هل يقوم مصنعو الهواتف بنظام الأندرويد بخداعنا حقا ؟

مصنعي هواتف الأندرويد يخدعوننا!

نعم إن بعض صانعي الهواتف بنظام التشغيل أندرويد Android يكذبون بشأن تحديثات الأمان على هواتفهم الذكية، حيث تم الكشف مؤخرا على يد مجموعة من خبراء الهواتف عن عمليات غش واحتيال فيما يخص تحديثات الأمان المفترضة هاته.

هل يقوم مصنعو الهواتف بنظام الأندرويد بخداعنا حقا ؟

وقد أكدت إحدى مؤسسات الأبحاث الأمنية للهواتف الذكية (مؤسسة وايرد Wired) بأن بعض شركات تصنيع الهواتف بنظام الأندرويد لا تغير سوى تاريخ التحديثات القديمة لجعل المستخدمين يعتقدون أن لديهم أحدث تصحيحات الأمان.

جميع الهواتف التي أخضعتها المؤسسة للاختبار فشلت في تأكيد صدق تحسن شروط الأمان المزعومة من خلال التحديثات، باستثناء أجهزة بيكسيل Pixel المصنعة من طرف شركة غوغل التي تحتوي على جميع تصحيحات الأمان التي أعلنتها لمستخدميها.

في الحقيقة، يعمل عدد كبير من صانعي الهواتف الذكية بنظام التشغيل أندرويد على خداع عملاءهم بشكل فاضح من خلال ادعاء حماية أجهزتهم من البرامج الضارة والاختراق، وهذا ما أكده مختبر الأبحاث الأمنية (SRL) الذي يتخذ من ألمانيا مقراً له.


طريقة خداع المستخدمين بشأن تحديثات الأمان

أكثر الطرق التي يستخدمها بعض مصنعي هواتف الأندرويد هي تغيير تاريخ التصحيح السابق لجعل المستخدمين يعتقدون أن لديهم أحدث تصحيح أمان، وهذا يعطيهم إحساسًا زائفًا بالأمان.

وقد صرح كارستن نوهل من مؤسسة Wired: "في بعض الأحيان يغيرون التاريخ دون تصحيح، ربما لأسباب تسويقية، ويعطون التصحيح تاريخًا شبه اعتباطي، ليبدو كل شيء على نحو أفضل".


لم تحدد مؤسستي SRL و Wired كل شركات تصنيع هواتف أندرويد التي تستخدم هذا الأسلوب، باستثناء شركة سامسونغ Samsung التي ذكرت في تقرير Wired، دون أن توضح في التقرير ما إذا كانت سامسونغ استخدمت طريقة التلاعب في تاريخ التصحيح أم التجأت لأسلوب آخر.


خلاصات اختبارات الأمان في هواتف الأندرويد

أجرت مؤسسة SRL اختبارات على 1200 جهاز هاتف بنظام أندرويد، ووجدت أن هواتف غوغل الذكية هي الوحيدة التي تقدم فعلا جميع التصحيحات الأمنية التي تم الإعلان عنها في تحديثات البرامج التي تم إصدارها منذ سنة 2017. وقد أكدت غوغل من خلال Business Insider أن أجهزتها Pixel، بما في ذلك Pixel 1 و Pixel 2 تحتوي على جميع تصحيحات الأمان التي تم الإعلان عنها.

وفقا لمؤسستي SRL و Wired:

  • تفتقر هواتف Samsung و Sony و Wiko إلى الكثير من التحديثات الأمنية التي تم الإعلان عنها سنة 2017.
  • لا تتوفر فعليا في هواتف Xiaomi و OnePlus و Nokia ثلاثة حزم من تحديثات الأمان المعلنة.
  • لا تتوفر فعليا في هواتف HTC و Huawei و LG و Motorola أربعة حزم من تحديثات الأمان المعلنة.
  • لا تتوفر فعليا في هاتفي TCL و ZTE خمس حزم من تحديثات الأمان المعلنة.
وأخيرا، تعد تحديثات الأمان إحدى أهم الإجراءات المستخدمة لحماية أجهزة الأندرويد وبيانات المستخدمين عليها، بما في ذلك حماية الأنظمة الأساسية المضمنة، والتطبيقات والخدمات الأمنية المثبتة ، وأيضا غلق الثغرات المكتشفة التي قد يستغلها المخترقين.

جديد قسم : جوجل

إرسال تعليق