القائمة الرئيسية

الصفحات







تقليل استهلاك الانترنت للكمبيوتر بأفضل الطرق

سنتعلم في هذا الدرس كيفية تقليل استهلاك الانترنت للكمبيوتر بأنجع الطرق. زاد استخدام الإنترنت بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية. كما أنها غيرت الطريقة التي تعمل بها أنظمة التشغيل. ويندوز 10 هو نظام تشغيل متعطش للبيانات. أولئك الذين انتقلوا من Windows 7 إلى Windows 10 يمكنهم بالتأكيد الشعور بالفرق.
تقليل استهلاك الانترنت للكمبيوتر بأفضل الطرق
في بعض البلدان، بدأ الناس في استخدام 5G وهو الإنترنت فائق السرعة. ولن يواجهوا أي مشكلة أثناء تحديث نظام التشغيل الخاص بهم. ومع ذلك، في بعض البلدان مثل معظم البلدان العربية، فإن الحد الأقصى للسرعة والحد الأقصى لاستخدام الإنترنت الذي توفره شركات الاتصالات ليس مرتفعًا. لا تأخذ مايكروسوفت بعين الاعتبار قيود شبكة المحمول. وبالتالي، في مثل هذه البيئة، يجب على المستخدم اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء استخدام نظام التشغيل Windows 10.
لذلك قدمنا ​​بعض النصائح التي ستساعدك على تقليل استخدام البيانات على نظام التشغيل Windows 10.

كيفية تقليل استهلاك الانترنت للكمبيوتر بأفضل الطرق

إعداد اتصال مقنن

البداية الجيدة نصف الإنجاز. يحتوي الاتصال المقنن على حد بيانات محدد. إن إعداد اتصال مقنن هو طريقتك لإخبار نظام التشغيل أنك تواجه أزمة بيانات. وتحتاج إلى أن تتباطأ في استخدام البيانات. يتراوح تحديث Windows 10 العادي من 250 ميغابايت إلى 2 جيجابايت. تستهلك هذه التحديثات معظم بياناتك. يمكنك تعطيل هذه التحديثات من خلال إعداد اتصال مقنن.
لإعداد اتصال مقنن، اضغط مع الاستمرار على مفتاحي Windows و S. يفتح شريط البحث. في شريط البحث، اكتب "Settings". يتم فتح صفحة إعدادات ويندوز. انقر فوق "Network & Internet". بناءً على نوع الشبكة، حدد علامة التبويب Wi-Fi أو Ethernet.
حدد شبكة من قائمة الشبكات. قم بتشغيل الاتصال المقنن "metered connection". إذا لزم الأمر، كرر هذا الإجراء للشبكات الأخرى المتاحة على Wi-Fi و Ethernet.


اقرأ أيضا: حل مشكلة بطئ الانترنت على الكمبيوتر

تقليل استهلاك الانترنت على المتصفحات

بشكل عام، تستهلك المتصفحات مثل Mozilla أو Chrome الكثير من البيانات في الخلفية التي لا يعرفها المستخدم. قد يساعدك تنزيل مستعرض مثل Opera على تقليل استخدام البيانات. هناك بعض الخصائص أو الميزات في هذا المتصفح والتي تحتاج إلى تمكين للحد من استخدام البيانات. على سبيل المثال، وضع Turbo في متصفح الأوبرا. بمجرد تمكين هذا الوضع، يتم عرض معلومات حول البيانات المحفوظة.
يستخدم متصفح كروم الكثير من بيانات الإنترنت. ومع ذلك، يمكنك تنزيل أداة Data Saver لكروم والحد من استخدام البيانات. تقوم هذه الأداة بضغط صفحات الويب.

تعطيل التحديثات التلقائية لمكافح الفيروسات

يتم تحديث معظم برامج مكافحة الفيروسات المثبتة على أنظمة التشغيل يوميًا. قد يتراوح حجم هذه التحديثات من 20 ميغابايت إلى 200 ميجابايت. يمكنك تعطيل هذه التحديثات لحفظ البيانات. يمكنك أيضًا استخدام التحديثات المتوفرة على مواقع برامج مكافحة الفيروسات. يمكن تنزيل التحديث على أجهزة كمبيوتر أخرى ونسخه إلى محرك أقراص.

قم بإيقاف تشغيل إعدادات المزامنة

يمكنك حفظ الكثير من البيانات مع إيقاف تشغيل إعدادات المزامنة. بشكل عام، يتم حفظ معظم المستندات والصور التي نستخدمها في "سحابة". يتم تحميل هذه المستندات إلى OneDrive أو Google Drive أو Dropbox.
وبالتالي، يمكن أن يؤدي إيقاف تشغيل المزامنة إلى تقليل استخدام البيانات. يمكنك القيام بذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات> الحساب> مزامنة الإعدادات الخاصة بك، ثم قم بإيقاف تشغيل إعدادات المزامنة.

تشغيل وضع توفير البطارية

يؤدي تشغيل وضع توفير البطارية تلقائيًا إلى تقليل استخدام البيانات. تعمل هذه الميزة على تعطيل إعلامات الدفع التي تقلل بدورها البيانات المستهلكة. لتشغيل موفر البطارية، اضغط مع الاستمرار على مفتاحي Windows و S لفتح شريط البحث.
في شريط البحث، اكتب "Battery" واضغط على Enter. قم الآن بتشغيل وضع توفير البطارية.

إيقاف التطبيقات التي تشتغل في الخلفية

في Windows 10، يمكن أن تستهلك التطبيقات التي تعمل في الخلفية الكثير من البيانات. قد لا يكون المستخدم على علم بالبيانات التي تستهلكها هذه التطبيقات. وبالتالي، يوصى بتقليل عدد التطبيقات التي تعمل في الخلفية. لإغلاق التطبيقات، اضغط مع الاستمرار على مفتاحي Windows و S.
في شريط البحث، اكتب "Background apps" واضغط على Enter. ضمن السماح بتشغيل التطبيقات في الخلفية، استخدم مفتاح التبديل لتمكين أو تعطيل التطبيقات التي تريدها أو لا تريد تشغيلها في الخلفية.

منع البرامج من استهلاك كمية كبيرة من الانترنت

إذا كنت تعاني من بطئ الأنترنت فيمكن أن تكون المشكلة من برنامج أو عدة برامج تقوم بإستهلاك عالي لصبيب الانترنت في حاسوبك، وبالتالي فأفضل حل من أجل تحسين سرعة الانترنت هي معرفة هذا البرنامج وإيقافه عن العمل عندما تكون محتاجا لصبيب الانترنت.
ولذلك فـبرنامج Cucusoft Net Guard سيمكنك من معرفة نسبة استهلاك برامجك من صبيب الأنترنت، بل ويمكنك حتى من معرفة إن كانت هناك بعض البرامج الخفية التي تعمل على إستهلاك صبيب الانترنت دون ان تظهر في واجهة الويندوز.
يكفي ان تقوم بتحميل برنامج Cucusoft Net Guard وتثبيته، ثم بعد ذلك ستظهر أيقونة صغيرة في اقصى يمين شاشة الكمبيوتر في الأسفل انقر عليها وستجد كل البرامج التي تستهلك صبيب الانترنت، ونسبة هذا الاستهلاك.
التعامل مع البرنامج جد سهل، وأي استفسار أنا في الخدمة.

من خلال تحديد هذه الخيارات بعناية استنادًا إلى استخدامك وغرضك، يمكنك التحكم في استخدام البيانات على نظام ويندوز. ومع ذلك، هناك بعض التحديثات وخدمات النسخ الاحتياطي التي تحتاج إلى استخدام البيانات والحفاظ على التحديث لحماية نظامك من المخترقين. في هذه الحالات، نوصي بتحديث هذه الخدمات أثناء اتصالك بشبكة WiFi (مع افتراض وجود شبكة WiFi غير محدودة).
هل اعجبك الموضوع :










عناصر الموضوع