تعرف على قصص أهم التسميات التقنية

إن عالم التقنية بحر لا تنتهي عجائبه ولا أسراره، وكلما تبحرت فيه اكتشفت المزيد والمزيد، وأنا شخصيا من بحارته الذين لا يملون التجديف بين مياهه والغوص في أعماقه، لسبر هذه الأسرار وتوسيع المدارك وتطوير الأفكار.
قصص-أهم-التسميات-التقنية
وقد جئتكم من عالم الإنترنت في هذه التدوينة بقصص أهم التسميات التقنية المنتشرة والتي في الغالب لا ندرك معانيها، بينما هذه التسميات تخفي من الأسرار والقصص ما ستحبون سماعه وستستغربون لأصلها الذي قد يكون بعيدا عن مجالها التقني.

لنتابع

1- الفأرة

مخترع الفأرة  "Mouse" هو Douglas Engelbart، في عام 1968 والذي صرح بأنه لا يعلم من أين أتى الاسم تحديداً ولكنه ذكر أنه كان يشبه الفأر، والسلك المتصل بنهايته كان يشبه الذيل لذلك أطلقوا عليه في المعمل ذلك الاسم ولم يغيّروه منذ ذلك الحين.
أما صديقه وزميله Roger Bates فذكر أنهم كانوا يطلقون على المؤشر اسم “قط” لذا أطلقوا اسم الفأرة على اختراعهم.

2- مدونة Blog

المدونات من أشهر الوسائل حالياً للتعبير عن الرأي و مشاركة الأفكار، أما مصدر كلمة Blog هو Web Log وهو اسم أطلقه Jorn Barger عام 1997 ليصف به موقعه الشخصي Robot Wisdom والذي كان يستخدمه كسجل “Log”.

3- البريد المزعج Spam

نتعرض لهذا النوع من الرسائل المزعجة عند تصفح بريده الإلكتروني، أصل الكلمة هو برنامج تلفزيوني كوميدي كان بطله يعمل في مطعم ويقدم مع كل طلب نوع من أنواع اللحوم الجاهزة يسمى Spam ومن هنا انتشر المصطلح عبر الإنترنت والشات ليصف كل ما هو مكرر ومزعج ثم اُستخدم لوصف الرسائل المزعجة بعد ذلك.

4- ربوت Robot

أصل الكلمة هو مسرحية للخيال العلمي لكاتب تشيكي يدعى Karel Capek كتبها في عام 1921 ودارت أحداثها حول مصنع للبشر الصناعيين الذين يعملون على القضاء على البشر والسيطرة على العالم.

5- ثغرة Bug

يعود أصل الكلمة إلى عام 1947 حيث وجدت المهندسة Grace Hopper حشرة Bug ميتة فعلياً في أحد أجهزة الكومبيوتر الضخمه أنذلك وبدأ استخدام الكلمة لوصف أي خلل في نظام الكومبيوتر، ولكنها بالرغم من ذلك لم تكن الأولى التي تستخدم الكلمة فقد استخدمها Thomas Edison عام 1873 لوصف الخلل في جهاز التيلجرام الخاص به.

6- تويتر Twitter

Twitter Logo 16:9 hires weiss auf blau PNG
بعد أن اجتمع بعض موظفي شركة Odeo للبحث عن اسم مناسب لشركتهم الجديدة توصلوا إلى اسمين Jitter و Twitter وهما أقرب كلمتين لوصف التحديثات المستمرة التي ستصدر عن الهاتف، بعد ذلك تم وضع الكلمتين في قبعة وكانت كلمة تويتر هي الرابحة.

7- أندرويد Android

الكلمة لها علاقة بالروبوتات كما هو واضح والسبب حب Andy Rubin أحد مطوري النظام للروبوتات.

8- سكايب Skype

تعمل خدمة Skype عن طريق خلق اتصال الند للند أو Peer to Peer بين المستخدمين لذا كان من المقرر أن يتم تسميتها Sky Peer-to-Peer إلا أن القائمين عليها قرروا أن يختصروا الاسم إلى Skyper ولكن وجدو أن هذا النطاق Skyper.com كان قد تم حجزه من قبل لذلك قاموا باختصار الاسم للمرة الثانية إلى Skype.
دمتم في رعاية الله

جديد قسم : تكنولوجيا