احذر من تطبيقات IOS التي تتجسس عليك في غفلة منك

تقوم بعض التطبيقات التي يتم تنزيلها بشكل كبير من طرف مستخدمي نظام التشغيل iOS، بالتلاعب بمعطياتهم الشخصية والحساسة في كثير من الأحيان، حيث يتم نقل الصور والفيديوهات والمكالمات دون علمهم، ودون حتى الحفاظ على المعلومات الشخصية.
احذر من تطبيقات IOS التي تتجسس عليك في غفلة منك
ومن بين أهم هذه التطبيقات الخاصة بنظام iOS نذكر على سبيل المثال لا الحصر:
  • Expedia
  • Hollister
  • Air Canada
  • Hotel.com
وهذه التطبيقات المنتشرة على نطاق واسع، تعمل على تسجيل المكالمات والمحادثات عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، دون علم أصحابها، وأيضا استغلال هذه المعطيات والتلاعب بها.
ولفهم سلوك مستخدمي الإنترنت بشكل أفضل، يستخدم ناشرو هذه التطبيقات أدوات من شركات خارجية، من خلالها يتم جمع البيانات في شكل لقطات يتم تجميعها في مقاطع فيديو يمكن لمسؤولي التطبيق بعد ذلك رؤية سلوكات المستخدمين وتحسين جودة العروض المقدمة لهم من خلال الإعلاتات على الإنترنت.

ولا يرتبط أمر الختراق فقط ببعض التطبيقات المشهورة على نطام التشغيل بهواتف الأيفون، بل حتى بعض الأدوات المثبتة افتراضيا في الجهاز، وهذا هو الحال على وجه الخصوص بالنسبة لأدوات مثل Appsee و UXCam و Glassbox.
وبالإضافة إلى عدم طلب رأي المستخدم، يتم تحميل وتسطيب هذه الأدوات بشكل عشوائي وإجباري، مثل أداة Glassbox الذي يتم تثبيتها بصورة عالية التقنية، يستطيع من خلالها أصحابها من الحصول على لقطات لشاشة الهاتف، دون أن تخفي هذه الأداة بالضرورة البيانات الشخصية التي أدخلها المستخدم، ونفس الأمر بالنسبة لتطبيق Analyst App الذي توفره شركة طيران كندا، حيث لا يخفي بيانات جواز السفر، ولا الأرقام والرموز الأمنية للبطاقات المصرفية المملوءة لشراء تذكرة للطيران.
إن الشاغل الرئيسي لهذه التطبيقات والأدوات هو جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات لاستغلالها بصورة سيئة وغير قانونية لأهذاف تجارية على وجه الخصوص، وقد أقرت شركة طيران كندا قبل بضعة أسابيع بأن نظامها كان يعاني من ضعف كبير، مما أدى إلى تسريب بيانات أكثر من 20000 من عملائها.
ولوضع حد لهذه الممارسات غير الأخلاقية، والتي تتعارض مع اتفاقيات الترخيص التي تفرضها أبل Apple لنشر تطبيق على منصتها App Store، تقوم حاليا هذه الأخيرة بمراجعة كل التطبيقات والأدوات التي تستطيع تصوير شاشات هواتف الأيفون دون إذن مسبق من أصحابها أو عبر خداعهم.

جديد قسم : الجوال

إرسال تعليق