الطريقة الرسمية لتعرف إن كنت مخترقا على الفيسبوك

لقد قمت في سلسلة من التدوينات السابقة أن تحدثت عن تداعيات فضيحة التسريبات الأخيرة لمعطيات المستخديمن على الفيسبوك Facebook التي ضجت بها المواقع الإخبارية والتقنية العالمية، وقد بدأ الموقع الشهير بإبلاغ ما يصل إلى 87 مليون شخص بأن معلوماتهم تم الحصول عليها بشكل غير صحيح من قبل كامبريدج أنالتيكا Cambridge Analytica، إلا أن هذا الإشعار لم يصل بعد إلى جميع المستخدمين.
وإذا لم تتلق أنت أيضا أي إشعار من الموقع، وتشك فيما إذا كان حسابك مخترق أم لا، فهناك طريقة بسيطة للتحقق من حسابك، حيث يحتوي مركز المساعدة في الفيسبوك الآن على قسم يخبرك ما إذا كنت أنت أو أحد أصدقائك قد تأثر بالاختراق الأخير، وهي متاحة من خلال هذا الرابط.

عند الدخول للرابط سيخبرك مباشرة إذا ما كنت هذفا للاختراقات الأخيرة أم لا، وفي حالة كنت ضحية لذلك سيُطلب منك تغيير بعض الإعدادات، كذلك التحقق من قائمة التطبيقات التي قمت بمزامنتها مع الفيسبوك، ثم إزالة الإعدادات التي لم تعد بحاجة إليها. 


وبسبب حساسية الموقف، لا يقوم فيس بوك بإخطار المستخدمين الفرديين عن هوية الصديق الذي استخدم التطبيق الذي يحمل اسم "هذا هو تطبيق رقمي للحياة" "This Is Your Digital Life".


وللإشارة فإن الفيسبوك تجري حاليا تغييرات في النظام الأساسي لمنع التطبيقات من الحصول على البيانات بشكل غير قانوني مرة أخرى في المستقبل، كما تبحث الشركة عن أي "نشاط مشبوه" من المطورين لتدوينها، وذلك بعد آخر تغييرات مماثلة قامت بها الشركة سنة 2014م.


هذا وسيدلي الرئيس التنفيذي لشركة الفيسبوك مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg بشهادته أمام الكونغرس هذا الأسبوع للإجابة على أسئلة النواب الأمريكيين حول أنشطة شركته ومدى التزامها بحماية بيانات المستخدمين.

جديد قسم : فيسبوك

إرسال تعليق