القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تحليل موقعك على Ahrefs من أجل تصدر نتائج البحث وتجاوز منافسيك

تصدر نتائج البحث وتجاوز منافسيك. لقد استخدمت أدوات Ahrefs منذ مدة لا بأس بها لتحليل مدونتي هاته، وكذلك التجسس على منافسي في نفس المجال الذي اشتغل عليه، أي مجال التقنية. 
كيفية تحليل موقعك على Ahrefs من أجل تصدر نتائج البحث وتجاوز منافسيك
النتائج لحد الآن مرضية بالنسة لي، فقد تحسن ترتيب موقعي كثيرا سواء في أليكسا أو Ahrefs وحتى على moz، وهذا انعكس بشكل إيجابي على عدد الزيارات التي اصبحت تتلقاها مدونتي، حيث انتقلت من حوالي 500 زيارة في المتوسط قبل استخدام هذه الأدوات، إلى أكثر من 6000 زيارة يوميا حاليا، وهي في تزايد مستمر. إذا اردت أن تحققوا نفس النجاح الذي وصلت إليه والحمد لله تابعوا هذا الشرح لكي تتعلموا كيفية استخدام أدوات Ahrefs والتي بالمناسبة يمكنكم الاستفادة منها مجانا، إذا عبرتم عن رغبتم في ذلك في التعليقات بالأسفل.

ما هو موقع Ahrefs.com؟

Ahrefs.com عبارة عن مجموعة أدوات معروفة للروابط الخلفية وتحليل تحسين محركات البحث.

تتميز Ahrefs عن خدمات أخرى مماثلة من خلال أكبر قاعدة روابط مباشرة ومؤشر ضخم وأفضل سرعة لتحديثات الفهرس لديها.

تعمل باستمرار على تحسين جميع خوارزمياتها لتزويد المستخدمين ببيانات روابط خلفية أحدث وأكثر واقعية. تحاول اتباع جميع الاتجاهات الجديدة في عالم السيو والتأكد من أن هذه الاتجاهات تجد انعكاسها في الميزات الجديدة لأدوات Ahrefs.
واجهة Ahrefs

هذه بعض الأدوات المفيدة التي تقدمها ahrefs:

- بمساعدة أداة مستكشف المواقع Site Explorer الخاصة بها، يمكنك بسهولة تحليل ملف تعريف الروابط الخلفية لموقعك ومواقع منافسيك؛ ستكون هذه الأداة مفيدة إذا كنت ترغب في استكشاف الكلمات الرئيسية الأكثر ربحية للبحث المجاني والمدفوع.

- سيساعدك مستكشف المحتوى Content Explorer على العثور على المحتوى الأكثر مشاركة لأي موضوع يحتوي على أكبر قدر من المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي.

- سوف يساعدك Keywords Explorer في الحصول على أفكار الكلمات الرئيسية ذات الصلة وتقديرات الزيارات لهذه الكلمات.

- تسمح أداة Rank Tracker بتتبع تصنيفات الزيارات من الكمبيوتر والجوّال لأي موقع والحصول على تقارير يومية وأسبوعية وشهرية.

- ستقوم أداة تدقيق الموقع Site Audit بتحليل موقع الويب الخاص بك لحل مشكلات تحسين محركات البحث.

- ستعلمك تنبيهات Ahrefs بالروابط الخلفية الجديدة والمفقودة وإشارات الويب وترتيب الكلمات الرئيسية.

أصبحت Ahrefs بالفعل ضرورية لتحسين محركات البحث نظرًا لأنها تمنحك أفكارًا جديدة لبناء الروابط وتحليل المحتوى؛ احصائيات وتصنيفات في مواقع التواصل الاجتماعي؛ تصدير أي بيانات لمزيد من التحليل بنفسك؛ مختلف الرسوم البيانية...
تحليل موقع أشياء تقنية على Ahrefs
تحليل موقع أشياء تقنية على Ahrefs

كيفية تحليل موقعك على Ahrefs وتصدر نتائج البحث وتجاوز منافسيك بسهولة

1. الرفع من تصنيف موقعك على Ahrefs

Ahrefs يصنف جميع مواقع الويب في قاعدة بيانات حسب حجم وجودة روابطها الخلفية.

كلما زادت الروابط الخلفية ذات الجودة العالية على موقع الويب، تحسن تصنيفه في Ahrefs، أي سيكون أقرب إلى 1. 
لا يوجد سوى عدد قليل من مواقع الويب في العالم التي تحتوي على ملايين الروابط الخلفية ، مثل تويتر ويوتيوب وما إلى ذلك.

في الوقت الحالي، يصنف Ahrefs في المرتبة رقم 1 موقع الويب الذي يحتوي على أقوى الروابط الخلفية وهو موقع Facebook.com، يليه في المرتبة 2 موقع Twitter.com، ثم YouTube.com في المرتبة 3، وهكذا.

قبل أن استخدم أدوات Ahrefs كان ترتيب مدونتي على الموقع أكثر من 72 مليون، حاليا كما ترون حوالي 250 ألف فقط، وهو ترتيب جيد.
ترتيب موقع أشياء تقنية على Ahrefs
ترتيب موقع أشياء تقنية على Ahrefs
قد ينخفض ترتيب موقعك، حتى إذا لم يفقد أي روابط خلفية، في حال حصلت مواقع الويب الأخرى عليها، فتتجاوزك بذلك في الترتيب. وإذا حصل موقعك على رابط خلفي واحد جيد، فمن المحتمل أن يكون ذلك كافياً لتجاوز المئات أو الآلاف من مواقع الويب الأخرى.

2. تحسين تصنيف المجال (DR) لموقعك

يُظهر تصنيف المجال (DR) مدى قوة الوصلات الخلفية لموقعك مقارنةً بالمواقع الأخرى في قاعدة بيانات على مقياس من 100 نقطة، ويرتبط بشكل جيد بتصنيفات جوجل.

عندما يحصل موقع يتصنيف DR100 على المزيد من الروابط الخلفية، لا يمكن جعله DR101. بدلاً من ذلك، يتم دفع مواقع الويب الأخرى إلى أسفل النطاق. هذا تفسير أولي جدًا لسبب احتمال ملاحظة انخفاض في DR عند عدم فقد أي روابط خلفية.

لتحسين تصنيف DR، يجب:
  • نقل المزيد من الروابط إلى موقعك.
  • بناء روابط من مواقع ذات ترتيب عالي ولو كانت قليلة، فهي ستكون أفضل من روابط من مواقع ضعيفة ولو كانت كثيرة.
  • الحصول على روابط خلفية من مواقع ويب عالية الجودة، لأنها تحمل "وزنًا" أكبر.
ترتيب موقع أشياء تقنية حسب DR و UR
ترتيب موقع أشياء تقنية حسب DR و UR


3. تحسين ترتيب رابط صفحة UR على موقعك 

يُظهر تصنيف رابط صفحة UR مدى قوة ارتباط الصفحة على مقياس من 100 نقطة. كلما كبر الرقم، أصبح ملف تعريف ارتباط الصفحة أقوى. 

يستخدم هذا التصنيف نفس المبادئ الأساسية لترتيب الصفحات في محرك بحث جوجل. ومع ذلك، فإن UR ليس بديلاً مباشرًا عن PageRank. تطورت صيغة PageRank من جوجل كثيرًا منذ إنشائها، بينما تظل صيغة UR الخاصة بـ Ahrefs أكثر بساطة.

لا أحد يعرف بالضبط كيف يتم حساب PageRank باستثناء جوجل نفسها. ولكن، تميل صفحات UR المرتفعة إلى الحصول على مرتبة أعلى في نتائج البحث.

نظرًا لأن صيغة UR تعتمد على مبادئ PageRank الأساسية، فإنها ترتبط جيدًا بتصنيفات جوجل، وهي طريقة شبه مثالية لقياس قوة ملف تعريف ارتباط الصفحة.

لتحسين ترتيب رابط صفحة موقعك، يجب الاخذ بعين الاعتبار:
  • أن UR هو مقياس على مستوى الصفحة، بينما DR هو مقياس على مستوى المجال. لذا، إذا وضعت موقع ويب في مستكشف مواقع Ahrefs وتحقق من UR، فسيكون الرقم الذي ستحصل عليه للصفحة الرئيسية وحدها.
  • المقياس لوغاريتمي، مما يعني أنه من الأسهل كثيرًا أن تنتقل الصفحة من UR 20 إلى UR 30 مقارنة بالانتقال من UR 70 إلى UR 80.
  • تؤخذ الروابط الداخلية والخارجية بعين الاعتبار.
  • تقوم خوارزميات الموقع بتحديد وإيقاف تبادل الروابط بين موقعين أو اكثر.

4. بناء الروابط الخلفية والإحالات لموقعك

الروابط الخلفية هي روابط تشعبية تشير إلى موقع من موقع آخر. يمكنك الحصول على روابط خلفية متعددة من موقع ويب أو صفحة ويب واحدة أو اكثر.

بينما نطاقات الإحالة هي مواقع الويب التي تحتوي على رابط موقع الويب أو صفحة الويب، حتى وإن كانت كثيرة، تحسب إحالة واحدة في الموقع الواحد.

على سبيل المثال، إذا كان لديك رابط موقعك في موقع arabicpost.net، فإن لديه نطاق إحالة واحد، حتى لو كان في هذا الموقع عدة روابط تشير لموقعك. وإذا كان لديك رابط في arabicpost.net و forbes.com، فإن موقعك لديه نطاقين للإحالة.

للتحقق من نطاقات الإحالة، قم بلصق أي موقع ويب أو صفحة ويب في Site Explorer وافتح تقرير مجالات الإحالة:
عدد نطاقات الإحالة لموقع أشياء تقنية

للتحقق من الروابط الخلفية، انتقل إلى تقرير الروابط الخلفية Backlinks.
عدد الباكلينكس لموقع أشياء تقنية
إذا كنت تريد المزيد من الزيارات المجانية، تعد الروابط الخلفية ونطاقات الإحالة حاسمة. حسب Ahrefs فإن الغالبية العظمى من الصفحات التي تم تحليلها (1 مليار صفحة) دون أي نطاقات إحالة لا تحصل على زيارات من جوجل. 
وكلما زاد عدد الروابط الخلفية من مواقع الويب الفريدة (المجالات المرجعية) لديك، زاد عدد الزيارات التي من المحتمل أن تحصل عليها.

هناك أيضًا ارتباط إيجابي بين عدد نطاقات الإحالة الفريدة ومقدار حركة البحث التي يتلقاها الموقع.

5. الكلمات الرئيسية العضوية Organic Keywords

تمثل إجمالي عدد الكلمات الرئيسية التي يصنفها موقع الويب أو القسم الفرعي أو الرابط المستهدف في أعلى 100 نتيجة بحث في جوجل، عبر جميع البلدان في قاعدة بيانات Ahrefs.

يتم حسابها عن طريق التحقق من أكثر من 500 مليون كلمة رئيسية في قاعدة بيانات Ahrefs، واحتساب عدد الكلمات التي تصنف في أعلى 100 نتيجة بحث.

تذكر أنه سيكون دائمًا أصغر قليلا من العدد الفعلي للكلمات الرئيسية التي تصنف لها، لأن بعض استعلامات البحث الفريدة قد لا تكون موجودة في قاعدة بيانات الموقع. مع ذلك، تقوم Ahrefs بتحديث قاعدة بيانات الكلمات الرئيسية باستعلامات البحث المكتشفة حديثًا كل شهر. تقوم أيضًا بحذف استعلامات البحث بانتظام من قاعدة بياناتها إذا تلاشت شعبيتها.

هناك شيء أخير يجب ملاحظته حول مقياس الكلمات الرئيسية العضوية وهو أنه غالبًا ما يكون خاصًا بكل بلد.
عدد الكلمات الرئيسية التي يمسكها موقعي حاليا

6. تحسين حركة المرور العضوية لموقعك

حركة المرور العضوية هي تقدير لمقدار حركة البحث التي يحصل عليها موقع الويب أو الرابط المستهدف كل شهر.

كيف يتم حسابها:
تصنيف الكلمات الرئيسية التي توجد في أعلى 100 نتيجة بحث.
تقدير عدد الزيارات التي تحصل عليها هذه الكلمات الرئيسية، بناءً على موضع الترتيب ونسبة النقر إلى الظهور المقدرة لذلك الموضع.

هذه التقديرات لا يمكنها أن توضح لك بالضبط مقدار الزيارات التي يحصل عليها موقعك، ولكنها الأفضل مقارنة بباقي الادوات الاخرى.

على سبيل المثال، من الرائع معرفة ما إذا كانت مواقع منافسيك تحصل على عدد زيارات بحث أكثر أو أقل من موقعك.
عدد الزيارات العضوية لموقعي حاليا

7. الرفع من قيمة الكلمات الرئيسية لموقعك

قيمة حركة المرور هي التكلفة الشهرية المكافئة لحركة المرور من جميع الكلمات الرئيسية التي يصنفها موقعك، إذا تم الدفع عبر PPC بدلاً من الترتيب بشكل عضوي.

يتم حسابها بناءً على ضرب حركة المرور العضوية الشهرية لكل كلمة رئيسية في موضع الترتيب المعني بقيمة تكلفة النقرة. ثم إضافة تكلفة حركة المرور للكلمات الرئيسية الفردية التي يصنفها موقع الويب المستهدف.

في الأساس، يمنحك الرقم فكرة عن مدى قيمة الكلمات الرئيسية للنطاق. طريقة أخرى للتفكير في الأمر هي مقدار المال الذي وفره موقع الويب المستهدف من حيث ترتيب الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي، بدلاً من شراء الزيارات.
قيمة الترافيك الذي يجلبه موقعي حاليا

المرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الشرح الخاص بكيفية تصدر نتائج البحث. لا تنسوا مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي،  وترك ملاحظاتكم واستفساراتكم في صندوق التعليقات بالأسفل.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناصر الموضوع