القائمة الرئيسية

الصفحات







طريقة فحص الموقع من الفيروسات من خلال أدوات مشرفي المواقع

طريقة فحص الموقع من الفيروسات. سبق لي أن قدمت شرحا وافيا حول فحص موقع معين للتاكد من عدم وجود فيروسات به أو أي ملفات تجسس، وذلك من خلال ثلاث مواقع على الانترنت (التعرف على المواقع الضارة والمواقع الآمنة على النت)، ولكن هذه المرة الأمر يتعلق بالعملاق جوجل هو الذي يقدم هذه الخدمة ليجعلك مطمئنا على موقعك أو مدونتك بشكل احترافي وباتباع خطوات بسيطة.
طريقة فحص الموقع من الفيروسات من خلال أدوات مشرفي المواقع
إن الفيروسات التي قد تصيب المدونات يكون في الغالب مصدرها الأكواد البرمجية، خاصة في حالة استعمال قالب مجاني او بعض إضافات بلوجر غير الرسمية والتي لم يتم التأكد من خلوها من الفيروسات.
وقد تتسبب هذه الفيروسات في فقدانك لزوار مدونتك، حيث كل من سيدخل إليها سيكتشف وجود فيروسات إما من خلال أحد مضادات الفيروسات أو بسبب تشنج المدونة نفسها، لذلك إذا اكتشفت وجود أي من هذه الفيروسات بمدونتك قم بالتحقق من مصدرها وإزالته حتى لا تضيع مجهوداتك سدى.


طريقة فحص الموقع من الفيروسات

هناك عدة أنواع من البرامج الضارة والفيروسات، ويعاني الكثير من أصحاب المواقع والمدونات من هذه الفيروسات في الوقت الحاضر. يمكننا إزالة هجوم البرامج الضارة بأمان باتباع توصيات جوجل. بمجرد أن يكتشف جوجل أن موقعك قد تم اختراقه، فسوف يعرض لك صفحة تحذير.

لنتابع شرح كيفية التحقق من وجود فيروسات بالمدونة
إذا وجدت بأن موقعك قد تم اختراقه، فالرجاء تنفيذ الإجراءات التالية:
1) عزل الموقع.
2) تشخيص المشكلة.
3) تنظيف الموقع.
4) اطلب من جوجل المراجعة.

1. عزل الموقع

الإجراء المهم الذي عليك القيام به بمجرد أن يكتشف جوجل أن موقعك قد تم اختراقه هو إزالة موقعك. حتى تتمكن من منع المتسللين من إساءة استخدام النظام. تأكد أيضًا من تغيير جميع الحسابات الخاصة بك وكلمات مرور المستخدم.

2. تشخيص المشكلة

بمجرد الانتهاء من الإجراء الأول، قم بتحديد سبب اختراق موقعك من خلال اتباع الخطوات التالية:
أ) انتقل إلى صفحة تشخيصات التصفح الآمن من جوجل للحصول على معلومات حول ما عثر عليه الفحص التلقائي 
للتحقق من طبيعة الفيروسات أو البرامج الضارة. يمكنك استخدام الرابط التالي:
https://www.virustotal.com/gui/home/url

ب) تحقق من صفحة البرامج الضارة في وحدة تحكم البحث لمعرفة روابط الموقع التي تم تحديدها على أنها تحتوي على فيروسات.
ج) استخدم أداة إزالة الروابط لطلب إزالة الصفحات المصابة.

3. تنظيف الموقع من الفيروسات

الخطوة التالية هي تنظيف المحتوى غير المرغوب فيه والصفحات المضافة حديثًا والرموز المشبوهة التي حددها الفحص. كما يمكنك حذف جميع محتويات الموقع إذا كانت لديك نسخ احتياطية جيدة واستعادة الموقع باستخدام تلك النسخة الاحتياطية.

4. اطلب من جوجل مراجعة موقعك مرة أخرى

بمجرد تنظيف موقعك بالكامل، يمكنك أن تطلب من جوجل مراجعة الموقع. ستتحقق جوجل من موقعك وستزيل علامة التحذير في غضون 24 ساعة إذا لم يتم العثور على برامج ضارة أو فيروسات. يرجى ملاحظة أنه يجب عليك إبلاغ جوجل بأنك على علم بالمشكلة وأنك اتخذت الإجراءات اللازمة لمنع ذلك.
هل اعجبك الموضوع :










عناصر الموضوع