القائمة الرئيسية

الصفحات

بهذه الخطوات يمكنك تحسين محركات البحث لموقعك على الجوال

تحسين محركات البحث لموقعك على الجوال. قبل كل شيء تذكر بأنه يجب أن يكون موقعك متوافقًا مع الجوّال إذا أردت تصدر نتائج البحث. كما يجب أن يكون هذا من أولوياتك الأولى أثناء بناء موقعك أو مدونتك. 
بهذه الخطوات يمكنك تحسين محركات البحث لموقعك على الجوال
إذا كنت ترغب في تحسين محركات البحث للجوال، فيجب عليك تحسين أداء موقعك، بالإضافة إلى التأكد من أنه يوفر للمستخدمين تجربة ممتازة للجوال. في هذه المقالة، ستجد أهم الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتحسين موقعك للجوّال.

متى يكون الموقع مناسبًا للجوّال؟

يكون الموقع مناسبًا للجوال عندما:
  • يتم تحميله بشكل صحيح على جهاز محمول مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي،
  • تحميل الموقع بسرعة البرق،
  • يقدم المحتوى بطريقة قابلة للقراءة، دون أن يضطر المستخدمون إلى الضغط والتكبير أو التصغير،
  • يوفر مساحة واسعة للتنقل باللمس،
  • يقدم قيمة مضافة لمستخدمي الجوال،
  • مفهوم على الفور لمحركات البحث.

ما سبب أهمية تحسين محركات البحث للجوّال؟

يضمن تحسين محركات البحث (السيو) للجوال أن موقعك المحمول يقدم أفضل عرض ممكن للمحتوى الخاص بك لمستخدم جهاز محمول. نظرًا لأن عالمنا موجه بشكل متزايد للجوّال، فقد أصبح من الضروري أن يكون موقعك متوافقًا مع الجوّال. إذا لم يكن موقعك متاحًا لمستخدمي الجوّال، أو لم يكن متاحًا بشكل صحيح، فستفقد ترتيبًا لائقًا في محركات البحث، وبالتالي تفقد أرباحك من الموقع. لذلك، يجب أن تفعل كل ما في وسعك لجعل نسخة الجوال لموقعك جيدة قدر الإمكان. في الواقع، يجب أن تكون ممتازة!

منذ بداية هذا العام، تستخدم جوجل إصدار الهاتف المحمول للموقع لتحديد تصنيفاته. إذا كان موقعك لا يصلح للتصفح باللمس، أو إذا كنت تقدم محتوى أضعيفا للجوال، فسوف تجد صعوبة في الحصول على ترتيب جيد. إذا لم يكن لديك محتوى جيد للهاتف المحمول على موقعك حتى الآن، فمن الأفضل أن تقوم بعمل ذلك في أسرع وقت ممكن، ويفضل أن يكون ذلك بمثابة تصميم سريع الاستجابة. لدى جوجل دليل رائع ليكون موقعك متوافقا بشكل جيد مع الجوال.

كيفية تحسين موقعك على الجوال

لتحسين سيو موقعك على الجوال، تحتاج إلى التركيز على الأمور التالية:
  • تأكد من استجابة موقعك
  • تحسين سرعة موقعك
  • لا تحظر رموز جافا سكريبت و HTML و CSS
  • لا تستخدم الإعلانات البينية أو النوافذ المنبثقة
  • لا تستخدم الكثير من عمليات إعادة التوجيه
  • اختر إطار العرض الصحيح
  • تحقق من التوافق مع الأجهزة المحمولة
  • أخبر جوجل عن موقعك

1. الصميم المتجاوب

هناك عدة طرق لإتاحة موقعك لمستخدمي الجوّال. أهمها التصميم سريع الاستجابة، وهذه هي التكنولوجيا التي تدافع عنها جوجل. بفضل التصميم سريع الاستجابة، يعمل موقعك على رابط واحد، مما يسهل على جوجل فهمه وفهرسته.

إذا كنت تستخدم وورد بريس، فمن المحتمل أن يكون المظهر الخاص بك مستجيبًا بالفعل ويمكنه التكيف مع جميع الشاشات. تأكد من التحقق من كيفية تحجيم موقعك في أدوات مطوري جوجل كروم. إذا لم يتم القياس بشكل صحيح، يجب عليك إصلاح القالب أو تغييره.

2. تحسين سرعة موقعك

أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين محركات البحث للجوّال في موقعك هو تحسين سرعة تحميل الموقع. مرارًا وتكرارًا، تظهر الدراسات أن الأشخاص يغادرون المواقع التي يتم تحميلها ببطء، وغالبًا لا يعودون مرة أخرى. كانت السرعة عاملاً من عوامل الترتيب لسنوات، وتركز جوجل بشكل متزايد على إصلاح هذه المشكلة الشائعة.

3. تحسين الصور

إذا كان هناك فوز واحد سريع لتحسين سرعة موقعك، فهو تحسين صورك. لا تحمّل صورا عالية الدقة، مثل 3000 × 2000 بكسل على موقعك. قم بجعلها أصغر باستخدام أداة مثل ImageOptim أو tinypng، أو بتحميل بعض الإضافات الخاصة بالوورد بريس، مثل WP Smush.

4. ضغط الأكواد

كل كود برمجي في موقعك له تأثير على سرعته. يجب عليك العمل على ضغط هذه الأكواد، من أجل تصغير حجمها، سواء تعلق الأمر بأكواد css أو JavaScript أو html أو غيرها. وهذا يعني أن المتصفح سيقوم بتحميل عدد أقل من الملفات، مما يؤدي إلى تسريع الموقع. بالنسبة لمستخدمي منصة الوورد بريس، يمكنكم استخدام بعض الإضافات المجانية، مثل WP Rocket والتي يمكنها تلبية جميع احتياجات التخزين المؤقت الخاصة بك. أما بالنسبة لمستخدمي منصة بلوجر يمكنكم استخدام أداة ضغط الأكواد المتوفرة بمدونة أشياء تقنية.

5. التخزين المؤقت للمتصفح

باستخدام التخزين المؤقت للمتصفح، فأنت تخبر المتصفح أن عناصر الصفحة التي لا تتغير في كثير من الأحيان يمكن حفظها داخل ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به. وبهذه الطريقة، يتعين على المتصفح تنزيل محتوى جديد وديناميكي فقط كلما زار مرة أخرى. مرة أخرى، بالنسبة لمستخدمي الوورد بريس يمكن أن تساعدكم إضافة WP Rocket.

6. تقليل عمليات إعادة التوجيه

تؤدي إعادة التوجيه إلى توجيه الزائر من صفحة مطلوبة إلى أخرى، لأنه تم نقل الصفحة المطلوبة أو حذفها. على الرغم من أن هذا يؤدي إلى ترك انطباع جيد لدى المستخدم إذا تمت بشكل جيد. ولكن، كلما زادت عمليات إعادة التوجيه التي تستخدمها، كلما كان موقعك أبطأ. لذلك، لا تكثر من عمليات إعادة التوجيه. حاول أيضًا عدم الاحتفاظ بالروابط حول هذه النقطة إلى المشاركات المحذوفة التي يتم إعادة توجيهها إلى مشاركات جديدة. قم دائمًا بعمل روابط مباشرة.

7. لا تقم بحظر الموارد البرمجية الأساسية

لا تحظر الموارد البرمجية الأساسية، مثل أكواد جافا سكريبت و HTML و CSS. القيام بذلك يجعل من الصعب على جوجل الوصول إلى موقعك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تصنيفات سيئة. تحقق من Google Search Console لمعرفة ما إذا كنت تحظر أحد الموارد الضرورية.

8. تحسين قراءة محتوى موقعك

تأكد من أن موقعك على الجوال قابل للقراءة بشكل مثالي. استخدم أجهزة مختلفة للتحقق مما إذا كان الخط الخاص بموقعك مرتب، وقم بإجراء التغييرات عند الضرورة. يمكن أن يؤدي نوع الخط إلى كسر أو ترك انطباع سيء لدى المستخدم عن موقعك.

9. تحسين عملية النقر في موقعك

يكره مستخدمو المواقع الأشياء التي يصعب عليهم الضغط فوقها، سواء كانت زر أو رابط أو قائمة أو غير ذلك. في بعض الأحيان، لا يفكر المصممون بما يكفي في حجم الأزرار. يصاب مستخدمو الجوال بالإحباط عندما يكون التنقل صعبًا أو غير طبيعي.

10. اختر إطار العرض الصحيح

يحدد إطار العرض طريقة عرض الصفحة للجهاز المستخدم. من خلال تحديد إطار عرض صحيح، تأكد من حصول الزائرين الذين لديهم أجهزة معينة على الإصدار الصحيح من موقعك. فقد تقوم بعرض محتوى جيد على الكمبيوتر، ولكنه سيصبح سيئا على الهاتف الذكي إذا كانت الكتابة والصور صغيرة، حيث لن يستطيع مستخدم الجوال التعامل معها.

11. لا تستخدم الإعلانات البينية أو النوافذ المنبثقة

بدءًا من هذا العام، ستعاقب جوجل المواقع التي تستخدم النوافذ المنبثقة الكبيرة أو الإعلانات البينية للترويج للنشرات الإخبارية أو نماذج الاشتراك أو الإعلانات. غالبًا ما تعترض طريق وصول المستخدم بسرعة إلى المحتوى الذي يطلبه. لا تستخدم ذلك، ولكن إذا لزم الأمر، فتأكد من اتباع قواعد جوجل.

12. اختبر موقعك وأخبر جوجل عنه

قبل البدء في العمل على تحسين محركات البحث للجوّال، يجب عليك تشغيل اختبار قابلية الاستخدام على الهاتف المحمول على جوجل لمعرفة من أين يجب أن تبدأ. أثناء عملك، يجب عليك مواصلة الاختبار لمعرفة ما إذا كنت تحرز تقدمًا. إذا تم تحسين موقعك، فأنت بحاجة إلى إخبار جوجل عنه حتى يمكن فحصه وفهرسته. استخدم Search Console للبقاء على اطلاع بأداء موقعك.

13. تحقق من Google AMP

AMP هي مبادرة جديدة من جوجل لجعل صفحات الويب يتم تحميلها بسرعة فائقة على أجهزة الجوال. من خلال كود HTML خاص، يمكنك تحسين الصفحات بطريقة يمكن لجوجل استخدامها لمنح مستخدمي الجوال تجربة جيدة. يتم تخزين الصفحات في ذاكرة التخزين المؤقت بواسطة جوجل، ويتم تقديمها بسرعة فائقة.

لا تزال AMP جديدة نسبيًا، ولكنها تنمو بسرعة. يمكن لكل موقع تقريبًا الاستفادة من دمج هذه التقنية. إذا كان لديك موقع وورد بريس، فليس من الصعب البدء؛ مجرد تثبيت البرنامج المساعد الرسمي.

استنتاج

الجوال هو المستقبل، لكن هذا المستقبل هو الآن. افعل كل ما بوسعك لإصلاح موقعك على الجوّال وجعله مثاليًا، ليس فقط في نظر جوجل، ولكن الأهم من ذلك هو زائرك. لا يقتصر تحسين محركات البحث للجوّال على المحتوى الرائع والعرض الفني الذي لا تشوبه شائبة فحسب، بل يتعلق أيضًا بإنشاء تجربة مستخدم رائعة. بمجرد تحقيق ذلك، فأنت في طريقك إلى القمة!
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناصر الموضوع