القائمة الرئيسية

الصفحات

حل مشاكل التغطية في Search Console| يتضمن الرابط مشكلة في الزحف

أهلا بكم أعزائي متابعي مدونة أشياء تقنية، في هذه التدوينة سأشرح للإخوة المدونين وأصحاب المواقع الالكترونية كيفية حل مشاكل التغطية التي قد نجدها على منصة أدوات مشرفي المواقع Google Search Console، والتي تتسبب في ضعف أرشفة المواضيع على محركات البحث، وخاصة محرك بحث جوجل، إلى جنب ضعف سيو المدونة أو الموقع.



حل مشاكل التغطية في Search Console

ما هي Google Search Console؟

كانت تعرف سابقًا باسم أدوات مشرفي المواقع من جوجل، والآن أصبحت تسمى Google Search Console، وهي خدمة مجانية تقدمها الشركة الأمريكية جوجل لأصحاب المدونات ومواقع الويب، تسمح لهم بالتحقق من فهرسة موقع الويب الخاص بهم على محرك البحث جوجل، وبهذا المعنى تشارك في تحسين ظهور الموقع المعني في نتائج البحث.

بعبارة أخرى، يسمح Search Console لأصحاب المواقع بالتحقق من التردد الذي تقوم به فهرسة روبوتات جوجل بفهرسة موقعهم على الويب. كما توفر لهم إمكانية معرفة الكلمات الرئيسية التي أدت إلى زيارة موقعهم بشكل يومي.


كما تساعد Google Search Console أصحاب المواقع على إنتاج ملف robots.txt، وتقترح تحسينات HTML، إلخ. إنها أداة قوية وضرورية لأولئك الذين يرغبون في تحسين ترتيب موقعهم على الويب، دون الحاجة لشراء أو الاشتراك في أدوات وتحليلات مدفوعة.


تحديث Search Console في يناير 2018

في عام 2018، قامت جوجل بإصدار نسخة جديدة من Search Console، حيث تم إعادة تصميم الأداة بالكامل وإثرائها وتحسينها، كما تمت مراجعة بيئة العمل لجعل المعلومات في متناول جمهور أوسع.

تسمح لك خاصيتي "التغطية" و "فحص عنوان URL" بمتابعة فهرسة الصفحات على الموقع بواسطة روبوتات جوجل، وبالتالي اكتشاف الأخطاء مسبقًا. يتم استرداد البيانات على مدار ستة عشر شهرًا ولم تعد ثلاثة، كما في الإصدار السابق.

تم تصميم الأداة أيضًا لمساعدة مشرفي المواقع على فهم القيود المرتبطة بالهاتف الذكي بشكل أفضل، حيث تساعد خاصية "قابلية الاستخدام على الجوال" (AMP) على اكتشاف الأخطاء من أجل إصلاحها كي يصبح الموقع أخف على الهاتف المحمول. 

حل مشاكل الزحف في أدوات مشرفي المواقع في جوجل

لقد بحثت كثيرا كمدون على حلول لمشاكل التغطية والفهرسة، فلم أجد إلا بعض المحاولات الفاشلة، سواء في المحتوى العربي أو الأجنبي، فكنت أجرب في كل مرة على مدونتىي دون أي نتيجة تذكر، إلى أن اهتديت أخيرا للحل الصحيح، وأردت أن أتقاسمه معكم حتى تطبقونه على مدوناتكم، وتحلون عقدة مشاكل التغطية والتي قد يصادفها حتى أصحاب المدونات الكبيرة.

في هذا الدرس سأركز على الخطأ الذي يشير إلى أنه (يتضمن عنوان url الذي تم إرساله مشكلة في الزحف)، على أن أقوم في دروس لاحقة ان شاء الله باقتراح حلول لباقي مشاكل التغطية للوصول إلى صفر خطأ، عندها سنركز على تقوية السيو وجودة المواضيع في المدونات.

وكإشارة أخيرة قبل متابعة الشرح، فإن نتائج هذه الطريقة لن تظهر إلا بعد مرور أسبوع من تطبيقها.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناصر الموضوع