القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الدخول الى الانترنت المظلم بطريقة آمنة وبسيطة

كيفية الدخول الى الانترنت المظلم. الانترنت المظلم أو الخفي أو ما يسمى بالإنجليزية Deep web أو Hidden Internet هو مجموعة من المواقع الموجودة على الشبكة العنكبوتية، والتي لا يتم ارشفتها في جوجل أو في أي متصفح تقليدي آخر، ولن تجده فى صفحات النتائج، وغير معروفة، ولكي تتصفحها يجب عليك ان تستخدم متصفحات خاصة، مثل متصفح التور Tor.
كيفية الدخول الى الانترنت المظلم

ما هو الانترنت المظلم deep web؟

الانترنت المظلم هو ذلك الجزء الغامض من الويب الذي لا يصل إليه معظم الأشخاص إلا باستخدام متصفحات خاصة كما ذكرت. 
تستضيف مواقع الويب التي تنتهي بـ ".onion" خدمات مخفية لا يمكن الوصول إليها من خلال المتصفحات العادية (ما لم تقم بالكثير من التعديلات). ومع ذلك، يتيح لك متصفح مثل Tor زيارة هذه الخدمات بينما يقوم بإخفاء هويتك.
هناك عدد لا يحصى من القصص عن "الأسواق المظلمة" حيث يمكنك شراء أي شيء غير قانوني مثل المخدرات أو الأسلحة أو جوازات السفر المزيفة (ونحن ضد هذه الممارسات بطبيعة الحال). ولكن في كثير من الأحيان، هذه القصص غير صحيحة ومبالغ فيها. 
عادة، لا يتم ذكر الأشياء الأكثر إيجابية وأحيانًا المفيدة بشكل مدهش التي يمكنك العثور عليها على الويب المظلم. هذه المقالة مخصصة لإظهار أن هناك جانبًا آخر للانترنت المظلم. نحن نقدم حتى أحدث روابط مواقع الانترنت المظلم حتى تتمكن من اكتشاف ذلك بنفسك.

كيفية الدخول إلى الانترنت المظلم

يمكن أن تكون شبكة الإنترنت المظلم مكانًا خطيرًا جدًا إذا لم تتخذ الاحتياطات الصحيحة. يمكنك البقاء آمنًا نسبيًا باستخدام مضاد فيروسات جيد و VPN لائق. سنرى في هذا الجزء كيفية الدخول إلى الانترنت المظلم.

1. تأكد من أنك تعرف جيدا التعامل مع الانترنت المظلم

قد يبدو هذا مملًا. لكن الانترنت المظلم هو مكان معقد حيث يمكن أن تحدث الكثير من الأخطاء. إنه مليء بالمحتالين والبرامج الضارة ومواقع التصيد. في بعض الأحيان يكون من الأفضل التعلم من خلال العمل. أنت لا تريد أن تصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرامج ضارة أو تخسر الكثير من المال قبل أن تفهم كيف يعمل كل شيء.
هذا هو السبب في أنه من المهم معرفة ما تريد تحقيقه بالضبط على الويب المظلم قبل تنزيل البرنامج أو بدء التصفح. إذا كنت تعرف ما تريد القيام به أو اكتشافه على الانترنت المظلم، فيمكنك إعداد نفسك بشكل أفضل:
  • إذا كنت تبحث فقط عن شيء مثير أو غير عادي: تأكد من أنك تعرف كيفية التنقل في الويب المظلم بأمان.
  • إذا كنت تحاول تحقيق ربح من خلال البيتكوين أو غيرها من العملات المشفرة: تأكد من أنك تفهم كيفية عمل العملات المشفرة، وما هي البلوكشين والأنظمة الأساسية الموثوق بها للتعامل مع المستخدمين الآخرين.

2. قم باستخدام أنظمة تشغيل محمولة لتصفح مواقع الانترنت المظلم

إخفاء الهوية هو أهم شيء يجب تحقيقه على الانترنت المظلم. ليس لأن الانترنت المظلم غير قانوني (ليس كذلك)، ولكن لأنك كلما كنت مجهول الهوية إلا وكنت أكثر أمانًا. لسوء الحظ، فإن أنظمة التشغيل مثل ويندوز ليست مناسبة تمامًا للخصوصية على الانترنت المظلم. يقوم ويندوز ببعض الاجراءات التي لا تساعد على إخفاء هويتك:
  • تتم مزامنة بياناتك باستمرار: يتم تتبع سجل المتصفح، ومواقع الويب المفتوحة، وإعدادات التطبيق، ونقاط اتصال الواي فاي.
  • يتم ربط جهازك تلقائيًا بمعرف إعلان فريد لجهات خارجية.
  • تجمع Cortana بيانات مثل: ضغطات المفاتيح، ونتائج البحث، والرسائل الصوتية، ومعلومات التقويم، وقوائم تشغيل الموسيقى، وحتى عمليات الشراء عبر الإنترنت.
  • يمكن أن تجمع مايكروسوفت جميع أنواع البيانات الشخصية: هويتك وكلمات المرور والعادات والاهتمامات وبيانات المستخدم وجهات الاتصال والمواقع التي تمت زيارتها.
إذا تمكن أحد المتسللين من الدخول إلى نظامك عبر الانترنت المظلم، فمن المحتمل أن يستغل هذا المخترق كل هذه المعلومات. يمكن بسهولة إيقاف العديد من هذه الإعدادات في ويندوز (وإن لم يكن كلها!). يمكنك القيام بذلك عن طريق تصفح الإعدادات في ويندوز أو باستخدام برنامج مثل W10Privacy.
ومن الأفضل تجنب الولوج إلى الانترنت المظلم عبر نظام الويندوز، واستخدام بدل ذلك نظام تشغيل محمول، مثل Tails أو Whonix أو ZuesGuard أو Qubes.
Tails هو إصدار مباشر من نظام التشغيل Linux لا يترك أي أثر لنشاطك على نظام التشغيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن تنزيل نظام التشغيل المجاني هذا على محرك أقراص USB محمول أو قرص DVD. ليس عليك تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك ببساطة توصيل محرك أقراص USB المحمول أو إدخال قرص DVD عندما تريد التصفح دون ترك أي أثر. لا يمكنه حفظ ملفات تعريف الارتباط على محرك الأقراص الثابتة الخاص بك إلا إذا طلبت ذلك شخصيًا.
يحتوي Tails أيضًا على متصفح Tor مثبت مسبقًا. متصفح Tor ضروري للوصول إلى الويب المظلم وتثبيت Tails على محرك أقراص محمول يوفر عليك عناء تثبيت Tor على جهاز الكمبيوتر.
Whonix يشبه إلى حد كبير Tails حيث إنه نظام تشغيل مباشر يعمل بجانب نظام التشغيل العادي. بمعنى آخر، يمكنك استخدام ويندوز أو ماك أو Linux إلى جانب Whonix. يتم توجيه كل ما تفعله في Whonix عبر Tor. الفرق هو أن Whonix يعمل في وقت واحد على نظام التشغيل العادي من خلال جهاز افتراضي. وهذا يجعل تسجيل الدخول والخروج من الانترنت المظلم أسرع وأبسط. يمكن القول أنه يجعلها أقل أمانًا. تحتوي صفحتهم الرئيسية على تعليمات مفصلة.
نظام Qubes OS هو نظام تشغيل يعمل مع مجموعة من الأجهزة الافتراضية التي تعمل داخله. يمكن القول بأنه الخيار الأكثر أمانًا لأن نظام التشغيل يتكون من عدة أجهزة افتراضية مختلفة. يستخدم إدوارد سنودن، على سبيل المثال، نظام التشغيل Qubes لحماية هويته.
تبقى الإشارة إلى أن العديد من أنظمة التشغيل البديلة لا تدعم شبكات VPN. تعمل هذه الأنواع من أنظمة التشغيل على أجهزة افتراضية معزولة، مما يعني أنه لا تقوم أصلا باختراق هويتك أو أي شيء آخر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

3. استخدم VPN لتشفير حركة الإنترنت الخاصة بك

حتى إذا كنت تستخدم متصفح Tor ، فلا يزال بإمكانك تتبع حركة المرور لك من قبل أي شخص لديه ما يكفي من الوقت والموارد والخبرة. في الواقع، وجد أن متصفح Tor لديه ثغرة في عام 2017 والتي أدت إلى تسريب عناوين IP حقيقية. كانت هذه المشكلة خطيرة بشكل خاص لمستخدمي MacOS و Linux. عندما يتم استخدام vpn، فلن تكون عناوين IP عرضة للخطر.
لذلك، من المستحسن للغاية استخدام VPN بالإضافة إلى Tor أثناء تصفح الويب المظلم. تقوم vpn بتشفير حركة مرور الويب الخاصة بك والتأكد من إخفاء عنوان IP الخاص بك من أي مخترقين أو مراقبة، حتى إذا كان هناك تسرب داخل متصفح Tor. يرجى الانتباه إلى أنه ليس كل مزود VPN موثوق بنفس القدر. غالبًا ما تعاني الإصدارات المجانية من بطء الخدمة وحدود البيانات وتسريبات الأمان. نوصي باستخدام NordVPN كشبكة VPN تعمل جيدًا مع Tor.
إذا كنت ستستخدم أحد أنظمة التشغيل المحمولة، فيمكنك تخطي هذه الخطوة لتثبيت VPN والانتقال مباشرةً إلى اتخاذ بعض الاحتياطات الأمنية الإضافية.

4. قم بتنزيل Tor من موقعه الرسمي

إذا كنت ستستخدم نظام تشغيل محمول مثل Tails و Whonix فلن تحتاج لتثبيت متصفح Tor، فهو مثبت مسبقًا. أما إذا كنت ستستخدم أنظمة ويندوز أو ماك أو Linux أو أندرويد، فقم بتثبيته.
يعد متصفح Tor هدفًا مثيرًا للاهتمام للمتسللين والوكالات الحكومية. تم إنشاء إصدارات مزيفة من متصفح Tor إما لاختراق المستخدمين قبل أن يصلوا حتى إلى الانترنت المظلم أو لمراقبة  سلوكهم أثناء تصفح الانترنت المظلم.
لذلك يجب دائمًا تنزيل متصفح Tor من موقعه الرسمي: https://www.torproject.org/
تأكد دائمًا من تنزيل أحدث إصدار من المتصفح وتحديثه باستمرار في جميع الأوقات. وبهذه الطريقة، ستضمن وجود أحدث إجراءات الحماية الأمنية.

5. اتخاذ بعض احتياطات السلامة

قبل فتح متصفح Tor، يجب عليك:
إغلاق جميع التطبيقات غير الضرورية على جهازك، مثل Netflix برامج إدارة كلمات المرور.
قم بإيقاف تشغيل الخدمات غير الضرورية، مثل OneDrive.
غط كاميرا الويب بقطعة من الورق. من السهل جدًا الوصول إلى كاميرا الويب الخاصة بك، حتى بدون أن تلاحظ ذلك.
تثبيت برنامج مكافحة فيروسات مرموق ومحدّث بالكامل على جهازك.
تثبيت برامج عالية الجودة ومحدثة لمكافحة البرامج الضارة.
قم بإيقاف تشغيل موقعك على جهازك. يمكن العثور على موقعك من خلال عنوان IP الخاص بك وكذلك جهازك نفسه.
في ويندوز 10، يمكنك إيقاف تشغيل موقعك من الإعدادات> الخصوصية> الموقع> إيقاف الموقع + محو سجل المواقع
لنظام التشغيل macOS: تفضيلات النظام> لوحة الأمان والخصوصية> الخصوصية> قم بإلغاء تحديد "تمكين خدمات الموقع.
بالنسبة لـ Tails أو نظام تشغيل مباشر آخر: لن تقلق بشأن اختراق موقعك.
يزحف الانترنت المظلم مع المتسللين الذين سيغتنمون أي فرصة لاستغلال أي تفاصيل كنت قد أغفلتها. إذا تمكن أحد المتسللين من الويب المظلم من اختراق نظامك ، فإن جميع التطبيقات والخدمات التي تقوم بتشغيلها في الخلفية تكون عرضة للهجوم.
بشكل أساسي ، فإن أفضل طريقة للبقاء آمنًا على الانترنت المظلم هي التأكد من أن المخترق المحتمل لديه معلومات قليلة أو معدومة. هذا يعني أنه لا يجب عليك التصفح بشكل عشوائي حول الانترنت المظلم أو تقديم معلومات شخصية. لا تنقر على أي روابط مشبوهة. ستقلل هذه الاحتياطات من احتمالات استهدافك.
بمجرد فتح متصفح Tor، لا تغير حجم شاشته. هذا سيبقيك أكثر أمانًا. علاوة على ذلك ، لتكون في الجانب الآمن، لا تكتب مباشرة في متصفح Tor. بدلاً من ذلك، اكتب ما تريد في محرر نصوص وانسخه بعد ذلك في المتصفح. يمكن للطرق المتقدمة للتتبع تحديد طريقة الكتابة الخاصة بك.

6. حظر البرامج النصية في متصفح Tor

يمكن استخدام النصوص البرمجية على مواقع الويب لتتبع ما تفعله عبر الإنترنت: فهي تصبح جزءًا من بصمة إصبعك الرقمية. قام Tor بتضمين ميزة لطيفة في متصفحه لضمان عدم وجود مواقع إلكترونية قادرة على تشغيل البرامج النصية عليك. لتنشيط هذا الخيار، انتقل إلى الزاوية اليمنى العليا للمتصفح وانقر على الرمز بالحرف "S". حدد الخيار تمكين القيود على مستوى العالم ، وأنت على ما يرام.
من المهم تغيير هذه الإعدادات لأن مواقع الويب غالبًا ما تقوم بتشغيل برامج نصية دون إعلامك. هذا أمر خطير بشكل خاص على الانترنت المظلم لأن مواقع .onion غير منظمة وهناك الكثير من البرامج الضارة التي تدور حولها. من خلال حظر البرامج النصية، فإنك تقلل من فرصة إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالضرر. ومع ذلك، حتى حظر البرامج النصية لا يحميك من أي ضرر. لذلك يجب توخي الحذر عند تصفح الانترنت المظلم.
للتحقق مما إذا كنت قد منعت النصوص البرمجية بنجاح في متصفح Tor ، انظر إلى "S" في الزاوية العلوية اليمنى. عندما تكون هناك علامة تعجب بجوارها ، قد تستمر مواقع الويب في تشغيل نصوص غير مصرح بها. إذا لم تكن هناك علامة تعجب ، فأنت آمن من أي نصوص غير مرغوب فيها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناصر الموضوع