شاهد أردوغان يظهر بتقنية الهولوغرام


السلام عليكم، الهولوغرام Hologram هو صورة ليزرية ثلاثية الأبعاد مجرد صورة شبحية ... ولكي تصنع هولوغراما لمُجسم عليك أولا أن تُمرر شعاع من الليزر نحو المُجسم ثم يأتي شُعاع آخر ليخترق الضوء المنعكس من المجسم وفي مكان تداخل الشُعاعين يتم التقاط الصورة وبمجرد تسليط شعاع ليزر ثالث على الصورة المُلتقطة يتكون لدينا صورة طبق الأصل من المجسم الأول لكنها صورة نورانية إشعاعية ثلاثية الأبعاد مطابقة للمجسم الأول هذه الصورة هي الهولوغرام ...
أردوغان-يظهر-بتقنية-الهولوغرام
لكن هذا ليس كل ما في الأمر فالمدهش في الهولوغرام أنك مثلا لو صنعت هولوغرام لوردة ما ثم قطعت الصورة الهولوغرامية إلى نصفين وقمت بتسليط الليزر على أي من النصفين فإنه سيعطي الصورة كاملة ولو قسمناها مرة أخرى للربع أو الثمن فستظل القصاصة الصغيرة من الصورة مهما صغرت محتفظة بالمعلومة الكلية عن الصورة كاملة وتستطيع استحضارها بمجرد تسليط الليزر عليها.
وقد استخدم رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي هذه التقنية التي كانت تعد من "الخيال العلمي" فيما مضى ليلقي خطابا افتراضيا أمام مؤيديه.
وباستعمال تقنية الهولوغرام أيضا، استطاعت قناة ام بي سي MBC مصر جعل المطربة الراحلة أم كلثوم تحيي حفلا فنيا بالمباشر بمناسبة افتتاحها مما شكل صدمة للحاضرين.
يذكر أن أول من استعمل هذه التقنية فنيا هو مغني الراب الأمريكي "سنوب دوغ" الذي استعملها ليغني مع الراحل الشهير توباك.

جديد قسم : تكنولوجيا