القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشكلة قائمة ابدا في ويندوز 10 بشكل نهائي

حل مشكلة قائمة ابد في ويندوز 10. تعتبر قائمة ابدأ Start Menu في نظام ويندوز 10 مثلها مثل أي أداة أخرى في الكمبيوتر معرضة للعطل أو التوقف المفاجئ عن العمل أو عدم إستجابتها عند ضغطك عليها أو ظهور رسالة Critical Error عند الضغط عليها، وذلك لعدة أسباب منها ماهو مرتبط بنظام التشغيل نفسه ومنها ما هو مرتبط بسوء الاستخدام.
حل مشكلة قائمة ابدا في ويندوز 10 بشكل نهائي

قائمة ابدأ (Start) هي المكان الذي يوجد فيه كل شيء على ويندوز، لذلك يمكن أن تكون محبطة للغاية إذا توقفت فجأة عن العمل. ويمكن أن تجعل من المستحيل تقريبًا إنجاز أي شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


عادت الميزة المحبوبة كثيرًا في ويندوز 10 ولكن لاحظ عدد من المستخدمين وجود عدة مشكلات بها. لذلك ارتأيت طرح الحلول التي ستجدونها في هذه التدوينة، ونأمل أن يتم حل مشكلة ابدأ في ويندوز 10 في الأخير.

حل مشكلة قائمة ابدا في ويندوز 10

قائمة-ابدأ-في-ويندوز-10

1. فحص وإصلاح ملفات ويندوز التالفة

يمكن أن تتلف ملفات ويندوز في بعض الأحيان وقد يؤدي ذلك إلى إحداث فوضى في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بما في ذلك قائمة ابدأ. لحسن الحظ، يحتوي ويندوز 10 على طريقة مضمنة لحل هذه المشكلة.

تشغيل مدير المهام: اضغط على مفاتيح [Ctrl] + [Alt] + [Del] على لوحة المفاتيح في نفس الوقت، أو بدلاً من ذلك، انقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام. ثم حدد مدير المهام "task manager".
قم بتشغيل مهمة ويندوز جديدة: عندما تفتح نافذة Task manager، انقر فوق الخيار More details لتوسيعه، ثم حدد Run new task من قائمة File.
قم بتشغيل Windows PowerShell: عندما يفتح مربع الحوار تشغيل مهمة جديدة، اكتب powershell، حدد مربع Create this task with administrative privileges وانقر فوق موافق.
powershell
قم بتشغيل مدقق ملفات النظام: اكتب sfc/scannow في النافذة واضغط على مفتاح [Return]. قد يستغرق الفحص بعض الوقت وينتهي بإحدى النتائج الثلاثة. لم يعثر ويندوز على أي انتهاكات "Windows did not find any integrity violations" أووجدت ويندوز ملفات فاسدة وأصلحتها "Windows Resource Protection found corrupt files and repaired them" مما يعني عدم وجود ملفات تالفة الآن، أو وجدت ويندوز ملفات تالفة ولكن لم تكن قادرةعلى إصلاح بعض منها أو جميعها "Windows Resource Protection found corrupt files but was unable to fix some (or all) of them"، وهذه النتيجة الأخيرة تشير إلى وجود مشكلة.
في هذه الحالة الأخيرة، اكتب (أو انسخ والصق) DISM/Online/Cleanup-Image /RestoreHealth في نافذة PowerShell واضغط على مفتاح [Return]. سيؤدي هذا إلى تنزيل الملفات من Windows Update لاستبدال الملفات التالفة، ومرة ​​أخرى، قد يستغرق ذلك بعض الوقت.
Windows Update

2. أعد تثبيت جميع تطبيقات ويندوز

تنزيل جميع تطبيقات ويندوز وإعادة تثبيتها قد يعمل على حل مشكلة قائمة ابدا في ويندوز 10. تطبيقات ويندوز هي التطبيقات المضمنة في النظام، ومتوفرة من متجر ويندوز.

إن إعادة التثبيت قد تستغرق بضع دقائق فقط. قد تحذف العملية أي بيانات قمت بحفظها في تطبيقات ويندوز هذه، ومع ذلك، قم بنسخ أي شيء مهم قبل البدء.

لن تتأثر التطبيقات التي تخزن البيانات عبر الإنترنت أو في Microsoft OneDrive أو كملفات في مجلد منفصل (مثل تطبيق الصور).

إعادة تثبيت تطبيقات ويندوز: قم بتشغيل مدير المهام وافتح نافذة PowerShell جديدة، كما هو موضح أعلاه.

عند فتح نافذة Windows PowerShell، انسخ السطر أدناه والصقه في نافذة PowerShell بالضغط على [Ctrl] + [V] على لوحة المفاتيح:

انتظر حتى تكتمل عملية تنزيل التطبيقات وتثبيتها - تجاهل أي نص أحمر يظهر - وأعد تشغيل الويندوز.

قم بإنشاء حساب مستخدم جديد:

  • افتح مدير المهام (انظر أعلاه) وحدد تشغيل مهمة جديدة من قائمة "ملف" الخاصة به.
  • ضع علامة في المربع إنشاء هذه المهمة بامتيازات إدارية واكتب net user NewUsername NewPassword / add في المربع.
  • ستحتاج إلى استبدال NewUsername و NewPassword باسم المستخدم وكلمة المرور اللذين تريد استخدامهما - لا يمكن أن يحتوي أي منهما على مسافات وكلمة المرور حساسة لحالة الأحرف (أي الأحرف الكبيرة).
  • أعد تشغيل الويندوز، وقم بتسجيل الدخول إلى حساب المستخدم الجديد. الآن سيتم حل مشكلة قائمة ابدا في ويندوز 10، بحيث يمكنك تغيير الحساب المحلي الجديد إلى حساب Microsoft، ونقل الملفات والإعدادات الخاصة بك.


3. حل مشكلة قائمة ابدا في ويندوز 10 من خلال أداة Application Identity

أولا يجب أن أذكر بأن أداة Application Identity في ويندوز 10 بها وظيفة مميزة تسمى Applocker والتي تحدد أي من التطبيقات مسموح لها بالعمل على الجهاز وأي منها غير مسوح له بالاشتغال، أي التطبيقات المعطلة.
وفي الحالات الطبيعية يوصى دائما بعدم الاقتراب من هذه الأداة، لأنها تعلم جيداً ما هي التطبيقات الهامة لإستمرار نظام التشغيل وما هي التطبيقات الغير هامة من خلال خوارزميات خاصة وضعة ضمن نظام التشغيل، ولكن يمكن اللجوء إليها في هذه الحالة لكي تساعدك على تشغيل قائمة البداية.

لفتح الأداة اتبع الإجراءات التالية:
1- إضغط من لوحة المفاتيح على الإختصار Windows + R لفتح نافذة Run. 
2- ثم أكتب الأمر services.msc، وستفتح لك نافذة بها العديد من الأدوات، إبحث فيها عن Application Identity. 
3- ثم إضغط عليها بالمفتاح الأيمن للفأرة ثم إختر Start. 
4- بعدها قم بإعادة تشغيل الجهاز وحاول فتح قائمة البداية، وإن شاء الله تحل المشكلة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناصر الموضوع