القائمة الرئيسية

الصفحات







جوجل تحذر أصحاب مواقع HTTP وتعتبرها غير آمنة

اعتبارا من تموز (يوليوز) ستضع جوجل كروم علامة على جميع مواقع HTTP على أنها "غير آمنة"، وذلك وفقا لما أعلنه اليوم مدير منتجات الأمان في جوجل كروم إميلي شيشتر Emily Schechter، لذلك ربما لاحظتم أيها الأحباب الكرام بأن عملت جاهدا على تحويل مدونة أشياء تقنية نحو الوضع الآمن باعتماد تشفير HTTPS.
جوجل تحذر أصحاب مواقع HTTP وتعتبرها غير آمنة
وحاليا يعرض متصفح جوجل كروم رمز معلومات محايد على المواقع التي تحمل بروتوكول HTTP، ولكن بدءا من الإصدار 68 من هذا المتصفح سيحذر المستخدمين من خلال إشعار إضافي في شريط العناوين من المواقع الغير مشفرة، أي التي لا تحمل بروتوكول HTTPS، حيث سيعتبرها غير آمنة، عكس المواقع التي ستحمل البروتوكول الأخير والتي يضاف إليها حاليا رمز القفل الأخضر وعلامة "آمن".
مواقع https
وفي الحقيقة عملت غوغل منذ مدة على حث المستخدمين للابتعاد عن المواقع غير المشفرة منذ سنوات، كما شجعت في المقابل أصحاب المواقع الإلكترونية من أجل اعتماد الوضع الآمن بإضافة HTTPS إلى رابط الموقع بدل HTTP، إلا أن الكثير لم يأبه لهذه التحذيرات والنصائح، فكانت النتيجة أن تم اختراق العديد من أجهزة المستخدمين سواء حواسيب أو هواتف أو غيرها، كما تم تخفيض ترتيب المواقع غير الآمنة على محركات البحث، وعلى رأسها غوغل كروم.

وقد أشارت جوجل كروم إلى أن إعلان اليوم جاء نتيجة المشاكل الأمنية الكثيرة التي ظهرت بسبب اعتماد مواقع غير آمنة والولوج إليها، كما أن المواقع الآمنة استطاعت تحقيق نتائج إيجابية سواء من حيث مستوى الأمان أو الثقة التي حظيت بها من طرف المستخدمين والمعلنين، مما حفز العديد من أصحاب المواقع للانتقال نحو HTTPS.

وقال شيشتر: "استنادا إلى الوتيرة الجيدة التي تم بها نقل مواقع HTTP نحو HTTPS والنتائج الرائعة التي تم تحقيقها خلال هذا العام، فإننا نعتقد أنه في تموز/ يوليو سيكون الوقت مناسبا لوضع علامة سلبية على جميع مواقع HTTP".

شهادة SSL
وللإشارة فإن تشفير HTTPS يمنح المستخدم مستوى أمان جيد على المتصفح وموقع الويب الذي نزوره، مما يضمن عدم عبث أي شخص على الإنترنت بكلمات المرور أو التجسس على ما نفعله.

وبدون هذا التشفير، يمكن للمخترقين الوصول إلى معلوماتك الشخصية السرية والتحكم في نشاطك على الإنترنت، وأيضا اعتراض المعلومات المرسلة إلى مواقع الويب أو إرسال بعض البرامج الضارة، عكس الواقع الآمنة.

وفي الأخير أؤكد بأن أصحاب المواقع مدعوون قبل أي وقت مضى للانتقال نحو HTTPS لبناء الثقة بينهم وبين مستخدمي مواقعهم ومدوناتهم من جهة وبينهم وبين المتصفحات من جهة أخرى، خاصة وأن الإنتقال نحو هذا التشفير سهل للغاية، وسأقوم إن شاء الله في وقت لاحق بشرح طريقة فعل ذلك خطوة بخطوة.
هل اعجبك الموضوع :










عناصر الموضوع