القائمة الرئيسية

الصفحات

انشاء موقع مجاني خاص بك من جوجل في دقائق

أن تجد استضافة لانشاء موقع مجاني خاص بك فهذا رائع، أما أن تجد هذه الاستضافة على منصة أكبر شركة في مجال التكنولوجيا جوجل Google فهذا أروع بكثير، ونحن في هذا الدرس سنتعلم طريقة انشاء موقع مجاني خاص بك في دقائق معدودات على sites.google.
انشاء موقع مجاني خاص بك من جوجل في دقائق

جوجل توفر موقعا مجانيا و يحتوي على قوالب جاهزة واحترافية، إذ يكفي إدخال بعض التعديلات عليها من أجل الخصوصية، وبه خاصية التعديل على وسوم HTML بكل حرية من أجل أن تضيف ما تشاء، وإضافة إلى ذلك، يدعم الموقع اللغة العربية، ويوفر الحماية اللازمة لحفظ مختلف تدويناتك.
باستخدام "مواقع جوجل" المعاد تصميمها حديثًا - أحد أفضل تطبيقات Google المعروفة حتى الآن - يمكنك إنشاء موقع ويب كامل مجانًا في غضون دقائق.

ما هي مواقع جوجل؟

مواقع جوجل الأولى

كان محرر مواقع جوجل الأولى Sites Google، يشبه إلى حد كبير محرّر مستندات جوجل Google Drive.
أصبحت مواقع جوجل جزءًا من مجموعة تطبيقات جوجل منذ عام 2008، عندما تم إطلاقها كمنشئ موقع ويب بسيط. بدا الإصدار الأصلي مشابهًا جدًا لمحرّر مستندات جوجل، وكانت مواقع الويب الناتجة تشبه المستندات إلى حد ما، مع وجود شريط بحث في الأعلى.
يمكنك تنسيق النص أو تضمين الصور أو المستندات أو مقاطع الفيديو، وحتى إدراج كود HTML الخاص بك إذا كنت تريد إضافة المزيد من الميزات.

مواقع جوجل الجديدة

يبدو محرر مواقع جوجل الجديد أشبه بنماذج جوجل الجديدة أيضا.
قامت جوجل في أواخر عام 2016 بتجديد مواقع جوجل، مما منحها تصميمًا مشابهًا تمامًا لنماذج جوجل الجديدة. يستخدم تصميمًا مكونًا من عمود واحد مثل العديد من مواقع الويب الحديثة، كما أنه يجعل من الأسهل من أي وقت مضى تخطيط موقعك، مع تنظيم جميع الأدوات في شريط جانبي أو قائمة منبثقة تظهر عند تحديد نص على موقعك.
لا يزال كلا الإصدارين متاحًا - يمكنك اختيار المحرر الذي تريد استخدامه عند إنشاء موقع جديد. يتضمن الإصدار الأحدث تصميمًا أنظفًا، كما أنه سهل الاستخدام، بينما يشتمل الإصدار الأقدم على بعض الميزات الإضافية، بما في ذلك خيار لتتبع التغييرات على الصفحة حتى تتمكن من الرجوع إلى إصدار سابق.

ماذا يمكننا أن نفعل مع مواقع جوجل؟

يمكنك إنشاء أي موقع تقريبًا تريده باستخدام مواقع جوجل.
إن انشاء موقع الكتروني هو مجاني باستخدام فقط حسابك على جوجل، يمكنك إنشاء العديد من المواقع كما تريد مجانًا. 
تستخدم مواقع جوجل الجديدة حساب Google Drive لتخزين الصور والملفات التي تشاركها على موقعك، حتى يمكنك تخزين ما يصل إلى 15 جيجابايت من الملفات لمواقعك مجانًا، ومشاركتها مع تطبيقات جوجل الأخرى.
إن موقعك سيكون افتراضيًا على نطاق جوجل، مع عنوان مثل: sites.google.com/view/yoursite.

كيفية انشاء موقع مجاني من جوجل

هل أنت مستعد لبناء موقعك الأول؟ 
انتقل إلى sites.google.com/new للبدء في إنشاء موقع ويب جديد. سيأخذك مباشرة إلى محرر المواقع.
الآن حان الوقت لبناء موقعك.
ملاحظة: يعمل محرر مواقع جوجل الجديد فقط في Google Chrome و Firefox، لذلك لا يمكنك تحرير موقع في Safari أو Microsoft Edge حاليا.

أضف شعارا وعنوانا لموقعك

أولاً، أضف عنوانًا في الزاوية العلوية اليسرى من المحرر - هذا هو الاسم الذي ستراه داخل تطبيق مواقع جوجل عندما تذهب لتعديل موقعك. ستقوم جوجل بنسخ ذلك إلى الركن العلوي من موقع الويب الخاص بك أيضًا، ولكن يمكنك تعديل ذلك إذا كنت ترغب في منح موقعك اسمًا خاصًا.
بعد ذلك، أضف رسالة ترحيب إلى أعلى الشعارات - أو احذف النص إذا كنت لا تريد تضمين أي نص. انقر فوق الشعار، ويمكنك تحديد صورة جديدة للخلفية أو تحميل صورتك الخاصة.
إذا كنت تريد تغيير العنوان، ما عليك سوى تحديد النص أو النقر فوق حافة مربع النص، ويمكنك تغيير نوع العنوان أو محاذاة النص، أو إضافة رابط إلى موقع آخر.
أو يمكنك إضافة صورة أخرى إلى شعارك، مثل شعار الشركة. فقط انقر نقرًا مزدوجًا في أي مكان على الشعار، وسيتم فتح قائمة دائرة مخفية. حدد ما تريد إضافته، ويمكنك أيضا إضافة صورة من Google Drive.

أضف نصًا ووسائط أخرى إلى صفحتك

يمكنك الآن إضافة المحتوى الذي تريده إلى صفحتك. من قائمة "إدراج" على اليمين، يمكنك إضافة نص أو صور أو تضمين رابط من موقع آخر. تتيح لك مواقع جوجل تغيير حجم الصور واقتصاصها، ويسمح لك محرر النصوص بتنسيق النص بسرعة باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح القياسية أو القائمة المنبثقة عند تحديد النص. 
قم بإضافة العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية من قائمة المحرر، أو إذا كنت ترغب في مشاركة بعض الاكواد البرمجية (مثل اكواد HTML)، انقر فوق الزر ثلاثي النقاط على اليمين لإضافة التنسيق أحادي النمط.

تضمين عناصر إضافية في مواقعك

يمكنك أيضًا إضافة عناصر إضافية إلى صفحتك، مثل  مقاطع فيديو يوتيوب، وخرائط جوجل، وأحداث جوجل، ونماذج جوجل والمخططات البيانية، أو المستندات والشرائح. حدد نوع العنصر الذي تريد إدراجه، وسترى نافذة منبثقة على نمط محرر المستندات حيث يمكنك البحث عن العنصر الذي تريده، ثم حدده لإدراجه في قسم جديد في صفحتك. إنها طريقة بسيطة لإنشاء عرض تقديمي وجدول بيانات مدمجين.

قسم التنسيق في مواقع جوجل

على يسار كل قسم من أقسام موقعك، سترى زرًا ثلاثي النقاط يمكنك سحبه لإعادة ترتيب القسم في صفحتك. اضغط على لوحة الألوان لتحديد نمط خلفية مختلف لهذا القسم، أو انقر فوق سلة المهملات لحذفها.

انشاء تخطيط متعدد الأعمدة

هل ترغب في إضافة أعمدة متعددة إلى التصميم الخاص بك؟
ما عليك سوى النقر نقرًا مزدوجًا على أي مساحة فارغة على صفحتك، وسيتم فتح قائمة الدائرة السحرية لمواقع جوجل مرة أخرى. حدد ما تريد إضافته، وسيظهر في عمود جديد أسفل المكان الذي نقرت فيه.
انقر نقرًا مزدوجًا فوق الزر ثلاثي النقاط لفتح قائمة دائرة مخفية، حيث يمكنك مرة أخرى إدراج نص أو صور أو ملفات Google Drive.

تغيير حجم العناصر في موقعك

يمكنك بعد ذلك تغيير حجم العناصر في كل قسم ، مع خطوط الشبكة للتأكد من أن كل شيء محاذاة بشكل جيد. إنها واحدة من أبسط الطرق لإنشاء تخطيط صفحة متعدد الأعمدة - وهو مخفي تقريبًا في مواقع Google.

إضافة صفحات إلى موقع الويب الخاص بك

قد تحتاج فقط إلى صفحة واحدة على موقعك، أو يمكنك الاستمرار في بناء موقعك مع صفحات إضافية.
أضف صفحات أخرى من علامة التبويب الثانية في شريط الأدوات الأيمن. فقط أضف عنوانًا لصفحتك، وسيتم إضافته تلقائيًا إلى القائمة في أعلى موقعك. يمكنك إضافة نفس الأقسام إلى أي صفحة. وإذا كنت تريد نسخ شيء ما من صفحة إلى أخرى، فما عليك سوى تحديد هذا القسم من موقعك، واضغط على CMD + C أو Ctrl + C ، ثم الصقه في الصفحة الجديدة.

أعد ترتيب صفحات مواقع جوجل

يمكنك سحب وإفلات الصفحات بالترتيب الذي تريده باستخدام الزر ثلاثي النقاط. أو اسحب صفحة أسفل صفحة أخرى للدوران في صفحة فرعية، شيء يمكنك القيام به أيضًا من القائمة الموجودة على يمين كل صفحة.

تخصيص تصميم موقعك الخاص

يوجد شيء آخر يمكنك تعديله، وهو تصميم موقعك. يتم تشغيل الثيمات الجديدة لمواقع جوجل بواسطة المحتوى الخاص بك. وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها انشاء مظهر فريد.
ما عليك سوى النقر فوق علامة التبويب "المظاهر" على الشريط الجانبي الأيمن، ثم حدد من بين 6 ثيمات متوفرة.

نشر ومشاركة موقع جوجل الخاص بك

يمكنك مشاركة موقعك والسماح للآخرين بمساعدتك في تحريره.
واحدة من أفضل ميزات مواقع جوجل هي إعدادات المشاركة، والتي تعمل بنفس طريقة Google Drive. يمكنك مشاركة موقعك مع أي شخص، والسماح له بالمساعدة في تعديله.
حان الوقت لنشر موقعك. امنحه رابطا فريدًا، حتى تتمكن من فتح موقعك على sites.google.com/view/YourSiteName. واختر ما إذا كنت تريد مشاركة هذا الموقع فقط مع فريقك، وهو الخيار الافتراضي، أو مع الجميع. يمكنك بعد ذلك تحديد السماح لموقعك بالظهور في نتائج بحث جوجل إذا قمت بنشره.

وهذا كل شيء. في أي وقت تحتاج إلى مشاركة شيء جديد، يمكنك إنشاء موقع جديد له في غضون دقائق. قد يكون حتى أفضل طريقة لمشاركة المستندات والعروض التقديمية.

الآن نتابع شرح كل الخطوات السابقة من خلال هذا الفيديو الخاص بالمدونة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناصر الموضوع