أهم استعمالات أنترنت الأشياء في المجالين الصناعي والفلاحي

كما وعدتكم في درس سابق بأني سأطرح سلسلة من التدوينات لتعريف أهم تطبيقات إنترنت الأشياء Internet of Things في مجالات متعددة، وقد تحدثت في ذلك الدرس عن تطبيقات إنترنت الأشياء داخل المدن، واليوم أقترح عليكم التعرف على أهم تطبيقات إنترنت الأشياء في المجالين الصناعي والفلاحي.
أهم-تطبيقات-أنترنت-الأشياء-في-المجالين-الصناعي-والفلاحي

إنترنت الأشياء في المجال الصناعي (الصناعة الذكية)

1- تطبيقات التواصل الآلي M2M
من آلة إلى آلة أخرى (Machine to Machine؛ وتسمى اختصارا M2M) هو مصطلح يشير إلى مختلف التقنيات التي تتيح لكل من النظم السلكية واللاسكلية الاتصال بأنظمة أخرى لها نفس القدرة. وتقنية الآلة إلى آلة تستخدم مستشعر أو جهاز قياس لالتقاط حدث معين (مثل درجة الحرارة)، ثم نقله عبر شبكة سلكية أو لاسكلية إلى تطبيق يترجم الحدث الملتقط إلى معلومات ذات معنى.
وهذا النوع من الاتصالات أجري في الأصل في وجود شبكة بعيدة من الآلات التي توصل المعلومات إلى مركز للتحليل، والتي بعد ذلك تُحول إلى نظام متكامل مثل حاسوب شخصي.
اتصالات الآلة إلى آلة الحديثة تحولت إلى نظام من الشبكات التي تنقل البيانات إلى تطبيقات شخصية، مما سهَّل إجراء الاتصالات بأرخص كلفة، وقلل استهلاك الطاقة والزمن اللازمين لتبادل المعلومات بين الآلات وأتاحت أيضًا العديد من فرص الأعمال الجديدة والاتصالات بين العملاء والمنتجين.

2- تحسين جودة الهواء داخل المصانع
عبر رصد مستويات الغازات السامة مثل ثنائي أوكسيد الكربون، ونسبة الأكسجين داخل المصانع الكيماوية لضمان سلامة العمال والسلع.

3- مراقبة درجة الحرارة
حققت أنترنت الأشياء القدرة على السيطرة على درجة الحرارة داخل الثلاجات الصناعية والطبية، خاصة بالنسبة للبضائع الحساسة والسريعة التلف.

4- قياس نسبة الأوزون
تستعمل خاصة لرصد مستويات الأوزون أثناء عملية تجفيف اللحوم في مصانع الأغذية.

5- ضبط حالة العربات
يتم عبر تقنيات معقدة جمع المعلومات عن العربات المجهزة بخدمات الرصد والتتبع  لإرسال الإنذارات في الوقت الحقيقي لحالات الطوارئ أو تقديم المشورة للسائقين.

إنترنت الأشياء في المجال الزراعي (الزراعة الذكية)

1- ضبط جودة المزروعات
من خلال رصد مستوى رطوبة التربة ودرجة الملوحة والترمل وكمية الأسمدة الكيماوية والمبيدات المستخدمة وحاجيات كل نوع من المزروعات من حيث الماء والتشميس والأسمدة، لحمايتها من مختلف الأمراض والحصول على أحسن مردودية بأقل كلفة وبجودة عالية. 

2- التحكم في بيئة البيوت الخضراء
من خلال السيطرة على الظروف المايكرو المناخية، لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية وبجودة عالية.

3- إدارة ملاعب الغولف
تستهدف وضع أحسن السبل للتحكم في كميات الماء اللازمة لري ملاعب الغولف، خاصة في المناطق الجافة والشبه جافة.

4- إدارة محطات الأرصاد الجوية
تتيح هذه التقنيات الألية دراسة الأحوال الجوية في بيئات مختلفة، والتنبؤ بتشكل الصقيع، أو حدوث جفاف، وكميات الأمطار أوالثلوج، ونسب الرطوبة، وقوة الرياح واتجاهها...

جديد قسم : تكنولوجيا

إرسال تعليق