القائمة الرئيسية

الصفحات

حذف ملفات الكوكيز من جوجل كروم لحماية خصوصيتك على الانترنت

حذف ملفات الكوكيز من جوجل كروم لحماية خصوصيتك على الانترنت. إن أكبر هاجس لدى معظم رواد الإنترنت هي البقاء بأمان أثناء التنقل بين مختلف المواقع الإلكترونية والحفاظ على خصوصية الاستخدام حتى لا يتم استغلالها لأغراض سيئة، ومن أبرز أسباب اختراق هذه الخصوصية نجد ملفات الكوكيز التي قد تتسلل لحواسيبنا من خلال متصفح غوغل كروم.
حذف ملفات الكوكيز من جوجل كروم لحماية خصوصيتك على الانترنت
لا شك أن ملفات الكوكيز مسؤولة عن أغلب عمليات الاختراق التي يتعرض لها رواد الشبكة العنكبوتية، لأن هذه الملفات ببساطة لا تظهر كبرامج أو ملفات معروفة ومرئية، بل تكون متخفية تحت عباءة برامج أخرى، وفي المحصلة تعطي كل المعلومات المتعلقة بنشاطك على الأنترنت للمخترقين.

هل حقا نريد حذف الكوكيز؟! 

نحن في الحقيقة، لا نريد إزالة ملفات الكوكيز الفعلية، فبالطبع لا أحد يريد التخلص من هذه الملفات الضروية لعمل خوارزميات الانترنت. نحن نتحدث عن ملفات الكوكيز غير الضرورية أو المخادعة، والتي تحصل عليها عند التصفح، تلك التي يمكنها تتبع ما تقوم به عبر الإنترنت وحفظ بياناتك. وجود بعض ملفات الكوكيز على المتصفح أمر لا بأس به، ولكن إذا سمحت لها بالتراكم، فستجد نفسك معرضا لخطر الاختراق.
وهذا هو السبب في أنه من الجيد أن تقوم بتنظيفها من حين إلى حين. وسنساعدك على القيام بذلك.
قبل الدخول في تفاصيل حذف الكوكيز الضار، استمر في القراءة لمعرفة المزيد حول ماهية ملفات تعريف الارتباط، وكيف يتم استخدامها بالضبط، ولماذا يجب عليك حذفها.

تعريف ملفات الكوكيز

تستخدم مواقع الويب ملفات تعريف الارتباط لتتبع هويتك وما تفعله على موقعها. يمكن استخدامها لأي شيء من حفظ اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك لتسجيل الدخول بسهولة (والذي لا ينبغي عليك فعله أبدًا، فهو أمر خطير) لجعل التسوق عبر الإنترنت ممكنًا عن طريق تذكر العناصر التي تضعها في سلة التسوق الخاصة بك. بغض النظر عن ما تفعله عبر الإنترنت، فسوف يتم تشغيل ملفات تعريف الارتباط.

أنواع ملفات الكوكيز

تستمر ملفات كوكيز التصفح فقط طالما كنت على موقع ويب محدد، وهي تتبع ما تفعله (حتى أننا نستخدم ملفات تعريف الارتباط الآن لمعرفة المقالات التي تقرأها).
تتذكر ملفات تعريف الارتباط من أنت وما هي بياناتك، وسوف تمنعك أو تمنحك إمكانية الوصول إلى أجزاء من الموقع.
بينما ملفات الكوكيز التي تبقى داخل المتصفح، وتتبع كل ما تفعله، وتسجل الإجراءات الخاصة بك. هذه هي الملفات التي نريد حقًا التخلص منها من خلال تنظيف متصفحنا.

لماذا مسح ملفات الكوكيز؟

هناك الكثير من الأسباب. السبب الأكثر إلحاحًا هو أن محو ملفات الكوكيز يحسن أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ملف تعريف الارتباط في حد ذاته صغير جدًا، حيث لا يتجاوز حجمه بضع كيلوبايتات على الأكثر، ولكن كلما طالت مدة تصفحك، زاد عدد ملفات تعريف الارتباط التي تجمعها، وسرعان ما يزداد عدد ملفات تعريف الارتباط هذه بسرعة. عندما يتراكم عدد كبير جدًا، لن يؤدي ذلك إلى إبطاء متصفحك فحسب، بل قد يستهلك أيضًا جزءًا كبيرًا جدًا من ذاكرة الوصول العشوائي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذا، فمن السهل أن يتم مسح ملفات تعريف الارتباط مرة واحدة كل فترة.
ولكن هناك أسباب أخرى أيضًا. تتبع ملفات تعريف الارتباط، التي ذكرناها سابقا، هذه العادة المزعجة المتمثلة في التمسك بمتصفحك واتباعك أينما ذهبت، ومن هنا جاء اسم "كوكيز". 
تقدم هذه البيانات إلى مواقع الويب والمعلنين إعلانات محددة. لذلك من الجيد التخلص منها لتجنب المحتوى المستهدف، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات (ولهذا يقولون إنك يجب أن تشتري تذاكر الطائرة من متصفح خفي) وانتهاك خصوصيتك عبر الإنترنت. 
حتى لو كنت لا تهتم بالمعلنين الذين يعرفون ما يعجبك، وإذا تم تسريب هذه البيانات على الإطلاق (والتي تحدث لسوء الحظ في كثير من الأحيان)، يمكن لبعض المخترقين استخدام بيانات تصفحك ضدك.
ومع ذلك، هناك أسباب لعدم مسح ملفات الكوكيز. على سبيل المثال، إذا كنت في منتصف جلسة تسوق طويلة، فإن مسح ملفات تعريف الارتباط يعني فقدان ما في عربة التسوق الخاصة بك ... أو تسجيل خروجك تلقائيًا من حسابك. كمثال آخر، إذا كنت تملأ مستندًا مهمًا عبر الإنترنت، فستحتاج إلى ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك، لأن ملفات تعريف الارتباط هي التي تحفظ إجاباتك.
بينما، بمجرد عدم القيام بأي شيء مهم، من الجيد البدء في تنظيف ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك.

كيفية حذف ملفات الكوكيز على جوجل كروم

قبل أن نبدأ في محو ملفات تعريف الارتباط، دعنا نتوقف لحظة للنظر في خياراتنا. يأتي جوجل كروم مع صفحة "إعدادات ملفات تعريف الارتباط" الصغيرة والأنيقة حيث يمكنك تحديد نوع ملفات تعريف الارتباط الذي تريد التعامل معه بالضبط. لذلك دعونا نتعرف على ذلك أولاً.
  • افتح متصفح جوجل كروم.
  • انقر على النقاط الثلاث في الركن الأيمن العلوي. ابدأ بفتح "الإعدادات" على جوجل كروم.
  • ثم حدد الإعدادات.
  • افتح إعداداتك للبدء في حذف ملفات تعريف الارتباط على كروم.
  • بمجرد دخولك إلى "الإعدادات"، من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر، انقر فوق "خيارات متقدمة". حدد "خيارات متقدمة" لعرض خياراتك المتقدمة لحذف ملفات تعريف الارتباط.
  • في القائمة خيارات متقدمة، انقر فوق الخصوصية والأمان، ثم حدد إعدادات الموقع.
  • تمنحك "إعدادات الموقع" عدة خيارات للتحكم في كيفية استخدام مواقع الويب لملفات تعريف الارتباط.
  • ضمن "الأذونات"، حدد ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع.
  • افتح "الأذونات" للوصول إلى "ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع".
ولتفهم بشكل أفضل تفضل بمشاهدة الطريقة في الفيديو الحصري

السماح للمواقع بمشاهدة بيانات ملفات تعريف الارتباط وقراءتها:

 كما ذكرنا سابقًا، فإن ملفات تعريف الارتباط جيدة وسيئة، وهي ضرورية لكثير من مواقع الويب حتى تعمل لشكل جيد. نوصيك بمواصلة تشغيل هذا الخيار.

حذف الكوكيز وبيانات الموقع عند الإنتهاء من كروم:

 إن تشغيل هذا الخيار يعني أن كروم سيحذف البيانات التي حصلت عليها أثناء جلسة التصفح الحالية عندما تغلق المتصفح، الأمر الذي سيشكل بالنسبة لبعض الأشخاص إزعاجًا كبيرًا. ومع ذلك، إنه أفضل من تعطيل ملفات تعريف الارتباط بالكامل، لذلك ضع في اعتبارك هذا إذا كنت حريصًا حقًا على الخصوصية والأداء.

حظر ملفات الكوكيز للجهات الخارجية: 

تتضمن ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية تلك المستخدمة من قبل المعلنين وما شابه ذلك لتتبع خطواتك عبر الإنترنت ومعرفة نوع الأشياء التي تقوم بها. لا يوجد جانب سلبي حقيقي لحظرها، لذلك نوصي بشدة بتشغيل هذا الخيار.
يتيح لك الحظر، منع جميع ملفات تعريف الارتباط من مواقع الويب التي تحددها، أي أن ملفات تعريف الارتباط قد تمحى عندما تغادر موقعا معينا، وفي حالة قيامك بحظر جميع ملفات تعريف الارتباط، اسمح بإجراء استثناء لمواقع محددة.
وبالطبع، هناك خيار "الاطلاع على جميع ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع". يمكنك الاطلاع على جميع ملفات تعريف الارتباط التي يشتمل عليها كروم حاليًا، ويمكنك الاطلاع عليها وفحصها، وبالطبع حذف كل ما ترغب فيه، كل ما عليك فعله هو النقر فوق سلة المهملات على اليمين.

هل يمكنني حذف ملفات الكوكيز على جوجل كروم للجوال؟

بالتأكيد، نعم!
  • انقر على النقاط الثلاثة في الزاوية اليمنى ثم حدد السجل.
  • لحذف ملفات تعريف الارتباط على إصدار الجوال من كروم، ابدأ بفتح الإعدادات.
  • انقر فوق مسح بيانات التصفح ...
  • سيسمح لك قسم "السجل" بمسح بياناتك الشخصية.
  • تغيير النطاق الزمني لجميع الوقت.
  • تأكد من أن ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع بها علامة اختيار بجانبها، ثم انقر فوق مسح البيانات.
هل اعجبك الموضوع :
عناصر الموضوع