القائمة الرئيسية

الصفحات







كيفية تصدر نتائج البحث بكلمة رئيسية في 10 خطوات

هل تريد أن تحصل كلمة رئيسية أو عدة كلمات في مدونتك على المراكز الأولى في محركات البحث؟ هل تريد أن ترى موقع الويب الخاص بك على الصفحة الأولى في جوجل لكلمة معينة؟ جهز نفسك إذا لقراءة هذا المقال واتباع الخطوات التي سأذكرها لك لتحقيق أهدافك.
كيفية تصدر نتائج البحث بكلمة رئيسية في 10 خطوات
يعد ترتيب الكلمات الرئيسية في محركات البحث عملية صعبة، ولكن إذا تسلحت بالطرق الصحيحة سيصبح الأمر سهلا للغاية. وطبعا، لن تحصل على النتائج التي تريدها بنسبة 100٪ في وقت وجيز، خاصةً إذا كنت تملك موقعًا إلكترونيًا جديدًا وتريد تصنيف كلمة رئيسية عليها منافسة شديدة من طرف المدونين، ولكن إذا كنت تأخذ مسألة تحسين محركات البحث "السيو" على محمل الجد، فيمكنك البدء في تحقيق النجاح. مثل الترتيب في النتائج الأولى وزيادة الزيارات والمبيعات والأرباح وما إلى ذلك.

فيما يلي الخطوات العشر لترتيب كلمة رئيسية في الصفحة الأولى من محرك بحث جوجل

خطوات تصدر نتائج البحث بكلمة رئيسية:

الخطوة 1: بناء المتطلبات الأساسية

ستحتاج إلى بعض المتطلبات الأساسية قبل أن تتمكن من ترتيب أي كلمة رئيسية في محركات البحث. تشمل هذه المتطلبات المسبقة ما يلي:
  • موقع إلكتروني قوي: كلما زاد عمر موقعك على الويب، واكتسب السلطة والروابط، إلا وكان ذلك أفضل. من المهم أيضًا أن يتبع موقعك بالكامل أفضل ممارسات تحسين محركات البحث. ابدأ بإرشادات مشرفي المواقع من جوجل إذا كنت لا تعرف ماذا يعني ذلك.
  • شبكات اجتماعية يمكن الاعتماد عليها: من أجل الترتيب السريع لكلمة رئيسية، من المفيد جدًا أن يكون لديك شبكة اجتماعية لمشاركة أي محتوى جديد عليها، لكي تستطيع كسب جمهور من خلالها، مثل الفيس بوك والتويتر وبينتريست واليوتيوب وغيرها. إذا كنت لا تولي أهمية كبيرة بهذه الشبكات الاجتماعية، فقد حان الوقت لبدء التفكير في تخصيص وقت مهم لها، وبناء الروابط لمدونتك من خلالها.
لا تتسرع في هذه الأشياء في سباقك للحصول على النتائج بسرعة عبر الإنترنت. إذا لم تفعل الأشياء بشكل صحيح في المرة الأولى، فسيتعين عليك القيام بها مرة أخرى لاحقًا.

الخطوة 2: قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية الأولية

قد تعتقد أنك تعرف الكلمة الرئيسية التي تريد استهدافها، ولكن تحقق من أن اختيارك صائب. استخدم العديد من أدوات الكلمات الرئيسية (مثل مؤشرات جوجل أو ahrefs أو Semrush أو غير ذلك) للتعرف على حجم البحث للكلمة الرئيسية، بالإضافة إلى المنافسة قبل الانتهاء من اختيار الكلمات الرئيسية. ستشمل اعتباراتك الرئيسية ما يلي:
  • اختيار كلمة رئيسية ذات حجم بحث جيد، ولكن ليس حجمًا كبيرًا جدًا: بشكل عام، لا نرغب في استهداف كلمة رئيسية ذات حجم بحث نسبي منخفض إذا كان هناك مصطلح مكافئ أكثر شيوعًا. على سبيل المثال، عادةً ما يكون هناك أكثر من ضعف عمليات البحث عن "تحسين محركات البحث" مقابل "السيو". ومع ذلك، لا تنتقل دائمًا إلى الكلمة الرئيسية ذات الحجم أو الصعوبة الأعلى تلقائيًا؛ بعض الكلمات الرئيسية هي ببساطة تنافسية للغاية ولا تستحق وقتك. لن تحصل على رتبة أولى مثلا بكلمة "شركة فوركس" ما لم تكن تمثل في الواقع شركة فوركس حقيقية.
  • اختيار كلمة رئيسية ملائمة لتخصص مدونتك: من المرجح أن تنجح في ترتيب كلمة رئيسية إذا كانت العبارة ملائمة لموقعك وعملك. من المرجح أيضًا أن تحصل على بعض العائد الحقيقي على ترتيبك. تذكر أن الترتيب في حد ذاته ليس ذا قيمة خاصة، إلا إذا كان يقود إلى زيارت وعملاء محتملين. على سبيل المثال، قد تأتي في المركز الأول من نتائج البحث في كلمة "روت هاتف نوكيا"، ولكن مع الاسف لا يبحث عنها إلا بضع عشرات من المستخدمين شهريا.
في هذه المرحلة من العملية، يجب عليك أيضًا إنشاء قائمة بالتغيرات التي تطرأ على كلمتك الرئيسية. سيكون ذلك مفيدا في كتابة المحتوى الخاص بك وتحسينه لاحقًا.

الخطوة 3: تحقق من قوة المنافسة حول كلمتك الرئيسية

بمجرد أن تستقر على كلمة رئيسية، ابحث عنها على جوجل وبعض محركات البحث الأخرى لمعرفة ما يقوم به منافسيك بالفعل. انتبه بشكل خاص إلى:
  • النطاقات والروابط: تعرف على عدد النطاقات التي ظهرت بها كلمتك الرئيسية، وهل يتضمن كل رابط في العشرة الأوائل الكلمة الرئيسية؟
  • العناوين: كيف تتضمن العناوين الكلمة الرئيسية؟
  • نوع المحتوى الذي يتم ترتيبه: صفحات منتج؟ مشاركات مدونة؟ فيديو من يوتيوب؟
  • أنواع المواقع التي تحتل المراتب الأولى: هل هي علامات تجارية ضخمة؟ مواقع صغيرة؟ مواقع إخبارية؟
  • مدى مصداقية هذه المواقع: يمكنك بسهولة التحقق من عمر المواقع في المراتب العشر الأوائل، وحجم ملفات تعريف الارتباط الخاصة بها وما إلى ذلك من خلال موقع seomastering.
أنت تبحث عن طرق يمكنك من خلالها تمييز موقعك وجعله أفضل. لذلك ستحتاج إلى القيام بما لا يقل عن ما يفعله منافسوك للتغلب عليهم. من الناحية المثالية، يجب أن تفعل المزيد، وتفعله بشكل أفضل.

الخطوة 4: ضع في اعتبارك نية جمهورك المستهدف

كلما كانت الكلمة الرئيسية أكثر تحديدًا (فكر في الكلمات الرئيسية الطويلة)، كان من الأسهل قياس نية المستخدم، وبالتالي تقديم ما يبحث عنه على الأرجح. في مجال التسويق من خلال تحسين محركات البحث، تعتبر كلمة "intent" هي أفضل تخمين لما يريده الشخص الذي يستخدم استعلام البحث. ضع في اعتبارك الكلمات الرئيسية التالية ولاحظ مدى سهولة تخمين القصد من الكلمات بمفردك عندما تدخل القائمة:
  • روت
  • روت هاتف
  • روت هاتف أندرويد
  • روت هاتف سامسونج نوت 8
اسأل نفسك، ما نوع المحتوى الذي يخدم الكلمة الرئيسية بشكل أفضل؟ في هذه الحالة، من الواضح أنه سيكون اختيار "روت هاتف سامسونج نوت 8". من الكلمة الأولى، لا يمكنك حتى معرفة ما إذا كان الشخص يبحث عن روت هاتف أو لوحة الكترونية أو غيرها. وحتى في الحالة الثانية، قد يبحث الشخص عن روت هاتف بنظام آخر غير الأندرويد. ليس هناك نية واضحة. سيحاول جوجل ترتيب الكلمات الرئيسية حسب رغبة المستخدمين والمعلنين الذي سينجدبون أكثر في هذا المثال إلى أسماء شركات الهواتف مثل سامسونج.

سبق لخبير في جوجل أن صرح بأن محرك البحث المثالي لن يخدم سوى نتيجة واحدة. نريد أن تكون تلك النتيجة التي ترضي حاجة الباحث حتى لا يرتد مرة أخرى إلى نتائج البحث ، بحثًا عن إجابة أفضل.

الخطوة 5: تصور المحتوى

بعد ذلك، قم بتشكيل خطة للمحتوى الفعلي الذي ستقوم بإنشائه والذي على أمل أن يتم ترتيبه لكلمتك الرئيسية المختارة. هناك العديد من المسارات لترتيب الكلمة الرئيسية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
  • مقالة
  • منشور مدونة
  • صفحة منتج
  • فهرس أو دليل روابط (لصفحات أخرى على موقعك أو حول الويب)
  • دليل موثوق
  • رسم بياني
  • فيديو
كم من الوقت سيستغرق إنشاء المحتوى؟ هل ستفعل كل شيء في المنزل أو الاستعانة بمصادر خارجية؟ هل لديك كل الموارد والميزانية التي تحتاجها؟ لا تهزم: بغض النظر عن خبرتك أو ميزانيتك، لديك القدرة على إنشاء مشاركة على مدونتك والوصول بها إلى القمة. سيتطلب محتوى مثالي وجود صور ورسوم بيانية ومقاطع فيديو ومحتوى حصري وما إلى ذلك.

الخطوة 6: قم بتنفيذ خطتك بحكمة

مرة أخرى، يجب ألا تتسرع في هذه الخطوة. تبحث محركات البحث أكثر فأكثر عن محتوى عالي الجودة يستفيد منه الباحث، وليس محتوى غير مرغوب فيه محشو بالكلمات الرئيسية أو صفحات مليئة بالإعلانات التي تفيدك أنت فقط. إذا كنت تفضل شراء الزيارات بدلاً من بذل الجهد لكسب زيارات بحث "مجانية"، فتأكد بأنك لن تحقق شيئا. يجب أن تكون عبارة "سيو ليست سهلة" هي شعارك.

الخطوة 7: تحسين كلماتك الرئيسية

قم بتحسين المحتوى الخاص بك أثناء إنشائه، بدلاً من الاضطرار لتحسينه بعد ذلك. هذا هو المكان الذي تأتي فيه أهمية قائمة الكلمات الرئيسية التي قمت بصياغتها في الخطوة 2. استفد من هذه الكلمات الرئيسية حيث يمكنك تحسين المحتوى الخاص بك، ولكن ليس إلى حد أن يبدو مثل روبوت مجنون. تذكر أن هناك الكثير من الأماكن "غير المرئية" التي يمكنك من خلالها وضع كلماتك الرئيسية، ولا أتحدث عن استخدام نص أبيض على خلفية بيضاء أو أي شيء آخر ينتهك إرشادات جوجل. أعني أشياء مثل تضمينها في الصور، حيث لن يراها المستخدمون إذا لم يبحثوا عنها، بينما ستعمل عل الرفع من ترنيب كلماتك الرئيسية.

قبل النقر على "نشر"، من الأفضل التحقق جيدًا من بحث الكلمات الرئيسية. من الممكن أن يكون محتواك قد تطور خلال مرحلة تحسينه، وستحتاج إلى التأكد من استمرار التوافق بين الكلمات الرئيسية والمحتوى.

الخطوة 8: نشر المحتوى

حان الوقت لدفع المحتوى الخاص بك إلى العالم. اعتمادًا على نوع المحتوى، قد تحتاج إلى توخي الحذر بشأن جدولة هذه الخطوة. لا يعتبر هذا عادةً للمحتوى الدائم ، ولكنه قد يكون مهمًا للمحتوى المرتبط بشيء ما في الأخبار أو الاحداث أو الاتجاهات.

الخطوة 9: الترويج لمحتوى مدونتك

هذه الخطوة مهمة ويجب أن تأتي مباشرة بعد النشر. في الواقع، بالنسبة إلى أجزاء كبيرة من المحتوى، من الرائع أن تقوم بالترويج له عبر تشويق متابعيك قبل نشر التدوينة. تأكد من القيام بما في وسعك لعرض المحتوى الخاص بك أمام أكبر عدد ممكن من المتتبعين، قبل أن تتاح له فرصة ترتيب الكلمة الرئيسية:
  • شارك المحتوى الخاص بك من خلال الحسابات الاجتماعية المرتبطة بموقعك، مثل تويتر وفيس بوك ولينكدين وغيرها. إذا كنت تستطيع، فقم بذلك من خلال حساباتك الشخصية أيضًا.
  • استخدم الأزرار أو الأدوات الاجتماعية على موقعك لتعزيز المشاركة المستقلة. اجعل من السهل على القراء والمشاهدين تتبع جديد مدونتك. سيكون من السهل تغريد مقالتك أو مشاركتها إذا كان كل ما عليهم فعله هو النقر على زر.
  • إنشاء روابط إلى المحتوى الخاص بك: بغض النظر عن مستقبل نظام ترتيب الصفحات، لا يزال بناء الروابط جزءًا كبيرًا من تحسين محركات البحث (حتى لو كان الجزء الأكثر إزعاجًا). سيساعدك تجميع مشاهدات الصفحة والمشاركات الاجتماعية في تراكم الروابط، مما سيساعدك على كسب هذا الترتيب.

الخطوة 10: التحليل

لم تنته بعد تمامًا! يعد الويب وسيطًا حيًا، ولم يفت الأوان أبدًا لتحسين المحتوى الخاص بك بشكل أفضل. تحقق من ترتيب الكلمات الرئيسية يدويًا (تأكد من خروجك وعدم رؤية نتائج مخصصة بشكل مفرط) أو باستخدام أداة فحص الترتيب. استخدم أيضًا تحليلاتك لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يرتبها المحتوى الخاص بك في الواقع. قد لا تكون هي بالضبط الكلمات الرئيسية التي استهدفتها في البداية.
من الممكن أيضًا أن تكون الكلمة الرئيسية التي اخترتها تنافسية للغاية وتحتاج إلى تقليص طموحك. حاول استهداف كلمات رئيسية أقل تنافسية حتى تكون لديك المزيد من السلطة.

وإذا، هذه هي العملية التي نتبعها لتصنيف مئات الكلمات الرئيسية المتعلقة بتسويق البحث. مهما كانت طبيعة عملك، يمكنك جعل نفس العملية مناسبة لك. لذلك ابدأ! وأي استفسار حول الموضوع فمرحبا في أي وقت.
هل اعجبك الموضوع :










عناصر الموضوع