القائمة الرئيسية

الصفحات







افضل محركات البحث الالكترونية التي ستغير نظرتك للانترنت

محركات البحث هي الآن جزء من حياتنا اليومية، سواء كانت تجري بحثًا عن موضوع معين أو مكان محدد أو أفضل مقهى ومطعم أو حتى مواقع مختصة في مجال ما، او غير ذلك. أصبح الناس الآن يعتمدون أكثر فأكثر على محركات البحث للحصول على إجابة لاستفساراتهم اليومية.
أنا شخصيا أستخدم محركات البحث لإيجاد مواضيع مرتبطة بمجال التقنية لىخذ منها افكار جديدة وكتابة مواضيع حصرية ، ومن هذه المواضيع مثلا تحسين ترتيب البحث، تصميم وتطوير المواقع، السيو والترافيك، وغيرها الكثير.
افضل محركات البحث الالكترونية التي ستغير نظرتك للانترنت

الجميع يعرف جوجل كأقوى وأهم محرك بحث على الأنترنت، ولكنه ليس الوحيد!
لذلك أقدم لكم لائحة صغيرة عن بعض أهم محركات البحث الأخرى والتي قد تكون مفيدة بالنسبة لكم، خاصة إذا كنتم من أصحاب المواقع أو المدونات، وتريدون أرشفة مواضيعكم والتسجيل فيها للاستفادة من أدوات مشرفي المواقع، أو حتى بالنسبة للمستخدمين العاديين والذين يريدون الحصول على نتائج بحث أكبر أو نتائج بحث مخصصة، أي مرتبطة بمجالات محددة.
دعونا إذا، ننظر إلى أفضل 12 محرك بحث في العالم.

قائمة أفضل محركات البحث في العالم

1. جوجل محرك البحث الأشهر عالميا

محرك بحث جوجل هو أفضل محرك بحث في العالم، وهو أيضًا أحد أشهر المنتجات من جوجل. استحوذت جوجل على 70٪ تقريبًا من سوق محركات البحث. يتطور عملاق التكنولوجيا دائمًا ويتطلع إلى تحسين خوارزمية محرك البحث لتقديم أفضل النتائج للمستخدمين في النهاية. على الرغم من أن جوجل يبدو وكأنه أكبر محرك بحث في العالم، فإنه منذ عام 2015 أصبح يوتيوب (تابع لشركة جوجل) أكثر شعبية من جوجل على أجهزة الكمبيوتر.

محرك البحث جوجل

2. محرك البحث Bing

تم إنشاء محرك البحث Bing كرد فعل من طرف شركة مايكروسوفت على جوجل، وقد تم إطلاقه في عام 2009. بينج هو محرك البحث الافتراضي في متصفح الويب من مايكروسوفت. تسعى بينج دائمًا لتكون محرك بحث أفضل، ولكن أمامها طريق طويل لتقطعه من أجل منافسة جوجل. يوفر محرك بحث مايكروسوفت خدمات مختلفة بما في ذلك بحث الصور والويب والفيديو والخرائط. يقدم بينج خدمة الأماكن Places، وهي تعادل خدمة جوجل للأعمال التجارية Google Business، وهي منصة رائعة للأنشطة التجارية لإرسال تفاصيلها لتحسين نتائج البحث.

محرك البحث Bing

3. محرك البحث Yahoo

تتنافس Yahoo و Bing مع بعضهما أكثر من منافستهما لمحرك بحث جوجل. يخبرنا تقرير حديث على netmarketshare.com أن ياهو تمتلك حصة سوقية تبلغ 7.68 في المائة. على الرغم من كونها رائدة كمزود مجاني للبريد الإلكتروني، إلا أن هذا ينخفض ​​بشكل ملحوظ على الرغم من اعترافهم الأخير بأن تفاصيل المستخدم وكلمات المرور تم اختراقها العام الماضي.

محرك بحث Yahoo

4. محرك البحث Baidu

Baidu هو محرك البحث الأكثر استخدامًا في الصين، وقد تم تأسيسه في يناير 2000 من قبل رجل الأعمال الصيني Eric Xu. تم إجراء بحث الويب هذا لتقديم نتائج لموقع الويب والملفات الصوتية والصور. يوفر بعض الخدمات الأخرى بما في ذلك الخرائط والأخبار والتخزين السحابي والكثير من الخدمات الأخرى.

محرك بحث Baidu

5. AOL

Aol.com هو أيضا من بين أفضل محركات البحث. لديه الآن حصة سوقية تبلغ 0.59 في المائة. اشترت Verizon Communication AOL مقابل 4.4 مليار دولار. بدأ في عام 1983 باسم Control Video Corporation. تم تسميتها America Online في عام 1991 وفي عام 2009 باسم AOL Inc. AOL هي شركة إعلامية عالمية مقرها في نيويورك. كما تقدم الشركة خدمات إعلانية مثل AOL Advertising و AOL mail و AOL Platform.

موقع AOL

6. Ask.com

تأسس موقع Ask.com في عام 1995، وكان يعرف سابقًا باسم Ask Jeeves. كان مبدأه الرئيسي لديه هو الحصول على نتائج بحث تستند إلى سؤال ويب بسيط + إجابة. إنه مجتمع للأسئلة والأجوبة حيث يمكنك الحصول على إجابات لسؤالك، وهو يدمج كمية كبيرة من بيانات الأرشيف للإجابة على سؤالك. بسبب هذا الاعتماد على مساهمات المستخدم المؤرشفة والنشطة، لن تكون النتائج حديثة مثل تلك التي تحصل عليها في Google و Bing و Yahoo. حاول المشرفون عليه بناء قاعدة بيانات خاصة، ولكن لم يفلحوا في ذلك.

موقع Ask.com

7. موقع Excite

Excite غير معروف على نطاق واسع، لكنه لا يزال يدخل في قائمة أفضل 10 محركات بحث. Excite هو بوابة خدمة عبر الإنترنت توفر خدمات الإنترنت مثل البريد الإلكتروني ومحرك البحث والأخبار والرسائل الفورية وتحديثات الطقس. وهذا يوفر لنا أيضًا أحدث المواضيع، وإيجاد أجوبة عن أسئلة مثل: ما الذي يمكن أن يفعله الرئيس ترامب مع فايروس كورونا؟

موقع Excite

8. موقع DuckDuckGo

DuckDuckGo هو محرك بحث شهير معروف بحماية خصوصية المستخدمين. على عكس Ask.com، هو منفتح تمامًا حول من يستخدمونه لإنشاء نتائج البحث؛ لقد دخل في شراكة مع Yahoo و Bing و Yummly. تأسس في عام 2008 من قبل غابرييل واينبرغ في كاليفورنيا وعائداته تأتي من شبكة تحالف بحث Yahoo-Bing والشركات التابعة لها.

موقع DuckDuckGo

9. موقع Wolfram Alpha

Wolfram Alpha هو محرك بحث للمعرفة الحسابية، لا يعطي قائمة بالمستندات أو صفحات الويب كنتائج بحث. تستند النتائج إلى حقائق وبيانات حول هذا الاستعلام.يهتم بجعل جميع المعارف المنهجية محسوبة ومتاحة على نطاق واسع. تم إطلاقه في عام 2009، وهو مصمم خصيصا للطلاب والمعلمين.

محرك بحث Wolfram Alpha

10. محرك بحث Yandex

تم إطلاق Yandex في عام 1997، وهو محرك البحث الأكثر استخدامًا في روسيا. تتمتع ياندكس أيضًا بحضور كبير في أوكرانيا وكازاخستان وبيلاروسيا وتركيا. يوفر خدمات مثل خدمة الخرائط والترجمة وتحليل العملات، والعديد من الخدمات الأخرى.

محرك Yandex

11. محرك بحث Lycos

تتمتع Lycos بسمعة طيبة في صناعة محركات البحث. الخدمات الرئيسية التي يتم تقديمها هي البريد الإلكتروني واستضافة مواقع الويب والشبكات الاجتماعية ومواقع الترفيه.

محرك بحث Lycos

12. Chacha.com

Chacha.com هو محرك بحث موجه من طرف بشر حقيقيين وليس روبوت كما في محركات البحث الاخرى، تم تأسيسه عام 2006. يمكنك أن تطلب أي شيء في مربع البحث الخاص به وسيتم الرد عليك في الوقت الحقيقي. كما يوفر خدمات بحث وتسويق متنقلة. يمكنك أيضًا تثبيت تطبيقات الجوال الخاصة به على الآيفون والآيباد والأندرويد.

موقع Chacha

في الختام

الآن بعد أن تعرفت أكثر على أفضل محركات البحث على الويب وأكثرها شيوعًا في العالم، هل حان الوقت للاستفادة من هذه الفرص عبر الإنترنت؟ فجوجل وبينج وياهو تسيطر على سوق محركات البحث (على أساس حركة البحث) ويستخدمها معظم الناس في العالم يوميًا.
السؤال الرئيسي هو ما هو الأنسب لعملك بالنظر إلى الموقع والجهاز المستخدم ونوع الجمهور المستهدف الذي تريد الوصول إليه؟
أثناء تجميع هذه القائمة، أخذنا بيانات من Wikipedia و Netmarketshare.com و Alexa.com.

هل اعجبك الموضوع :










عناصر الموضوع