القائمة الرئيسية

الصفحات







أهم عوامل تحسين محركات البحث لتصدر النتائج سنة 2020

تحسين محركات البحث. في السابق (أي قبل ثلاث سنوات فقط)، كان أمر الوصول إلى قمة محركات البحث مثل محرك بحث جوجل، يتطلب فقط القيام بالبحث عن كلمة مفتاحية، وبالتالي ضمان المراتب الأولى في صفحات البحث، خاصة إذا وجدت باكلينكات قوية، وعلى الرغم من أن هذه الإجراءات مازالت هي ما ينصح به المتخصصون في تحسين محركات البحث SEO، إلا أن التعامل معها اختلف كثيرا عن ذي قبل.
أهم عوامل تحسين محركات البحث لتصدر النتائج سنة 2020
هناك في الحقيقة المئات من الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها لتحسين محركات البحث SEO، وأنا في هذا الدرس سأقتصر على أهمها على الإطلاق، والتي سيكون لها التأثير الأكبر سنة 2020.


نصائح تحسين محركات البحث SEO

1) تحسين الترتيب في محركات البحث:

الترتيب في محركات البحث، هو نظام لإعلامها بوجود محتويات جديدة، فمثلا تستخدم جوجل الترتيب في محركات البحث للتعامل مع الأسئلة الغامضة أو الفريدة التي لم يتم طرحها من قبل، وتشكل طلبات البحث الجديدة ما يصل إلى 15٪ من مجموع عمليات البحث في اليوم - مع معالجة غوغل لعمليات بحث تبلغ 3 مليارات عملية يوميا - وهذا يعني أن عمليات البحث التي تبلغ 450 مليون في اليوم هي جديدة تماما.
إن إضافة محتوى جديد ضروري تماما للتعامل مع هذا الطلب الضخم، ولتحسين الترتيب في محركات البحث، يجب القيام بعدة اجراءات، أهمها إنشاء محتوى جيد وله ارتباط بموضوع موقعك أو مدونتك، وسيستغرق ذلك وقتا طويلا إلى أن تتمكن من رؤية المزيد من التقدم في ترتيب محركات البحث.



2) تحسين المحتوى للجوال:

وفقا لجوجل، يجب تحسين موقعك ليتوافق مع الهواتف المحمولة، باعتبارها الأجهزة الأكثر استخداما حاليا، وهذا يعني أن تكون الصفحات والإضافات ملائمة وسهلة الاستخدام.


3) التعريف بنفسك على الويب:

يجب أن يكون محتوى موقعك نابع من شخصيتك واهتماماتك، وحتى وظيفتك الرسمية حتى تستطيع محركات البحث معرفتك بشكل جيد، وتصنيف مقالاتك ومدوناتك على هذا الأساس. ولذلك ستحتاج إلى  توفر الميزات التالية:

  • وصف طويل وفريد من نوعه لنشاطك.
  • اختيار المواضيع المناسبة لنشاطك.
  • معلومات كافية عن أوقات عملك.
  • الكثير من الصور.
  • تحديثات منتظمة.
  • رقم هاتفك وعنوان نشاطك.



4) تحسين اللغة للبحث الصوتي:

أشار تقرير حول استعمال الإنترنت تم نشره سنة 2016، إلى أن طلبات البحث الصوتي من غوغل ارتفعت بنسبة 35 مرة منذ عام 2008.
لماذا هذا الارتفاع الهائل في البحث الصوتي؟
ببساطة لأن البحث عن طريق الصوت أسرع من الكتابة، وبالتالي الوصول إلى نتائج أسرع. كما أن هناك بعض الناس لديهم صعوبة في الكتابة على بعض الأجهزة.
وقد عملت غوغل بجد لتحسين محرك البحث الخاص بها، وبالتالي فإن مفتاح تحسين البحث الصوتي هو توفير محتوى جيد للأسئلة المباشرة، أي تلك التي نتحدث بها شفهيا وليس تلك التي نستخدمها عادة عند الكتابة في محرك البحث، حيث الكلمات الرئيسية هي المهيمنة.



5) الإجابة على الأسئلة:

بتحسين لغة الموقع يكون هذا الأخير قادرا على الإجابة مباشرة على الأسئلة الشفهية، وفي هذا الإطار نذكر بأن غوغل تلغي مواقع الويب التي تضم محتوى منقول من محرك البحث، كما أن جوجل تعتبر بأن محتوى المتخصصين أكثر جودة من محتوى الناشرين الآخرين.

6) دور الإعلانات المدفوعة:

يمكنك تجاهل كل النصائح السابقة، فقط عن طريق دفع بعض المال من أجل الإعلانات، وستكون بحاجة إلى إعلانات عالية الجودة، واستهداف مواضيع محددة، ومنتجات ذات تصنيف عالي للعملاء.


7) الحصول على أهم الأخبار:

إن وجود أخبار في موقعك هو وسيلة مؤكدة لزيادة حركة المرور نحو موقعك، وبالتالي تحسن محركات البحث. ويجب أن تكون هذه الأخبار ساخنة، ومن نوعية جيدة، حتى يصبح موقعك كمصدر لها.

8) تسريع موقعك:

دائما اعط الأولوية لسرعة موقعك، فسرعة الموقع عامل أساسي في تحسين محركات البحث، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين الأداء، هكذا يمكنك أن تحدث فرقا كبيرا في سرعة تحميل الصفحة.

9) تحسين وجودك على تويتر:

على الرغم من أن هذا العامل هو الأخير في هذه القائمة، فهو مهم جدا لتحسين محركات البحث في جوجل على الخصوص، والذي يعطي أهمية بالغة للتغريدات، ففي العام الماضي، وبفضل صفقة بين تويتر وجوجل، يتم الآن فهرسة منشوراتك على تويتر، وسترى جدولا زمنيا حيا لأحدث التغريدات.

10) تجنب المحتوى المكرر:

من أسوء ما يمكنك فعله بمدونتك هو كتابة مقالات مكررة، ولو بصيغ مختلفة، فمن الافضل - بل هو مطلوب - أن تجمع المقالات ذات الموضوع الواحد في مقالة واحدة متكاملة وشاملة تغطي جميع جوانب موضوع معين.

11) كتابة ما يبحث عنه الناس:

ربما أنت تكتب مواضيع جميلة وذات جودة عالية وتهدر عليها وقتك الثمين، ومع ذلك لا تحصل مدونتك على زوار، هذا يرجع بالأساس في جزء كبير منه لأنك لا تكتب فيما يبحث عنه الناس، فالموضوع الناجح هو الموضوع الاكثر طلبا على محركات البحث والذي يلبي رغباتهم ويجيب على أسئلتهمز

12) تحسين الصور في الموقع:

الصور ليست مجرد أدوات لتجميل المقال، بل يجب أن تكون جزء أصيلا منه، فهي مكملة له، وكلما كانت منجزة بشكل جيد أعطت انظباعا للزائر بان صاحب المدونة شخص محترف، والمقالة تحمل فائدة أو فوائد، وتستحق المتابعة. وطبعا لتحسين محركات البحث بالنسبة للصور، يجب أن تكون هذه الأخيرة أصيلة وغير منسوخة، ولو أن تقوم بتعديلها في أحد محررات الصور. 

13) تحسين المحتوى باستمرار:

المقالة لا تنتهي بمجرد نشرها، بل يجب تتبع ادائها سواء من خلال المنصة التي تعمل عليها (بلوجر أو وورد بريس او ويكس) او من خلال تحليلات جوجل وادوات مشرفي المواقع. وايضا التدوينات يجب تطعيمها باستمرار بالمعلومات والمستجدات حول الموضوع الذي كتبت عنهن ومع الوقت يتم تحسين محركالت البحث تلقائيا.

14) الأولوية للمواقع المحلية:

إذا كنت مغربيا أو مصريا أو سعوديا ... فاكتب حول ما يبحث عنه اهل بلدك بالدرجة الاولى، لأن محركات البحث تفضل إطهار النتائج المحلية أولا. وبذلك استعمل لغة بلدك ولهجته، ولا تتصنع في الكتابة فجمهورك المحلي سيفهم ما تكتب. 

15) دور الروابط في تحسين محركات البحث:

الروابط الخلفية تكتسي أهمية بالغة في تحسين محركات البحث رغم كل التحديثات المتتالية التي تدخلها جوجل على خوارزميات تصنيف المواقع. والروابط بكل انواعها تظل مهمة، سواء الداخلية أو الخارجية، مع شرط حسن استخدامها. بالنسبة للروابط الداخلية يجب أن تحيل إلى مواضيع دات جودة عالية، وأما الروابط الخارجية فمن الاحسن ان يغلب عليها الدوفولو، وأن تأتي من مواقع ذات سلطة عالية، وإلا اعتبرت سبام.
هل اعجبك الموضوع :










عناصر الموضوع