هل يمكن حماية أنفسنا من جواسيس غوغل ؟

ربما تساءلت هذا السؤال عدة مرات، وهذا شيء طبيعي لأننا نخشى جميعا على معلوماتنا الشخصية التي نقوم بإدخالها أو وضعها إجباريا في بعض المواقع الإلكترونية، ونريد أن نحتفظ بخصوصياتنا قدر الإمكان، حتى لا نصبح عرضة للابتزاز من أي طرف كان.
وفي الحقيقة تقدم غوغل Google مجموعة من الأدوات المجانية والمهمة التي يستخدمها الكثير منا في حياتهم اليومية على الإنترنت، مثل Gmail و Google Drive و Google Docs و Google Maps، وغيرها الكثير، رغم أن الجميع يعرف بأن غوغل تجمع من خلال هذه الأدوات، الكثير من المعلومات الشخصية عن مستخدميها.
وغوغل تستخدم أيضا العديد من مواقع الويب التي نزورها، مثل Adsense و Analytics حتى تعرف موقعك الجغرافي ونظام التشغيل الذي تستخدمه واهتماماتك والمزيد من المعلومات التي تسمح بجمع المعلومات الكافية لاستهداف الإعلانات المعروضة بشكل أفضل في متصفحات مستخدميها.
وإذا كنت ترغب في الحد من جمع البيانات والمعطيات الخاصة بك من طرف غوغل، اتبع النصائح التالية، حسب المتصفح الذي تستخدمه.


كيف توقف إرسال المعلومات إلى Google Analytics؟

حتى بدون استخدام أيٍّ من الأدوات التي توفرها غوغل، قد يتم جمع معلوماتك الشخصية عبر أي موقع تزوره باستخدام Google analytics، ولمواجهة هذه المشكلة، ما عليك سوى تثبيت مكون إضافي لمتصفح الويب الخاص بك.
يمكنك تحميل الإضافة من هنا
- بمجرد دخولك إلى صفحة التنزيل، انقر فوق الزر "تنزيل المكون الإضافي للمتصفح لتعطيل Google Analytics على الجانب الأيمن من الصفحة:
- وفقًا لمتصفحك، انقر على "قبول وتثبيت" لـ Internet Explorer أو Firefox أو "إضافة إلى Chrome" لمتصفح غوغل كروم Google Chrome.
- يمكنك بعد ذلك التحقق من إضافة المكون.
- وفقًا لمتصفحك أيضا، قد يُطلب منك إعادة تشغيل المتصفح.
لن يرسل متصفحك بعد الآن أي معلومات إلى Google Analytics.



كيفية تعطيل الإعلانات المخصصة من جوجل؟

تمتلك غوغل Google خدمة إعلانية موجودة على عدد كبير جدا من المواقع، وهي خدمة أدسنس AdSense، والتي تعتمد على محتوى الصفحات والمواقع الإلكترونية التي تزورها، لتقديم محتوى مصمم وفقًا لأذواقك واهتماماتك ورغباتك... حيث بمتلك قائمة كاملة بهذه المعلومات المخزنة في ملف تعريف ارتباط محدد.
والكثير من مستخدمي الإنترنت يجهلون بأنه من الممكن تعطيل هذا التخصيص المرتبط بالإعلانات.
إذ يكفي لإجراء ذلك (أي تعطيل تخصيص الإعلانات)، الانتقال إلى هذا العنوان في المتصفح المعتاد: http://www.google.com/ads/preferences/
عندها سترى قائمة اهتماماتك، ستقوم فقط بحذف تلك التي تختارها (أو كل ما تريد) بالنقر على علامة زائد المقابلة لكل اهتمام.

جديد قسم : غوغل

إرسال تعليق