كل ما تحب معرفته عن آيفون 6, آيفون 6 بلس و آبل واتش

كشفت شركة "آبل" الأميركية كما كان متوقعا عن هاتفها الجديد "آيفون 6"، ليتأكد أنه على شكلين، الأول ذو شاشة كبيرة ويحمل الإسم "آيفون 6 بلس"، والثاني بالشاشة ذات الحجم التقليدي المعهود، بالإضافة إلى الساعة الذكية الأولى التي انتظرناها طويلا آبل واتش فضلا عن أن هواتف "آيفون" تحولت الآن ولأول مرة إلى محافظ نقود يمكن لمستخدميها الاستغناء بها عن بطاقات الصراف الآلي وبطاقات الائتمان.
كل-ما-تحب-معرفته-عن-آيفون-6-آيفون-6-بلس-و-آبل-واتش
وذكرت الشركة، في مؤتمر صحافي تحدث فيه رئيسها التنفيذي تيم كوك، من كاليفورنيا، اليوم الثلاثاء، ونقلته للعالم في بث مباشر عبر موقعها الإلكتروني، أن "تحديثات وتطورا كبيرا متضمنا في هاتفها الجديد".

وتحدث كوك عن مواصفات الهاتف الجديد "آيفون 6"، حيث يتضمن شاشة بقياس 4.7 إنش، وهي أكبر بقليل من شاشة "آيفون 5"، وذات وضوح ورؤية عالية الدقة تبلغ 1334 في 750، أي بمعدل 326 بيكسل للإنش الواحد، أما الهاتف "آيفون 6 بلس" فيتمتع بشاشة يبلغ حجمها 5.5 إنش، أما دقة وضوحها فهي 1920 في 1080، وبمعدل 401 بكسل للإنش الواحد.

وتضم هواتف "آيفون 6" خاصية الدفع الإلكتروني التي تطرحها "آبل" لأول مرة، وأطلقت عليها اسم "آبل باي"، بما يجعل من هاتف "آيفون 6" محفظة نقود، حيث قال كوك إنها وسيلة دفع مقبولة اعتباراً من الآن في 220 ألف متجر تجزئة بالولايات المتحدة وحدها، بما في ذلك المتاجر المعروفة مثل مطاعم "ماكدونالدز" ومدن الترفيه العالمية "ديزني" وغيرها من الأماكن. 

وقال فيل سكيلر، وهو نائب الرئيس التنفيذي لشركة "آبل"، خلال مؤتمر صحافي تم بثه مباشرة على الإنترنت إن بطاريات هواتف "آيفون 6" ستكون ذات كفاءة أعلى من تلك المستخدمة في هواتف "آيفون 5 إس" حيث سيكون ممكنا أن تدوم البطارية 50 ساعة في وضع مشغل الصوت و 11 ساعة في وضع مشغل الفيديو و 11 ساعة عند وضع استعمال ويفي بالإضافة إلى 10 ساعات في وضع تشغيل 3G و 10 أيام في وضع الاستعداد.

وقالت "آبل" إن نظام التشغيل الجديد "إ. أو. إس 8"، سوف يرى النور، في السابع عشر من شهر شتنبر الحالي، مشيرة إلى أن عمليات الشراء المبكر لهواتف "آيفون 6" ستبدأ في الثاني عشر من الشهر الحالي، أي يوم الجمعة المقبل، أما طرح الهاتف في الأسواق فسيبدأ بالولايات المتحدة اعتبارا من 19 سبتمبر الحالي.

وبحسب المؤتمر، فإن هواتف "آيفون 6" ستتوافر في الأسواق بثلاثة ألوان: الذهبي، الفضي والرمادي.

ويتضمن الهاتف الجديد كاميرا تمثل واحدة من أفضل وأحدث وأسرع الكاميرات المرفقة في الهواتف النقالة بالعالم حتى اللحظة، حيث بمقدور كاميرا "آيفون 6" أن تصور الفيديو بسرعة تبلغ "فرام 240"، في الثانية الواحدة.

وسيبدأ سعر الهاتف الجديد "آيفون 6 بلس" من 299 دولارا تعادل نحو 1120 ريال سعودي، وذلك بالنسبة للعقود المشروطة مع الشركات المزودة لخدمات الهاتف النقال داخل الولايات المتحدة، لكن سعره سيكون أعلى بالنسبة لمناطق أخرى من العالم، ومن دون شروط الشركات المزودة للخدمة.

وستوفر العقود المشروطة داخل الولايات المتحدة "آيفون 6" بسعر يبدأ من 199 دولارا، تعادل نحو 750 ريالا سعوديا، لكن هذا السعر غير متوفر في مناطق خارج الولايات المتحدة.

ولم يعلن بعد عن أسعار الهاتف في كثير من دول العالم، بانتظار وصول الهاتف الجديد بنسختيه إلى المنطقة العربية.

وتعهدت "آبل" بتوفير الجهازين الجديدين في الأسواق خلال الشهر الحالي، لكنها لم تحدد نطاق توفره عالميا، وعلى الأرجح ستكون دبي أول مدينة عربية يدخلها هذا الهاتف الجديد دون الجزم بذلك.

أما هاتف آيفون 6 بلس سيأتي بشاشة Retina HD بقياس 5.5 بوصة ما يعني أنه يصنف في خانة الفابليت, و كما آيفون 6 فإن آيفون 6 بلس سيأتي كذلك بمعالج A8 بمعمارية 64 بيت ومعالج مساعد M8 بالإضافة إلى قارئ البصمة Touch ID وكاميرا بدقة 8 ميغابيكسيل.

من جهة أخرى سيدوم شحن البطارية 80 ساعة في وضع مشغل الصوت و 14 ساعة في وضع مشغل الفيديو و 12 ساعة في وضع تشغيل ويفي أو 3G و 16 يوم في وضع الاستعداد.

آيفون 6 بلس وكما آيفون 6 سيكون عبارة عن محفظة إلكترونية عبر نظام جديد يسمى Apple Pay ويشتغل بتقنية NFC المتوفرة في الهاتف وسيتم تأمين الخدمة عن طريق Touch ID وستكون هذه الخدمة متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية ابتداءا من شهر أكتوبر القادم.

وسيكون آيفون 6 بلس متوفرا في نفس ألوان آيفون 6 وفي نسخ مشابهة من حيث سعة التخزين الداخلي ومقابل 299 دولار, 399 دولار و 499 دولار مقابل تعاقد لسنتين مع شركات الاتصالات في الولايات المتحدة.

وإلى جانب آيفون 6 و آيفون 6 بلس، كشفت شركة "آبل" عن ساعتها الذكية الأولى من نوعها آبل واتش، وستأتي بشاشة من طراز(saphir) ما يعني أنها مقاومة للخدش أو الكسر ومقاومة للماء والغبار وهي أحدى نقاط قوتها, كما أنها مزودة بزر كما في الساعات الكلاسيكية في الجانب من أجل تكبير أو تصغير الصورة على الواجهة الرئيسية, كما أن الشاشة يتم إضاءتها أوتوماتيكيا حين رفع الذراع, ويتم ارسال الإخطارات عبر اهتزازات يتم الشعور بها في المعصم.

ساعة آبل واتش قادرة على التحكم في جهاز Apple TV كما أنها تعمل كجهاز talkie-walkie وقابلة للشحن لاسلكيا, كما أنها جاءت لتدعم التوجهات الرياضية للمستخدمين, حيث أنها مزودة بتطبيقات صحية ورياضية بالإضافة إلى أنها مزودة بأجهزة استشعار للقلب  وللنشاط البدني و GPS وتعمل بتوافق مع هواتف آيفون.

ما رأيكم؟

جديد قسم : الجوال