القائمة الرئيسية

الصفحات







طريقة معرفة البرامج التي تستهلك الانترنت من حاسوبك

طريقة معرفة البرامج التي تستهلك الانترنت من حاسوبك. الكثير من البرامج التي نقوم بتثبيتها على حواسيبنا بنظام الويندوز تستخدم شبكة الإنترنت، مما يؤدي لاستهلاك كمية كبيرة من صبيب هذه الشبكة، وهذا ما لا نريده إذا كنا نستخدم الصبيب المحدود، هذا بالإضافة إلى أنها تسبب في ثقل وتشنج الحاسوب.
طريقة معرفة البرامج التي تستهلك الانترنت من حاسوبك

طريقة معرفة البرامج التي تستهلك الانترنت من حاسوبك

يمكن أن يكون التغيير في سرعة الإنترنت لديك نتيجة لعدة عوامل مختلفة. إذا كنت قد استبعدت بالفعل مشكلات مع موفر خدمة الإنترنت أو جهاز التوجيه أو معدات الشبكات الأخرى، فقد يكون الوقت قد حان للنظر إلى الكمبيوتر نفسه.
ولمعرفة البرامج التي تستهلك الإنترنت من حاسوبك بنظام الويندوز، نقوم بكل سهولة باتباع واحدة من طريقتين:

الطريقة الاولى لمعرفة البرامج التي تستهلك الانترنت

  • نذهب إلى Start
  • ثم All programs
  • بعد ذلك الضغط على Accessory
  • واختيار  Command Prompt
وبعد تشغيل موجّه الأوامر نقوم بكتابة: netstat-bona والضغط على زر Enter في لوحة المفاتيح ليتم عرض جميع البرامج التي تستخدم الإنترنت، مع عرض المنفذ Port المستخدم ورقم العملية PID لتتبعها وإغلاقها من مُدير المهام Task Manager.

الطريقة الثانية لمعرفة البرامج التي تستهلك الانترنت

هذه الطريقة سنعتمد فيها على نافذة إدارة موارد النظام.
للتأكد من عدم حدوث أي شيء مريب في الخلفية، من الجيد التحقق من البرامج التي تستهلك الإنترنت من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لحسن الحظ، يحتوي إدارة موارد النظام Windows Resource Manager على أداة مضمنة لتتبع نشاط الشبكة. إليك كيفية استخدامه:
الخطوة 1: ابدأ بفتح مراقب الموارد. على الرغم من أنه يمكن القيام بذلك بعدة طرق مختلفة، فإن أسرع طريقة هي التوجه إلى Start ثم Run، واكتب resmon واضغط على Enter. (قد يحتاج مستخدمو ويندوز 8 إلى البحث عن resmon.exe) تأكد من أنك تبحث في علامة التبويب "Network" داخل Resource Manager.
سيعرض جزء النافذة العلوي، العمليات باستخدام نشاط الشبكة، المعلومات التالية:
Image: معالجة الملف القابل للتنفيذ. وبعبارة أخرى ، اسم التطبيق.
PID: رقم معرف العملية.
Send: متوسط ​​عدد وحدات البايت في الثانية المرسلة بواسطة العملية خلال الدقيقة الأخيرة.
Receive: متوسط ​​عدد وحدات البايت في الثانية المستلمة بواسطة العملية خلال الدقيقة الأخيرة.
Total: متوسط ​​وحدات البايت في الثانية المنقولة بواسطة العملية (إرسال واستقبال) في الدقيقة الأخيرة.
من بين أجزاء النوافذ الثلاثة في علامة التبويب "Network"، هذا هو الوحيد الذي يمكنك فيه التفاعل مع العمليات الجارية.
ابحث عن اسم العملية عبر الإنترنت.
الخطوة 2: ابحث في قائمة العمليات عن أي تطبيقات لا تتعرف عليها. يمكنك البحث عن اسم العملية على الويب بالنقر بزر الماوس الأيمن واختيار البحث عبر الإنترنت.
تعتبر عملية svchost.exe عملية غير معروفة بشكل شائع. يتم استخدام هذه العملية من قبل التطبيقات للتفاعل مع ويندوز، لذا من المستحسن تركها قيد التشغيل. إذا كنت تريد معرفة التطبيقات التي تستخدم svchost، فيمكنك التحقق من نسخة من Process Explorer، وهو تطبيق مجاني من مايكروسوفت.
قم بإنهاء العملية من Resource Manager.
الخطوة 3: تحقق من استخدام البيانات لكل عملية. إذا رأيت برنامجا أعلى بكثير من الآخر، فيمكنك النقر بزر الماوس الأيمن واختيار إنهاء العملية إذا كنت لا تستخدم هذا البرنامج حاليًا.
من المهم التحقق من البرامج التي تستهلك الإنترنت الخاص بك من وقت لآخر. حتى إذا كنت تستخدم برامج مكافحة الفيروسات أو برامج مكافحة البرامج الضارة، فمن المحتمل أن لا يلاحظ أحد خاطفي النطاق الترددي.
هل اعجبك الموضوع :










عناصر الموضوع