القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية عمل كلمة سر للكمبيوتر أو إلغاؤها في نظام الويندوز 7

السلام عليكم، لا بد طبعا أن نعرف كيفية عمل كلمة سر للكمبيوتر الخاص بنا، حتى نحافظ على خصوصياتنا ونحمي ملفاتنا الخاصة من المتطفلين والعابثين، ولكن العديد من المستخدمين يجهلون أحيانا كيفية عمل أو إلغاء كلمة سر الكمبيوتر بنظام الويندوز، على الرغم من أنها بسيطة للغاية، وهذا ما سأتحدث عنه في هذا الدرس إن شاء الله بالتفصيل.
كيفية عمل كلمة سر للكمبيوتر أو إلغاؤها في نظام الويندوز 7
إن أمان معطياتنا الشخصية لا يقدر بثمن، وليس هذا فحسب، بل أنك عندما تضع كلمة سر لحاسوبك فأنت تضمن عدم العبث بمحتوياتك الرقمية من طرف الأطفال أو حتى المتطفلين.

المحور الأول: كيفية عمل كلمة سر الكمبيوتر ويندوز 7

تتضمن كلمة سر الكمبيوتر بنظام الويندوز 7 بشكل عام كلمة مرور بدء تشغيل النظام وكلمة مرور المستخدم وكلمة مرور نظام البيوس BIOS.

1. كلمة مرور بدء تشغيل النظام

إنها كلمة المرور التي تحتاج إلى إدخالها عند بدء تشغيل الكمبيوتر، ومن الصعب اختراقها.

2. كلمة مرور المستخدم

يتم استخدامها للدخول إلى نظام التشغيل ويندوز. يمكننا بسهولة إنشاء العديد من حسابات المستخدمين بامتيازات مختلفة وكلمة مرور مستخدم لتسجيل الدخول إلى ويندوز. لذلك يتم استخدامها على نطاق واسع ويمكن العثور على طرق عمل كلمة مرور المستخدم أسهل من الأنواع الأخرى من كلمات المرور. يوفر نظام ويندوز طريقتين بسيطتين لعمل كلمة مرور المستخدم، وهما كلمة المرور الخاصة بالقرص الصلب، وكلمة سر حساب المستخدم.
ولعمل كلمة مرور المستخدم، نتبع الخطوات التالية:
لوحة التحكم -> حسابات المستخدمين وأمان العائلة -> حسابات المستخدمين -> إضافة حسابات مستخدمين أو إزالتها -> إنشاء حساب جديد -> اختيار نوع الحساب (مستخدم عادي أو مسؤول) وإدخال اسم حساب -> ثم إنشاء حساب.
عمل حساب جديد
في الكمبيوتر بنظام الويندوز، إلى جانب كلمة مرور المستخدم المعروفة، لا تزال هناك كلمة مرور المشرف تُستخدم للوصول إلى نظام ويندوز. ولكن امتيازات كلمة مرور المشرف أعلى من كلمة مرور المستخدم الشائعة. بشكل عام، ما نستخدمه لتسجيل الدخول إلى ويندوز هو كلمة مرور المستخدم الشائعة. يمكن عمل كلمة مرور المشرف في نظام البيوس.
عمل كلمة سر في البيوس

3. كلمة مرور البيوس

نوع كلمة المرور ليست آمنة للغاية. إذا كنت ترغب في حذف كلمة المرور، فقط قم بإزالة بطارية اللوحة الرئيسية.
طريقة إعداد كلمة المرور في البيوس:
  • انقر فوق "DEL" أو "F2" للدخول إلى البيوس عندما يبدأ الكمبيوتر في بدء التشغيل.
  • ابحث عن "Advanced BIOS features - security option"
  • قم بتغيير "Setup" إلى "System"
  • انقر فوق "F10" للحفظ والخروج.
  • عد إلى "Set user password" 
  • انقر على Enter
  • أدخل كلمة المرور
  • انقر على Enter 
  • ثم اضغط على F10
وهذا شرح حصري بالفيديو

المحور الثاني: أنواع المستخدمين في ويندوز 7

عندما نقوم بعمل كلمة مرور التشغيل أو كلمة مرور المستخدم، يجب أن نعرف نوع حساب المستخدم، لأن ويندوز 7 يحتوي بشكل أساسي على ثلاثة أنواع حسابات مستخدمين، المسؤول والمستخدم العادي والضيف.

1. حساب المسؤول "َAdministrator"

يتمتع المسؤولون بحق الوصول الكامل إلى الكمبيوتر ويمكنهم إجراء أي تغييرات مطلوبة. بناءً على إعدادات التنبيهات، قد يُطلب من المسؤولين تقديم كلمة المرور الخاصة بهم أو التأكيد قبل إجراء التغييرات التي تؤثر على المستخدمين الآخرين.

2. حساب المستخدم العادي "Standard user"

يمكن لحسابات المستخدمين العاديين استخدام معظم البرامج وتغيير إعدادات النظام التي لا تؤثر على المستخدمين الآخرين أو أمان الكمبيوتر.
في معظم الأوقات، نقوم بتشغيل الكمبيوتر مع مستخدم عادي. الأسباب هي التالية. يمكن أن يساعد الحساب العادي في حماية الكمبيوتر الخاص بك عن طريق منع المستخدمين من إجراء التغييرات التي تؤثر على كل من يستخدم الكمبيوتر، مثل حذف الملفات المطلوبة لكي يعمل الكمبيوتر. من الأفضل إنشاء حساب عادي لكل مستخدم.
عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى ويندوز باستخدام حساب عادي، يمكنك القيام بأي شيء تقريبًا يمكنك القيام به باستخدام حساب مسؤول، ولكن إذا كنت تريد القيام بشيء يؤثر على المستخدمين الآخرين للكمبيوتر، مثل تثبيت برنامج أو تغيير إعدادات الأمان، قد يطلب منك النظام توفير كلمة مرور لحساب المسؤول.

3. حساب الضيف "Guest"

استخدم الكمبيوتر بشكل محدود ومؤقت. يسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى الويب وتصفح الإنترنت وإغلاق جهاز الكمبيوتر. لذلك، يجب أن نحظره عندما لا نستخدمه لغرض الأمان.

المحور الثالث: كيفية الغاء كلمة سر المستخدم في ويندوز 7

بعد أن شرحنا كيفية عمل كلمة سر للكمبيوتر، هل تتساءل الآن عن كيفية الغاء كلمة سر الكمبيوتر هذه ؟ سأقوم في هذا الجزء بشرح أفضل طريقة لإلغاء كلمة سر المستخدم بغض النظر عن مدى تعقيدها.
بشكل عام، إذا نسيت كل كلمات مرور حساب المستخدم العادي، فسيظل حساب المشرف الذي يمكن الوصول إليه يسمح لك بتغيير كلمة مرور المستخدمين الآخرين أو إزالتها في لوحة التحكم.
1. قم بتشغيل الكمبيوتر وتسجيل الدخول إلى ويندوز. انقر فوق زر ابدأ في الزاوية اليسرى السفلى وفتح لوحة التحكم.
2. انقر فوق حسابات المستخدمين، ثم أمان العائلة وحسابات المستخدمين.
3. اضغط على إضافة أو إزالة حساب المستخدم من حساب المستخدم. ستكون جميع الحسابات الموجودة معروضة لديك.
4. اختر الحساب الذي ترغب في إزالة كلمة المرور الخاصة به.
5. انقر فوق إزالة كلمة المرور.
الغاء كلمة مرور المستخدم
6. الآن تمت إزالة كلمة مرور المستخدم بنجاح.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

المحتويات