقاماً أو حروفا متكررة مثل 55555. 
  • عند كتابةِ كلمةٍ ما لا تعكس كتابتها ولكن اخلطها أفضل. 
  • يجب ألا تقل كلمة المرور عن ثمانية حروف.
  • أثناء تركيب كلمة المرور زاوج بين الحروف والأرقام والرموز الخاصة مثل @ أو & أو # أو = ...
  • تغيير كلمة المرور باستمرار.
  • أخيراً احذر من أن تعطي كلمة سرك الخاصة لأي أحدٍ كان إلا في حالةِ الضرورةِ القصوى.
  • لا تستخدم اسم أو عنوان البريد الإلكتروني.
  • لا تقم مطلقًا بمشاركة أو الكشف عن كلمة مرورك حتى للأصدقاء أو الزملاء.
  • لا تشارك كلمات المرور مطلقًا عبر رسائل البريد الإلكتروني.
  • لا تكتب أبدًا كلمة مرور على قطع من الورق بشكل عشوائي.
  • قم بتثبيت واستخدام أدوات إدارة كلمة المرور مثل LastPass و 1Password، والتي يمكنها تخزين كلمات المرور الخاصة بك وتذكرها.

القواعد العامة لإنشاء كلمة مرور قوية

من الصعب اختراق كلمات المرور الطويلة

هذه حقيقة صعبة. يصعب كسر كلمات المرور الأطول التي تحتوي على 15 حرفًا أو أكثر. سيحتاج المتسلل إلى وقت تقريبًا لمدة أسبوع لتكسير كلمة مرور مكونة من 10 أحرف، في حين أن الأمر سيستغرق 1.49 مليون عام حتى يتمكن من كسر كلمة مرور مكونة من 15 حرفًا. لذلك لا يمكن اعتبار أي كلمة مرور أقل من 15 حرفًا آمنة.

استخدم مزيجا من الحروف والأرقام والرموز

قد تستغرق كلمة المرور التي تحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز عامين على الأقل حتى يتمكن المتسلل من اكتشافها، حتى لو كان ما يصل إلى 9 أحرف. كمثال على ذلك كلمة المرور هذه "37tADP @! e". لكن انظر إلى التعقيد الذي تم تحقيقه من خلال تضمين الأحرف الخاصة والأحرف الكبيرة والصغيرة. هنا 37 من شأنه أن يدل على عمر الشخص، مما يجعل من السهل أن نتذكرها.

لا تستخدم كلمات القاموس مطلقًا

من السهل تخمين كلمات القاموس، لذا يجب تجنبها، على الأقل حرفيًا، بكلمات مرور. يمكن اختراق نظامك إذا قام أحد المتطفلين بإطلاق هجوم القاموس على نظامك. إذا كنت لا تزال بحاجة إلى استخدام كلمة قاموس في كلمة مرور لأنه من السهل تذكرها ، فاستخدمها عن طريق إدخال أحرف خاصة وعددية في المنتصف. على سبيل المثال، أثناء استخدام كلمة القاموس مثل "California"، يمكنك تحويلها إلى "KaL! 4niaa". بهذه الطريقة ستكون معطياتك محمية، وسيكون من السهل تذكر كلمة السر هذه.

لا تستخدم اسمك أو عنوان البريد الإلكتروني مطلقًا

هذه قاعدة ذهبية أخرى يجب اتباعها أثناء إنشاء كلمة مرور. قد لا يعرفك أحد المتطفلين غير المعروفين، ولكن الشخص الذي يحاول اختراق حسابك قد يكون صديقك أو شريكًا قديمًا لك. ربما يعرفك جيدًا جدًا، ويعرف بريدك الإلكتروني وبعض المعلومات الشخصية الأخرى. لذا فإن استخدام اسمك أو عنوان البريد الإلكتروني ككلمة مرور ليس أكثر من دعوة للمشاكل.

إنها لفكرة رائعة أن تستخدم العبارات

جمل طويلة إلى حد ما، مسألة حكيمة ويمكن أن تجعل كلمة مرور قوية للغاية والتي سيكون من السهل أيضا أن نتذكرها. ولكن القاعدة الذهبية مرة أخرى هي أنه يجب عليك تعديل العبارة عن طريق إدخال الأرقام والرموز والأحرف الكبيرة / الصغيرة لتجنب أن تكون واضحة. على سبيل المثال، عبارة "achyae of technology"، هي كلمة مرور طويلة إلى حد ما، حيث يمكن استبدال المسافات بأحرف خاصة مثل "!" أو "@" أو "*". كلمة مرور مثل هذه ستستغرق 2500 عام على الأقل، مما يجعلك آمنًا مدى الحياة.

أخيرا، تعتبر النصائح التي قدمتها لك خطوة كبيرة نحو تأمين نظامك ضد التهديدات الخارجية والتطفلية. لكن القاعدة الأولى والأساسية هي تجنب أن تكون واضحاً. كل هذه القواعد المذكورة أعلاه تعلمك نفس الشيء، إذا كنت واضحًا، فأنت ضعيف.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناصر الموضوع